العولمة - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

السبت، 18 أبريل 2020

العولمة


العولمة


العولمة
العولمة


هل سمعت عن مصطلح يدعى "العولمة"؟ للإجابة عن ذلك السؤال دعني آخذك في رحلة قصيرة؛ فإن كنت من محبي التاريخ فربما تعرف أن الملوك قديماً كانوا إذا تهادوا أرسلوا لبعضهم الحمام الزاجل، أو الرسل، وليس الأمر مقصوراً فقط على التهادي بل إنه في حالة الحرب كان الملوك يرسلون رسلهم لينذروا الملوك الآخرين إما الاستسلام أو الموت، وكان غالباً ما يتم قتل أولئك الرسل، وكان الحمام الزاجل خلال إحدى الفترات هو أحدث اختراع، حيث كان بإمكانه نقل الرسالة من مصر لدمشق في عدة أيام فقط، وهو ما كان أمراً ثورياً في تلك الفترة، الآن قد تغير كل هذا بقدوم العولمة؛ فدعونا نتعرف على ماهيتها.

ما هي العولمة؟

إنَّ العولمة هي المصطلح الذي يتم إطلاقه على العصر الحالي الذي يشهد قدرة كبرى من معظم الأفراد حول العالم مع تبادل الخبرات والثقافات مع غيرهم من البشر، وهذه القدرة ناشئة عن التطور التكنولوجي الرهيب الذي يشهده العالم حالياً.

تطور العولمة

إن بإمكاننا القول أنَّ العولمة هي مصطلح جديد قديم؛ فالعولمة قد ظهرت منذ العصور القديمة؛ حيث كانت الحضارات المختلفة تتواصل فيما بينها وتدخل مع بعضها البعض في عديد الصفقات التجارية، وهو ما أدى إلى نقل العديد من التقاليد فيما بين مختلف الثقافات وبعضها البعض.
لكن في تلك الفترات كانت عملية التواصل شديدة الصعوبة، وتحتاج إلى قدر كبير من الجهد للقيام بها، ويشمل ذلك المجهود المبذول في السفر والترحال، وما يمر به الشخص أثناء سفره من تعرضه للهجوم من قبل السارقين وقطاع الطرق أو حتى الحيوانات البرية، وكانت الرحلة تستغرق أياماً وأسابيع للتنقل مثلاً فيما بين الشام ومكة، أو مكة واليمن، وهذه المشاق نجدها واضحة في سورة قريش عندما ذكر المولى -عز وجل- الخوف والجوع الذين كانا يصيبان المسافر في تلك الرحلات التجارية.
بعد مرور زمن ليس باليسير، وبالتحديد في بدايات القرن التاسع عشر تم اختراع معدات جديدة قادرة على نقل الإنسان من مكان لآخر في وقت أقل من ذلك المستغرق بواسطة الخيول، وكان ذلك استغلالاً للمحركات البخارية التي كانت اخترعت هي الأخرى من فترة قصيرة قبلها، وهذه المعدات كانت القطارات، والتي جاءت لتساعد في ربط دول العالم ومناطقها المختلفة مع بعضها البعض بشكل أفضل عن ذي قبل، ولكن كان انتشارها في أوائل أيامها محدوداً بالدول الخاضعة للحكم البريطاني كإنجلترا نفسها ومصر والهند.
في أواخر القرن ذاته جاءت معدة أحدث وأهم ألا وهي السيارة، والتي أدت لزيادة كفاءة النقل، خاصة في تلك المناطق التي لم تحتوي على خطوط قطارات، وبعد السيارات بقليل ظهرت الطائرات، والتي كان لها الأثر الشديد في عملية النقل، فأصبح من السهل تجاوز مسافات كبرى في وقت قصير.
لكن طوال هذه المدة فالقطارات والسيارات والطائرات محصورة على فئة معينة من الناس، ولكن ومع قدوم الحربين العالميتين في أوائل ومنتصف القرن الماضي كان التطور الأعظم في وسائل النقل تلك حتى أصبحت بالشكل الذي نراها عليه اليوم، وأصبح بإمكان الشخص تجاوز مئات الكيلومترات بسهولة وأمان في عدة سويعات قليلة باستخدام هذه الوسائل.

أهم محطات العولمة

جاء الحدث الأهم في العولمة عندما تم اختراع شبكات تستخدم في ربط أجهزة حاسوب مع بعضها البعض، والتي تطورت بعدها بسنوات لربط عدد أكبر من الأجهزة وهكذا حتى أصبحت هنالك الشبكة العنكبوتية التي تضم حالياً أكثر من ملياري جهاز مرتبط بها.
بعد ذلك بفترة قليلة تم اختراع الهواتف المحمولة، وتطورت تلك الهواتف ليصبح بإمكانها الدخول على شبكات الإنترنت، ويصبح بإمكانها الولوج على المواقع المختلفة والتي من ضمنها مواقع التواصل الاجتماعي.
أصبح الآن بإمكان طفل صغير لا يتجاوز الثمان سنوات من عمره استخدام جهاز في حجم كف اليد أو أصغر، وبسعر يناسب أغلب سكان الكوكب أن يستخدم ذلك الجهاز في معرفة كافة التفاصيل الخاصة بكل الحضارات التي عاشت على سطح الأرض منذ قديم الأزل وحتى يومنا هذا، وهذا هو جوهر العولمة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق