الطاقة الشمسية - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الأحد، 16 فبراير 2020

الطاقة الشمسية


الطاقة الشمسية


الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية


هل أنت متابع جيد لأسعار النفط؟ إن كنت كذلك فلابد من أنك قد لاحظت التذبذب في الأسعار خلال الفترة الأخيرة. الأمر مقلق، أليس كذلك؟ حسناً، دعنا لا نستبق الأمور لربما تهدأ الأسعار فيما هو قادم. لكن لماذا يعد النفط بتلك الأهمية؟ ما الذي يجعل من لا يملكون حتى دراجات بخارية مهتمين بهذه الدرجة بأسعار النفط؟ الأمر بسيط؛ فالنفط هو المصدر الأول للطاقة في العالم، وبارتفاع أسعاره قد تحدث أزمات اقتصادية شتى، كأن يظلم البيت الأبيض في العاصمة الأمريكية "واشنطن"، نعم هذا كان قريب الحدوث بالفعل في العام ٧٣ من القرن الماضي، ولكن الولايات المتحدة تداركت الموقف قبل تفاقمه، ولكن هناك سؤال يخطر ببالي مؤخراً، لماذا يتجه العالم للنفط كونه المصدر الأول للطاقة، وينسون مصدراً أكبر منه وأكثر قدرة على توفير الطاقة؟ ألا تعلم ما هو هذا المصدر! إنه "الشمس" التي توفر لنا الطاقة الشمسية، والتي سنتعرف عليها شيئاً فشيئاً فيما يلي.

التعريف بالطاقة الشمسية

هي إحدى مصادر الطاقة النظيفة المتجددة الرئيسية؛ فهي طاقة نظيفة كونها لا ينتج عن تشغيلها أي نوع من أنواع التلوث، والتي تنتج عن النفط بالمناسبة، ومتجددة لأنها لا تنفذ؛ فبطبيعة الحال لن يأتي يوم لن تشرق فيه الشمس، فإذا أتى ذلك اليوم لن يكون هناك بشر أحياء على الكوكب من الأساس.

تعمل الطاقة الشمسية من خلال تركيب ألواح مصنعة من مواد أشباه موصلة مثل: السليكون، وتسمى تلك الألواح باسم "ألواح شمسية"، ويتم وضع تلك الألواح في منطقة دائمة التعرض للأشعة الشمسية -أي لا تتكون عندها غيوم بصورة كثيفة- وعند سقوط الأشعة القادمة من الشمس على تلك الألواح فإنها تقوم بتوليد الكهرباء، وإذا أردت التعمق أكثر في كيفية حدوث ذلك؛ فتابع معي السطرين القادمين.

إن الضوء يتكون من مجموعة من الجسيمات النشطة، والتي تسمى "فوتونات". لا يمكننا رؤية هذه الفوتونات بالعين المجردة، وذلك مهما حاولنا؛ فهي صغيرة بدرجة كبيرة جداً، وتعتبر هذه الفوتونات هي مصدر الطاقة الشمسية؛ فعند سقوط الضوء على الألواح الشمسية تقوم الفوتونات بتحريك إحدى الإلكترونات المتواجدة في المادة المصنعة للألواح الضوئية، وهي: السيليكون، وعند تحرك الإلكترون من عنصر سيليكون لآخر؛ فإنه يتولد تيار كهربي في اللوح الشمسي، ومن ثم يتم تخزين ذلك التيار في بطارية كهربائية تشبه البطاريات المستخدمة في هواتفنا الجوالة، ولكن على حجم أكبر بالطبع، وهكذا -ببساطة- تتم عملية تحويل ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية. يجدر بنا الإشارة إلى نقطة وهي أن الطاقة الشمسية يمكن استخدامها لتعمل مباشرة كمصدر للكهرباء دون الحاجة لتخزين الطاقة الكهربائية في البطاريات أولاً، ولكن قد لا تعمل معظم الأجهزة أو حتى تعطب، وذلك لأن التيار الكهربائي الناتج هو تيار متردد يحتاج إلى تحويله إلى تيار مستمر أولاً، مثله في ذلك مثل باقي مصادر الكهرباء.

أهمية الطاقة الشمسية

لربما مررنا على فوائد الطاقة الشمسية مرور الكرام فيما سبق أثناء تعريفنا بها، ولذا وجب توضيح تلك الأهمية في النقاط التالية:
·       هي مصدر نظيف للطاقة لا يلوث البيئة.
·       هي مصدر متجدد للطاقة لا ينضب مع الاستهلاك ومرور الزمن.
·       تصل لأي مكان حول العالم، ولمدة اثني عشر ساعة تقريباً كل يوم.
·       لا يمكن لأي بلد احتكارها أو منعها عن غيرها.

مشاكل الطاقة الشمسية

لقد ذكرنا أهم الإيجابيات الخاصة بالطاقة الشمسية، والآن قد حان الوقت لذكر السلبيات، وهي:
·       تكلفة باهظة، ولكن مع مرور الزمن تصبح التكلفة أقل شيئاً فشيئاً.
·       غياب أشعة الشمس لعدة أيام خلال فصل الشتاء؛ فمن الممكن أن تمنع الغيوم وصول أشعة الشمس بكامل طاقتها إلى الألواح الشمسية، وبالتالي قد تتوقف الإمدادات من الكهرباء، ولذا نجد أن أغلب الألواح الشمسية تكون موضوعة في مناطق صحراوية لا تشهد هبوط للأمطار؛ وذلك حتى تكون السماء صافية، والجو مشمس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق