علم معالجة الصور بالحاسب - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الاثنين، 17 فبراير 2020

علم معالجة الصور بالحاسب


علم معالجة الصور بالحاسب


علم معالجة الصور بالحاسب
علم معالجة الصور بالحاسب

هل تساءلت من قبل ما الذي يجعل من المشاهير أكثر بريقاً وإشراقاً في الصور عن الحقيقة؟ هل يستخدمون نوعاً معيناً من المساحيق أم ماذا؟ حسناً، الإجابة هي "علم معالجة الصور بالحاسب"، فهذا المجال الذي ظهر منذ أواخر القرن الماضي وبدايات القرن الحالي، والذي يتيح للأشخاص من المشاهير وغيرهم الحصول على صور أخاذة أكثر لمعاناً وإشراقاً من غيرها، أخذ بالانتشار تزامناً مع تطور الحاسب الآلي ووصوله لكل بيت تقريباً، انتشر ذلك العلم في عديد الأماكن وعلى يد عديد الأشخاص حتى أصبح بإمكانك القيام به بنفسك من خلال نقرة واحدة باستخدام هاتفك المحمول، ومن منا يعيش حالياً ولم يسمع عن علم معالجة الصور بالحاسب، أو يعلم ما هو؟ بل من لم يستخدمه في حياته مرة أو مرتين على الأقل؟ لمن لا يعرف ما هو علم معالجة الصور بالحاسب؛ فتابع معنا السطور القادمة حتى تجد الخلاصة الشافية والوافية.

ما هو علم معالجة الصور بالحاسب؟

إن علم معالجة الصور بالحاسب هو العلم الذي يهتم بدراسة البرامج التي يستخدمها بعض الأشخاص في عمليات تعديل الصور للتغيير فيها أو الاكتفاء بتحسين صورتها؛ ويتكون من مجموعة من المراحل، وهي:
·       العمل على تحسين الألوان المتواجدة في الصورة، ودرجة نقاء كل لون من هذه الألوان بجانب إزالة كافة الشوائب التي قد تعكر من وضوح ونقاء الصورة.
·       العمل على ضغط الصور؛ وذلك للتقليل من الحجم الذي تشغله الصورة على الحاسب.
·       العمل على تجزئة مكونات الصورة عن بعضها البعض؛ وذلك للحصول على نتائج أفضل فيما بعد، وهو ما يحدث عندما نرى أن الشخص أكثر وضوحاً عن الخلفية وما شابه ذلك من تأثيرات.
·       العمل على وضع فلاتر خاصة للصورة.

أهم البرامج التي تقوم بعملية معالجة للصور من خلال الحاسب

يوجد عدد من البرامج المتواجدة على الحاسب، والتي تتيح للمستخدم لها القيام بالعديد من عمليات معالجة للصور من خلال الحاسب؛ وذلك لأن ذلك المجال يشهد ارتفاعاً ملحوظاً في المبيعات خلال الفترة السابقة، وبالتالي فإنه يمثل سوق جاذبة للمزيد من المبرمجين والمستثمرين، ومن ضمن هذه البرامج نجد:
·       برنامج ILWIS ويعد هو أشهر البرامج المجانية في المجال.
·       برنامج ERDAS
·       برنامج PCI
·       برنامج GEOMQTICA

أهمية استخدام علم معالجة الصور بالحاسب

يعود علم معالجة الصور بالحاسب علينا بالنفع في العديد من المجالات من ضمنها:
·       المجال العسكري: حيث يتم تنقية الصور التي يتم التقاطها بواسطة الأقمار الصناعية، وذلك لزيادة الوضوح الخاص بكل ما يتواجد بتلك الصور من معدات وآليات عسكرية، وتستخدم بشكل فعال في حالة الحروب لضرب الأهداف الاستراتيجية الهامة للعدو.
·       المجال الفلكي: حيث يتم العمل على تحسين الصور التي يتم التقاطها للمجرات والنجوم البعيدة بملايين السنين الضوئية عن كوكب الأرض، وذلك لتحديد عدد الكواكب والأجرام السماوية عموماً المتواجدة في الصورة، خاصة وأن الكواكب تكون صغيرة الحجم وتحتاج إلى عامل إضافي لتوضيحها. كما تساعد في توضيح الصور التي يتم التقاطها للمواكب القريبة للتأكد من وجود مياه على سطحها أم لا، وهو مثل ما يحدث مع كوكب المريخ حالياً.
·       المجال العلمي: حيث يتم استخدامها في عمليات تطوير الذكاء الصناعي لأجهزة الحاسب.
·       مجال السينما وصناعة الأفلام: حيث يتم التحسين من جودة الفيلم، وكلما زادت جودة الفيلم كلما زاد إقبال المشاهدين عليه.
·       مجال الأزياء: يساعد هذا العلم الكثير من مصممي الأزياء؛ فبإمكانهم من خلال هذه البرامج أن يقوموا بتغيير لون الملابس كما يريدون، ورؤية مدى التناسق فيما بين الألوان الخاصة بتلك الملابس، وكذلك يكون بإمكانهم التغيير من شكل هذه الملابس لتتناسب مع ما يدور في مخيلتهم، ومن ثم الوقوف على الشكل النهائي للزي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق