الأنيميا - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الاثنين، 30 سبتمبر 2019

الأنيميا


الأنيميا


الأنيميا
الأنيميا



تعريف الأنيميا
مصطلح الأنيميا أو ما يطلق عليه فقر الدم هو أحد مشتقات اللغة الإغريقية والذي يرمز إلى إصابة الإنسان بالاختلال في كمية الدم الموجودة في الجسم. من المعروف أن المعدل الطبيعي للهيموجلوبين في الدم لدى الإناث 11 غم لكل ديسيلتر بينما يكون هذا المعدل عند الذكور 13 غم لكل ديسيلتر، وعند انخفاض نسبة الهيموجلوبين عن هذا المُعدل يصاب الانسان بالمرض المعروف بفقر الدم أو الأنيميا. كما يُعد تركيز الهيماتوكريت في الدم أيضاً أحد المؤشرات للإصابة بالأنيميا، حيث أن المعدل الطبيعي له عند الذكور 41% وعند الإناث 36% وإذا قلت النسبة عن هذا المعدل يصاب الشخص بالأنيميا، ذلك بالإضافة إلى تعداد كريات الدم الحمراء في الدم والتي تُعد من المؤشرات الأساسية للإصابة بفقر الدم.

هناك العديد من الأعراض التي تظهر لدى الشخص المصاب بالأنيميا والتي بمجرد ظهورها يتحتم عليه الذهاب إلى الطبيب وإجراء التحاليل اللازمة، حتى يتمكن من تلقي العلاج المناسب. من خلال السطور القليلة القادمة سوف نتعرف على أعراض الأنيميا وأسبابها وكذلك كيفية علاجها.

أعراض الأنيميا
تختلف أعراض الأنيميا من شخص إلى آخر وذلك تبعاً لدرجة المرض التي وصل إليها المريض. وعلى الرغم من اختلاف الأعراض الناجمة عن فقر الدم وتنوعها، فإن هناك العديد من الأعراض المشتركة بين جميع المصابين بالأنيميا، هي كما يلي:
§       الإرهاق البدني والشعور بالتعب باستمرار.
§       شحوب الوجه والبشرة.
§       عدم انتظام ضربات القلب.
§       الشعور بالدوخة وصداع شديد في الرأس.
§       الإحساس بوجع في الصدر بالإضافة إلى ضيق التنفس.

أسباب الإصابة بالأنيميا
-        يُعد السبب الرئيسي للإصابة بالأنيميا (فقر الدم) هو انخفاض نسبة الحديد في الدم عن المعدل الطبيعي؛ حيث أن الحديد مهم جداً في انتاج الهيموجلوبين وبالتالي فإن نقص الحديد يؤدي إلى نقص الهيموجلوبين.
-        قد يكون النظام الغذائي الذي يتبعه بعض الأشخاص سبباً في إصابتهم بفقر الدم؛ وذلك بسبب نقص كمية الفيتامينات التي يحصل عليها الجسم وخاصة فيتامين B12 والذي يساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء.
-        قد يكون للإصابة بالأمراض المزمنة دور فعال في الإصابة بالأنيميا، فبعض الأمراض كالنقرس والسرطان وغيرها تساعد بشكل كبير على نقص معدل كريات الدم الحمراء والذي بدوره يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا.
-        قد يكون الإصابة بالأنيميا مرتبطاً باختلال وظائف جهاز المناعة لدى الشخص، مما يجعل النخاع غير قادر على إنتاج الكمية المطلوبة من خلايا الدم بمختلف أنواعها.
-        قد يكون سبب الإصابة بالأنيميا وراثياً، وهذا ما يحدث غالباً في الأنيميا المنجلية. وتتخذ خلايا الدم هيئة المنجل نتيجة لحدوث خلل في هيموجلوبين الدم، ويصيب غالباً الأشخاص ذات الأصول العربية والأفريقية.

كيفية علاج الأنيميا
ü    إذا كان الشخص مصاباً بالأنيميا نتيجة لنقص الحديد في الدم، فإنه يتناول الأدوية التي تعوض نقص كمية الحديد بناء على تعليمات الطبيب.
ü    إذا كانت الأنيميا ناتجة عن نقص الفيتامين فإن الشخص يحصل على فيتامين B12 عن طريق الحقن، والذي قد يستمر لفترة طويلة.
ü    من الممكن الوقاية من الأنيميا عن طريق الالتزام بنظام غذائي متكامل، يحتوي على الكمية الكافية من الفيتامينات الطبيعية وكذلك العناصر الأخرى التي يحتاجها الجسم مثل الحديد وحمض الفوليك.
ü    قد تتطلب بعض الحالات نقل الدم الوريدي وذلك لتعويض خلايا الدم الحمراء في الجسم.

إنَّ الطبيب هو صاحب القرار الأول والأخير في طريقة علاج الأنيميا (فقر الدم)، وذلك تبعاً للحالة الصحية للمريض، ونوع الأنيميا التي أصيب بها الشخص، وكذلك درجة الإصابة بالمرض. ويظهر ذلك جلياً في التحاليل التي يطلبها الطبيب من المريض، والتي من خلالها يستطيع تحديد العلاج المناسب.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق