مساهمات العالم جاي لوساك في اكتشاف صيغة الماء - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الأحد، 29 سبتمبر 2019

مساهمات العالم جاي لوساك في اكتشاف صيغة الماء


مساهمات العالم جاي لوساك في اكتشاف صيغة الماء



جاي لوساك
مساهمات العالم جاي لوساك في اكتشاف صيغة الماء

من هو جاي لوساك؟

هو أحد أهم العلماء الذين عرفهم التاريخ في مجالي الكيمياء والفيزياء. وُلد العالم جاي لوساك في السادس من ديسمبر لعام 1778م في أحد الأقاليم الفرنسية وهو إقليم فيين العليا. تلقى تعليمه في مدرسة البوليتكنيك بمدينة باريس، حتى حصل على درجته العلمية في هندسة الجسور عام 1802م، ولكنه اتجه لدراسة الكيمياء بدلاً من ذلك. تم انتخاب العالم جاي لوساك عام 1806م ليصبح عضواً في الأكاديمية الفرنسية للعلوم، كما أنه أصبح رئيساً للأكاديمية نفسها عام 1822م.

أصبح جاي لوساك رئيساً لقسم الفيزياء بكلية العلوم الباريسية عام 1808م، بالإضافة إلى تقلده العديد من المناصب الأخرى سواء إدارية أو علمية أو سياسية. وفي عام 1830م تم انتخاب العالم جاي لوساك ليصبح أحد أعضاء البرلمان الفرنسي. قام جاي لوساك بنشر العديد من الأبحاث العلمية في مجالي الكيمياء والفيزياء، والتي ساعدت بشكل كبير في تطور تلك المجالات والتوصل إلى العديد من الاكتشافات العلمية المهمة. تُوفي العالم جاي لوساك في التاسع من مايو لعام 1850م عن عمر يناهز 71 عاماً.

قانون جاي لوساك

يُعد قانون جاي لوساك أحد أهم اسهامات العالم جاي لوساك في العلوم، والجدير بالذكر أن هذا القانون هو أكبر العوامل في شهرته وبروزه. وينص هذا القانون على أن: "ضغط الغاز المثالي يتناسب طردياً مع درجة الحرارة مع شرط ثبات الحجم". وقد اكتشف جاي لوساك هذه العلاقة بين الضغط ودرجة الحرارة عام 1802م، وذلك بعد اجراء العديد من القياسات العملية على الغاز، ويتم قياس درجة الحرارة في هذا القانون بالكلفن.
P α T
P = Const.*T

مساهمات العالم جاي لوساك في اكتشاف صيغة الماء

اهتم العالم جاي لوساك بدراسة الغازات، وبالتالي فإن له العديد من الأبحاث العلمية المتعلقة بالنسب الحجمية. وقد اجتهد جاي لوساك في ضع قوانين النسب الحجمية بعد إجراء العديد من التجارب على الغازات، ووفقاً لهذه القوانين يحدث الاتحاد الكيميائي بين ذرات العناصر المختلفة أثناء التفاعلات الكيميائية. وينص قانون النسب الحجمية الثابتة الذي وضعه جاي لوساك على أن: "الغازات الداخلة في التفاعل وكذلك الغازات الناتجة من التفاعل تكون بنسب ثابتة، وبأعداد صغيرة وصحيحة".
وبناءً على قانون النسب الحجمية لجاي لوساك، فقد اهتم العالم بدراسة نسب الحجوم أثناء تفاعل كل من غازي الأكسجين والهيدروجين مع بعضهما البعض لإنتاج جزيء الماء. ووفقاً للقياسات الدقيقة التي أجراها العالم، توصل في النهاية إلى أن جزيء الماء يتكون نتيجة اتحاد غاز الأكسجين مع غاز الهيدروجين بنسبة 1 إلى 2. وبذلك يكون جاي لوساك أول من توصل إلى اكتشاف صيغة الماء وفقاً لتجارب عملية قائمة على قياسات دقيقة جداً.

إنجازات العالم جاي لوساك

§       من أهم إنجازات العالم جاي لوساك هو توضيح العلاقة بين الحرارة والضغط، وكذلك تأثير الحرارة على تمدد الغازات. وقد وضع قوانين توضح التناسب الطردي بين الحرارة والضغط في حالة ثبات الحجم وكذلك قانون يوضح التناسب الطردي بين الحرارة والحجم في حالة ثبات الضغط.
§       كان له العديد من الاكتشافات الكيميائية مثل غاز السيانوجين C2N2 وكذلك اكتشاف عنصر البورون، كما أنه اهتم بدراسة أحماض السيانيد بدرجة كبيرة.
§       له العديد من الأبحاث والدراسات المتعلقة بالهواء في طبقات الجو العليا، في محاولة منه لمعرفة تركيب الهواء وكذلك معرفة درجة الحرارة والرطوبة المميزة له.
§       عمد جاي لوساك إلى محاولة فهم التغيرات المناخية مثل الغيوم وذلك من خلال دراسته لظاهرة تكثف بخار الماء أثناء تعرضه لدرجات حرارة منخفضة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق