اسهامات نيوتن في الفيزياء - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الأحد، 18 أغسطس 2019

اسهامات نيوتن في الفيزياء


اسهامات نيوتن في الفيزياء

اسهامات نيوتن في الفيزياء
اسهامات نيوتن في الفيزياء


من هو نيوتن؟

هو إسحاق نيوتن، وُلد في الرابع من يناير لعام 1643م بمقاطعة لينكونشير بإنجلترا. التحق نيوتن بالمدرسة عن عمر يناهز 12 عاماً، ثم بعد ذلك التحق بكلية الثالوث في كامبريدج وذلك في عام 1661م. وفي أواخر عام 1665م تمكن نيوتن من الحصول على الدرجة العلمية الخاصة به، ثم بعد ذلك حصل على زمالة الكلية نفسها في عام 1667م. تم انتخاب نيوتن بعد ذلك لشغل وظيفة أستاذ لوكاسي للرياضيات بجامعة كامبريدج.
لقد وضع إسحاق نيوتن أسس الفيزياء الكلاسيكية، ويعد من أهم العلماء الذين عرفهم التاريخ. لقد ساهم نيوتن في صياغة العديد من القوانين وخاصة القوانين التي تهتم بدراسة الحركة والجاذبية. اهتم نيوتن أيضا بدراسة الكيمياء في أواخر حياته، فضلا عن الكتابات ذات النزعة الدينية التي تم نشرها بعد وفاته. تولى نيوتن العديد من المناصب والتي كان آخرها منصب رئيس دار سك العملة الملكية في إنجلترا. تم منح نيوتن لقب سير من قبل ملكة إنجلترا في أبريل عام 1705م. وفي شهر مارس من عام 1727م توفي إسحاق نيوتن عن عمر يناهز 84 عاماً، تاركاً خلفه ثروة علمية خلدت اسمه على مر العصور حتى وقتنا هذا.

اسهامات نيوتن في الفيزياء

لقد ساهم نيوتن بشكل كبير في العديد من المجالات والتي من أهمها الرياضيات والفيزياء. ويُعد إسحاق نيوتن أحد أبرز العلماء الذين قاموا بوضع أسس الفيزياء الكلاسيكية؛ حيث قام بتفسير العديد من الظواهر التي لم تكن الفيزياء الحديثة لتعرف الطريق على النور بدونها. ومن خلال السطور القادمة سوف نتعرف على أبرز اسهامات نيوتن في الفيزياء.

ü   قوانين الحركة

تُعد قوانين الحركة الخاصة بنيوتن أحد أبرز اسهامات نيوتن في الفيزياء؛ حيث وضع نيوتن تلك القوانين لوصف حركة الجسم وتصويرها رياضياً، ذلك بالإضافة على قياس سرعة الجسم والمسافة التي قطعها والزمن اللازم لقطع تلك المسافة. وقد صاغ نيوتن ثلاثة قوانين يفسر من خلالها حركة الجسم، وهي كما يلي:
1.    القانون الأول ينص على أنه: "يظل الجسم على حالته من السكون أو الحركة المنتظمة، ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تغير من حالته".
2.    القانون الثاني ينص على أنه: " إذا أثرت قوة أو مجموعة قوى على جسم ما فإنها تكسبه تسارعًا يتناسب مع محصلة القوى المؤثرة، ومعامل التناسب هو كتلة هذا الجسم".
3.    القانون الثالث ينص على أنه: "لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار ومضاد له في الاتجاه".

ü   قانون الجذب العام

كان نيوتن دائم التفكير بالجاذبية وتأكدت تلك الفكرة لديه في حادثة التفاحة الشهيرة، والتي تيقن فيها نيوتن أنه لا بد أن يكون انجذاب الأجسام دائما نحو مركز الأرض. ومن هنا عمَّمَ نيوتن فكرة الجاذبية وشمل فيها الكواكب ومداراتها، وبذلك وضع قانون الجذب العام في عام 1666م تقريباً.
ينص قانون الجذب العام لنيوتن على أنه: "توجد قوة تجاذب بين أي جسمين في الكون، تتناسب طرديًا مع حاصل ضرب كتلتيهما، وعكسيًا مع مربع المسافة بين مركزيهما". ويتم التعبير عن هذا القانون رياضيا من خلال المعادلة التالية:


قانون الجذب العام
قانون الجذب العام


ü   التلسكوب العاكس

قام إسحاق نيوتن باختراع أول تلسكوب عاكس في عام 1668م، وقد ساعد هذا التلسكوب في مراقبة الأجرام السماوية، كما أن نيوتن قد استخدمه في عمليات صك العملة لحمايتها من التآكل.

التلسكوب العاكس
التلسكوب العاكس

ü   تحليل اللون الأبيض

استطاع نيوتن تحليل اللون الأبيض للضوع إلى ألوان الطيف المختلفة، وهذا ما أدى إلى التعرف على أن اللون الأبيض يتكون من ألوان الطيف والتي يكون عدد سبعة ألوان.





وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع... ^_^


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق