سلسلة تعليم برمجة تطبيقات الأندرويد (الدرس التاسع والعشرون) - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

السبت، 27 يوليو 2019

سلسلة تعليم برمجة تطبيقات الأندرويد (الدرس التاسع والعشرون)


سلسلة تعليم برمجة تطبيقات الأندرويد الدرس التاسع والعشرون


مرحبا بكم في درس جديد من دروس سلسلة برمجة تطبيقات الأندرويد التعليمية، لابد لنا لنتقدم في تطوير تطبيقات الأندرويد من أن نتقن لغة البرمجة جافا بشكل جيد ولهذا الغرض سوف نتعلم القليل من المهارات البرمجية في الجافا في درسنا هذا فهل أنتم مستعدون؟! هيا بنا ...

الطرائق (:(Methods

وتسمى الطرق أو المنهاج وهي عبارة عن تراكيب أو مجموعة من النصوص البرمجية يتم استدعائها عن طريق اسم واحد فقط. والهدف منها إنه عند تكرار مجموعة من سطور الأوامر أكثر من مرة في مواضع مختلفة فإن أوامر التكرار لن تكون ذات منفعة ولذلك يتم كتابة هذه السطور منفصلة عن البرنامج الأساسي.

مزايا استخدام الدوال:

ü          عدم تكرار التعليمات داخل البرنامج: حيث يتم إنشاء الدالة مرة واحدة ثم يتم استدعائها أكثر من مرة عند الحاجة إليها.
ü          باستخدام الدوال يصبح البرنامج أكثر وضوحا.


تسمية الدوال:

   هناك عدة أمور يجب مراعاتها أثناء تسمية الدالة
ü   من التسميات التي لا نستطيع استخدامها كاسم دالة قائمة الكلمات المحجوزة التي تم ورودها في فصل سابق وذلك لعدم سماح JAVA بذلك لا أكثر.
ü   من الأمور المتعارف عليها أن يبدأ اسم الدالة بحرف صغير small letter أما في حال تكون اسم الدالة من أكثر من كلمة يتم إلصاقهما سويا مع جعل الحرف الأول من الكلمة الثانية حرف كبير capital letter.
ü   ممنوع وجود فراغات في اسم الدالة.

هيكلة الدالة في الجافا:

ببساطة يمكننا اعتبار الدالة كعلبة سوداء نمرر لها قيمة (أو لا نمرر أية قيمة) فتقوم بعمليات داخلها وتخرج لنا مخرجات (ويمكن ألا تكون هناك مخرجات) وكتعريف دقيق للدالة فهي مجموعة من التعليمات هدفها إنجاز إجراءات معينة والصيغة العامة لتعريف الدالة هي كما يلي:

Type method_name (parameters list)
{
//Body of method.
}

إذاً الدالة كما عرفناها يمكن أن نمرر لها قيمة ويمكن العكس، يمكن أن يكون لها مخرجات وفي هذه الحالة لا بد من تحديد نوع المخرجات: أعداد، نص، جدول.... ويمكن ألا يكون لها مخرجات، لننظر إلى أحد الأمثلة البسيطة:

int total( int aNumber)   {

   int a_Value = aNumber + 10;
   return a_Value;
}

هذا مثال لدالة سميناها total , يعني أنه يمكن تسميتها ما نشاء , افترضنا أن هذه الدالة سيكون لها مخرجات و حددنا نوعها و هو int كما حددنا كذلك القيم التي سنمررها لها و هي:
int aNumber

الدوال كما ذكرنا هي أفعال، فإذا أنشأنا كائن من فئة إنسان اسمه أحمد، وأردنا ان نجعل هذا الكائن (أحمد) يمشي لمسافة خمس خطوات فإننا ننادي الدالة الخاصة بهذه المهمة التي نرغب بتنفيذها وهي المشي. وحتى نستطيع الوصول إلى ما نرغب به بالضبط دون زيادة أو نقصان فإن هناك مكونات يجب أن تتوفر في الدالة.

مكونات الدالة:

·      اسم الدالة method name : حتى نستطيع مناداتها و تمييز الدوال من بعضها
·       العوامل Parameters  : هي القيم التي تحدد عمل الدالة , مثلا في حالة المشي فإن عدد الخطوات عامل يؤثر في طريقة عمل دالة المشي
·      القيمة المرجعة return value  : ألا ترغب بمعرفة هل نجح أحمد بتنفيذ الدالة أم لا؟ هل استطاع أحمد المشي أم سقط أثناء عمل الدالة؟ القيمة المرجعة هي ما تساعدك على معرفة ذلك فبنهاية التنفيذ من الممكن أن ترجع لك الدالة كلمة success  أو fail لتعرف نتيجة ما طلبت تنفيذه , كما أن هناك دوال تحتاج إلى إرجاع قيم مثل دالة حساب مجموع رقمين (العوامل هي الرقم الأول و الثاني , و القيمة المرجعة هي مجموع الرقمين).

أتمنى أن تكونوا قد استقدتم من درسنا هذا وكم بدأنا في مقدمة الدرس بالقول فإنه مهم جدا التعرف على الدوال وكيفية كتابتها لأهميتها البرمجية في الأندرويد أيضاً, ونلقاكم في الدرس القادم مع تتمة أفكار الدوال.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق