المملكة العربية السعودية من نظرة جغرافية - العلم نور

عاجل

الأربعاء، 5 يونيو 2019

المملكة العربية السعودية من نظرة جغرافية


المملكة العربية السعودية من نظرة جغرافية




تقع المملكة العربية السعودية في الجنوب الغربي لقارة آسيا، وتمثل جزء كبير من شبه الجزيرة العربية، وتقدر مساحتها بأكثر من 2.250.000 كيلومتر مربع، وهي ذات حدود عربية أي بمعنى أنها تشارك حدودها مع 7 دول عربية وهي: الكويت، وقطر، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، واليمن، والعراق والأردن.

الموقع الفلكي:
تقع بين دائرتي عرض 46 22 16 و00 14 32 شمالا وبين خطي طول 30 29 34 و00 40 55 شرقاً.

الملامح الجغرافية في المملكة العربية السعودية:
التضاريس في المملكة العربية السعودية متنوعة بشكلٍ كبير وذلك بسبب اتساع مساحتها ويبلغ طول سهل الساحلي الممتد على البحر الأحمر (تهامة) أكثر من 1100كم ، ويتسع عرضه إلى 60كم في الجهة الجنوبية، ويقل عرضها بالاتجاه نحو خليج العقبة في الشمال، وفي الشرق من سهل تهامة توجَد سلسلة جبال السروات الشاهقة، وتنحدر من جبال السروات عدَة أودية نحو الاتجاهين: الغربي، والشرقي، وتلي سلسلة الجبال من الجانب الشرقي هضبة نجد ومرتفعاتها، وفي نهايتها توجد صحراء الدهناء، أما من جهة الجنوب، فيحدها وادي الدواسر الذي يحاذي صحراء الربع الخالي، وتوجد صحراء الربع الخالي ذات الطبيعة الصحراوية بمساحة تبلغ 640000كم2، ويتكون سهل الساحل الشرقي للخليج العربي من سبخات ملحية ومكونات رسوبية، ومناطق رملية على طول 610كم.

المناخ
تقع المملكة ضمن الأقليم الصحراوي المداري وشبه المداري، ولكن توجد مناطق يختلف مناخها عن المناخ العام ، والمناخ القاري الحار صيفاً والبارد شتاء والممطر شتاء وهو المناخ السائد،  ويعتدل مناخها في المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتائها بارد وجاف وتختلف معدلات المدى الحراري اليومي فيها بين النهار والليل، وفي السواحل ترتفع درجة الحرارة والرطوبة وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والربيع وهي أمطار تعتبر أقل من معظم مناطق المملكة ما عدا المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة فأمطارها موسمية صيفية  غزيرة، وتوجد الرطوبة النسبية فترتفع على السواحل وتقل كلما اتجهنا إلى الداخل وذلك بسبب أنها تطل على مسطحات مائية.

أشكال السطح (التضاريس):
المملكة العربية السعودية تتميز بتضاريس متنوعة نتيجة لمساحتها الشاسعة، ومرورها بتطورات جيولوجية متتابعة، وتغيرات كبيرة في المناخ. ومن أهم الملامح التضاريسية للمملكة ما يأتي:

    أ‌-     السهول الساحلية:

1- السهل الساحلي للبحر الأحمر(تهامة).
2- السهل الساحلي للخليج العربي.

ب- المرتفعات الغربية:
1- جبال السروات.
2- جبال الحجاز.
3- جبال مدين.


ج- الحرات:



وأشهرها الرحا، وعويرض، وحرة جبل ريشة، ولنير، وخيبر، وهتيم، وهرمة، ورهاط، وكشب، وحضن، والنواصف، والبقوم.

د- الهضاب:
1- الهضاب الغربية:
* هضبة حسمى.
*هضبة الحجاز.
*هضبة عسير.
*هضبة نجران.

2- هضبة نجد.

3- هضبتا الحماد والحجرة.

4- هضبة الصمان.

هـ- التكوينات الرملية.
*النفود الكبير.
*الدهناء.
*الربع الخالي.
*نفودا الجافورة والبيضاء.
ومن التكوينات الرملية الصغيرة المظهور، والثويرات، والملحاء، وقنيفذة، والدحي والسر، والعريق وعروق سبيع.


هـ- الجزر




تضم سواحل المملكة عدد من الجزر التابعة لها، إذ يبلغ مجموع الجزر السعودية في نحو 1300 جزيرة مختلفة المساحة متوزع على خليج العقبة والبحر الأحمر والخليج العربي.
يضم خليج العقبة والبحر الأحمر نحو 1150 جزيرة، في حين يضم الخليج العربي نحو 150 جزيرة من جزر المملكة.
تتركز معظم الجزر السعودية قرب السواحل وذلك لاتساع الجرف القاري، وتعد جزيرة البغلة أبعد الجزر السعودية في البحر الأحمر عن الساحل، وتعد جزيرة الوصل (الحميضة) الواقعة في خليج العقبة أقصى الجزر السعودية في البحر الأحمر شمالًا، في حين تعد جزيرة رامين - إحدى جزر فرسان - أقصى الجزر السعودية في البحر الأحمر جنوبًا.
وتعد جزيرة العربية أبعد جزيرة السعودية في الخليج العربي عن الساحل، وتعد جزيرة مشعاب (المقطع) أقصى جزيرة في الخليج العربي شمالًا، في حين تعد جزيرة الحويصات أقصى جزيرة في الخليج العربي جنوبا.
وتختلف جزر المملكة من حيث النشأة والتكوين، فمعظمها مرجانية النشأة، كما أن منها جزر رملية وقارية وبركانية النشأة وتتفاوت في المساحة، وتعد جزيرة فرسان الكبير أكبر الجزر السعودية مساحة.






وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع... ^_^


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق