العدسات اللاصقة للأسنان - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الجمعة، 5 يونيو 2020

العدسات اللاصقة للأسنان


العدسات اللاصقة للأسنان

العدسات اللاصقة للأسنان
العدسات اللاصقة للأسنان

بالطبع تسمع عن العدسات اللاصقة للعين لكن هل سمعت من قبل عن العدسات اللاصقة للأسنان؟ إن كنت لم تسمع عنها من قبل فهذه المقالة سوف تخبرك بكل ما تحتاج إلى أن تعرفه حول تلك العدسات.

التعريف بالعدسات اللاصقة للأسنان

تعتبر العدسات اللاصقة للأسنان هي عبارة عن قشور رقيقة السُمك يتم تصنيعها من مواد خزفية، ويتم لصقها على سطح الأسنان الخارجي، وتتفاوت تلك العدسات في الألوان طبقاً للون الأسنان؛ وذلك حتى لا تشذ عنها في المظهر، ويتم وضع تلك القشور بهدف إخفاء الأسنان المكسورة والحصول على شكل أكثر تناسقاً للأسنان، كما يتم اعتبار تلك القشور دائمة لمجرد أن يتم لصقها على الأسنان؛ حيث لا يمكن التخلص منها إلا من خلال التدخل الطبي.
أمَّا أهم الأنواع الخاصة بالعدسات اللاصقة للأسنان فهي:
·                 العدسات التي يتم تصنيعها من الراتنج.
·                 العدسات التي يتم تصنيعها من البورسلان.
لكن يتم اعتبار النوع الثاني هو النوع المفضل من قبل الأطباء؛ وذلك لكونه أقوى من النوع الأول، وأكثر قدرة على مقاومة التصبغات والبقع بصورة أكبر من النوع الأول، وأكثر قدرة على الحفاظ على المظهر الطبيعي للأسنان خاصة عند انعكاس الضوء على الأسنان؛ فالبورسلان معروف عنه قدرته على عكس الضوء بصورة قريبة من الأسنان الطبيعية، وفي النهاية يرجع القرار الأول والأخير في تحديد نوع العدسات المستخدمة إلى الطبيب نفسه ورؤيته للحالة التي بين يديه.
تظل العدسات اللاصقة للأسنان صالحة للاستخدام لمدة تتراوح ما بين العشر والخمسة عشر سنة، وتكلف السن الواحدة ما بين الألف والألفين وخمسمئة دولار أمريكي "أي أنها باهظة السعر أي ما يعادل أربعة ألاف ريال سعودي تقريبا".

فوائد استخدام العدسات اللاصقة للأسنان

توجد العديد من الفوائد التي تعود على الإنسان وراء استخدام تلك العدسات، وهذه الفوائد تتمثل معظمها في العمل على تحسين الشكل الجمالي للأسنان من خلال:
·                 إخفاء ما لا يمكن معالجته من تصبغات حادة.
·                 إخفاء الأسنان التي تعاني من كسور دائمة.
·                 العمل على ملء الفراغات التي تتواجد بين الأسنان.
لا تعتبر العدسات اللاصقة عاملاً مساعداً في التخلص من تسوس الأسنان، بل إنَّ وضع تلك العدسات على أسنان تعاني من التسوس قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات تؤذي وبشكل كبير الأسنان؛ ولذا نجد أن أغلب الأطباء يعملون على التخلص من التسوس الذي يعاني منه مرضاهم ومن ثم البدء في لصق تلك العدسات، كما أن الطبيب يأمر المريض بعمل فحص باستخدام الأشعة السينية على أسنانه للتأكد من خلوها من أية مشكلات قبل وضع العدسات، وللتأكد من وجود القدرة في الأساس على استخدام تلك العدسات أم لا.

عيوب استخدام العدسات اللاصقة للأسنان

كما تتواجد مميزات مترتبة على استخدام العدسات اللاصقة للأسنان، فإنه يتواجد عيوب ناجمة عن استخدامها، تتخلص تلك العيوب في:
·                 يقوم الطبيب بإزالة جزء من مينا الأسنان من أجل التجهيز لوضع العدسات، وهو ما يتم اعتباره أمر شديد الخطورة نظراً لما تمثله مينا الأسنان تلك من أهمية كبرى في حماية الأسنان، كما أن المينا التي يتم إزالتها لا يمكن تعويضها بأي صورة ممكنة.
·                 ارتفاع سعر العدسات يمنع الكثير من المرضى من استخدامها، وذلك كما ذكرنا في التعريف بالعدسات اللاصقة للأسنان.
·                 ضرورة التخلص من تسوس الأسنان قبل وضع العدسات، وهذه الضرورة تعتبر مكلفة بشكل كبير وذلك بجانب تكلفة العدسات نفسها التي تعتبر باهظة الثمن، وبالتالي يكون استخدام العدسات اللاصقة للأسنان محصور على فئة محدودة من المرضى.
·                 قد تحدث مضاعفات خطيرة في حال استخدام العدسات دون التأكد من خلو الأسنان من التسوس أولاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق