تطورات تكنولوجية لن تصدق أنها موجودة - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

السبت، 25 أبريل 2020

تطورات تكنولوجية لن تصدق أنها موجودة


تطورات تكنولوجية لن تصدق أنها موجودة


تطورات تكنولوجية لن تصدق أنها موجودة
تطورات تكنولوجية لن تصدق أنها موجودة


العلم دائم التطور، والتكنولوجيا يجدّ عليها الكثير كل يوم، ولقد وصل التقدم التكنولوجي لدرجة ظهور عدة تطورات تكنولوجية لن تصدق أنها موجودة حالياً وأن الإنسان قد استطاع بالفعل الوصول إليها، وسوف نستعرض في هذا المقال عدداً من بين أبرز هذه التطورات التكنولوجية حتى لا تظل في الظلام عنها، وتصبح على علم بكل ما تحتاج لمعرفته. من يدري ربما تحتاج لواحد من هذه التطورات في حياتك في المستقبل القريب.

الذكاء الاصطناعي

ليس الذكاء الاصطناعي من بين التطورات التكنولوجية وليدة العام الحالي، وإنما يرجع ظهوره إلى عدة أعوام سابقة، ولكن في الأعوام الأخيرة شهد ذلك المجال طفرة هائلة نحو المستقبل؛ فالآن أصبح بالإمكان اختراع إنسان آلي قادر على التفكير بمفرده، وذلك كما رأينا مع الروبوت "صوفيا" أول روبوت يحصل على جنسية في العالم وهي الجنسية السعودية، فهذا الروبوت قادر على التحدث والتفاعل مع من يتحدث معه، ولكن تظل قدراته محدودة.
أما أبرز ما جاء في الذكاء الاصطناعي في العام الحالي ومن المتوقع حدوثه من تطورات تكنولوجية في العام القادم فهو القدرة على اختراع أجهزة حواسيب ذات قدرة على التفكير في عدة مجالات مثل الطب والفلك، والفيزياء، وهو ما شأنه إحداث طفرة علمية كبرى في تلك المجالات، وتحقيق تطورات تكنولوجية هائلة.
فتلك الروبوتات ذات الذكاء الاصطناعي سوف يكون بإمكانها القيام بملايين العمليات الحسابية في ثواني بسيطة أو أقل من ذلك، وهو ما شأنه أن يختصر الكثير من الوقت الذي يضيع على العلماء حالياً في إجراء تلك الحسابات، كما أن الدقة سوف تكون عالية للغاية.

الواقع الافتراضي

ربما يعتبر الواقع الافتراضي أشهر الصاعدين بقوة من بين التطورات التكنولوجية التي سوف يتم ذكرها في ذلك المقال؛ فنظارات الواقع الافتراضي قد نجحت العام الحالي في تحقيق مبيعات خيالية قد جعلت كامل اهتمام الشركات منصباً عليها، فالواقع الافتراضي هو المستقبل في مجالي الترفيه والألعاب.
في مجال الترفيه يمكن الاستعانة بالنظارات الخاصة بالعالم الافتراضي في سبيل تحقيق تجربة أفضل لمشاهد الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية، فهذه الأفلام والمسلسلات سوف يبدأ تصنيعها لكي تتناسب مع التقنية الخاصة بتشغيل نظارات العالم الافتراضي، وهو ما شأنه إشعار المشاهد وكأنه في قلب الفيلم أو المسلسل بدلاً من أن يكون في مكان المشاهد، وهو أحد أكثر التطورات التكنولوجية تحقيقاً للأرباح في الفترة الحالية.
أما في مجال الألعاب فالأمر مشابه لحد كبير إلى ما يحدث في عالم السينما، فشركات الألعاب الكبرى تسعى حالياً إلى أن تكون كافة ألعابها مناسبة للعمل على هذه النظارات الخاصة بالعالم الافتراضي، ومن المتوقع تحقيق أرباح مهولة إذا نجحت الشركات في تصنيع تلك الألعاب، خاصة أن بعض الألعاب سوف تتطلب ممارسة المجهود اللازم للعب الرياضة التي تتخصص فيها اللعبة في الحقيقة.

إنترنت فضائي

هذا واحد من بين التطورات التكنولوجية التي لا أصدقها أنا شخصياً، فلقد استطاعت شركة سبيس إكس التابعة لرجل الأعمال "إيلون ماسك" من إطلاق عدة أقمار صناعية بصورة ناجحة، تهدف تلك الأقمار الصناعية إلى توفير شبكة إنترنت في كافة أنحاء العالم دون الحاجة إلى التوصيل بخطوط الهاتف أو ما شابه ذلك.
من شأن تلك التقنية الحديثة إحداث ثورة كبرى في عالم الاتصالات، فإذا نجحت تلك الطريقة سيكون بإمكان كل سكان العالم الاتصال ببعضهم البعض بسهولة ويسر، ومن خلال سرعات إنترنت رهيبة وبأسعار رمزية لا يمكن منافستها من قبل الشركات المحلية في مختلف الدول، وبالتالي فإنه يتوقع في المستقبل أن يكون ذلك الاختراع هو أكبر التطورات التكنولوجية أهمية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق