كواكب صالحة للعيش - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الجمعة، 6 مارس 2020

كواكب صالحة للعيش


كواكب صالحة للعيش



كواكب صالحة للعيش
كواكب صالحة للعيش



أذكر عندما كنت طفلاً صغيراً كنت أشاهد أفلام الخيال العلمي، والتي كانت تحتوي على مخلوقات فضائية، كنت دائماً أتعجب هل هناك فعلاً كواكب أخرى يتواجد عليها كائنات تشبهنا، وهل هناك من الأساس كواكب يمكن العيش عليها بجانب كوكب الأرض، إن كنت من الذين يدفعهم الفضول لمعرفة ذلك مثلي فتابع معنا السطور القادمة التي ستحمل الرد الوافي على أسئلتك.
سنتعرض فيما يلي عشرة كواكب هي المرشحة لكونها الكواكب الأنسب كبديل لكوكب الأرض، وهذه الكواكب هي:

·       كوكب كيبلر-٦٩ سي:

هو الكوكب العاشر في قائمتنا، والذي يبعد عن كوكب الأرض بمسافة ٢٧٠٠ سنة ضوئية، أي أنه من المستحيل الوصول إليه في ظل التقنيات العلمية الموجودة حالياً، وقد يستغرق الوصول إليه ما يزيد عن المليون سنة!
كما أن حجم الكوكب أكبر من حجم كوكب الأرض بما نسبته ٧٠% تقريباً، ولكن العلماء لم يستطيعوا معرفة مما يتكون هذا الكوكب حتى وقتنا هذا، والجدير بالذكر أن العام على هذا الكوكب يبلغ تقريباً ٢٤٢ يوماً.

·       كوكب جليس-٥٨١ دي:

هو الكوكب التاسع في قائمتنا للكواكب الصالحة للعيش، وهذا الكوكب يبلغ حجمه ضعف حجم كوكب الأرض. كما أن كتلته تبلغ سبعة أضعاف كتلة كوكب الأرض، ويعتقد أنه يحتوي على سحب ومحيطات نتيجة لكون الكوكب دافئ بالشكل الكافي الذي يسمح بذلك.

·       كوكب اتش دي-٤٠٣٠٧ جي:

هو أحد الكواكب التي تدور حول النجم اتش دي-٤٠٣٠٧، وهو أحد أقرب الكواكب في قائمتنا من كوكب الأرض؛ فهو يبعد فقط ما مقداره ٤٢ سنة ضوئية عن كوكب الأرض، وهو يدور على نفس المسافة من النجم الخاص به كما هي المسافة بين كوكب الأرض والشمس، ولكن المشكلة الوحيدة تتمثل في كون حجمه كبير جداً حيث أنه ضعف حجم كوكب الأرض بما يفوق السبع مرات تقريباً.

·       كوكب جيليس-١٦٣ سي:

يبتعد هذا الكوكب عن الشمس بمسافة ٥٠ سنة ضوئية تقريباً، وكتلته أكبر من كتلة الأرض بسبع مرات تقريباً، ولكن العام على سطح هذا الكوكب يستغرق ٢٦ يوماً فقط.

·       كوكب كيبلر-٦٢ اف:

هو الكوكب الثاني كونه أكثر احتمالاً للسكن بعد كوكب الأرض، وحجم هذا الكوكب أصغر من حجم كوكب الأرض، ولكنه من المرجح أن يكون كوكب صخري.

·       كوكب تاو سيتي اي:

هو أقرب الكواكب في المجموعة للأرض، حيث أنه يبعد عنها ١٢ سنة ضوئية، وهذا الكوكب تبلغ كتلته ضعف كتلة كوكب الأرض بخمس مرات.

·       كوكب كيبلر-٢٢ بي:

هو أبعد كوكب عن الأرض، حيث يبعد عن الأرض ٦٠٠ سنة ضوئية، وهذا الكوكب حجمه ضعف حجم كوكب الأرض، ويبلغ العام على سطحه ما يقرب من ال٢٩٠ يوماً، وهو ما يجعل من ذلك الكوكب أكثر الكواكب شبهاً للأرض. والنجم الذي يدور حوله يشبه إلى حد كبير الشمس التي يدور حولها كوكب الأرض، والكوكب يتكون في غلافه الجوي مجموعة من السحب.

·       كوكب جيليس-٦٦٧ سي:

هو الكوكب الثالث في قائمتنا للكواكب الصالحة للعيش، ويبلغ حجمه أربع مرات حجم كوكب الأرض، ويدور هذا الكوكب على بعد ٢٢ سنة ضوئية تقريباً من كوكب الأرض، وهو يدور بعيداً عن نجمه على بعد يشبه بعد كوكب عطارد عن الشمس.

·       كوكب جيليس-٥٨١ جي:

ذلك أول كوكب يتم اكتشافه يعتبر قريباً من كوكب الأرض، وهو يبتعد بمسافة ٢٠ سنة ضوئية عن كوكب الأرض، يدور هذا الكوكب حول النجم الخاص به مرة كل ٣٧ يوم، ويكون نصف الكوكب دائم الظلام بينما النصف الآخر مضيء دوماً، درجات حرارته المعتدلة تمكنه من الحفاظ على المياه كما يفعل كوكب الأرض.

·       كوكب كيبلر-٦٢ اي:

هو الكوكب الأخير في القائمة للكواكب الصالحة للعيش، وهذا الكوكب يبتعد عن الأرض بمسافة تقدر ب١٢٠٠ سنة ضوئية، ولا يستطيع العلماء تحديد بالضبط الكتلة الخاصة به أو مما يتكون.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق