الحساسية من بعض أنواع الطعام - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

السبت، 8 فبراير 2020

الحساسية من بعض أنواع الطعام



الحساسية من بعض أنواع الطعام


الحساسية من بعض أنواع الطعام
الحساسية من بعض أنواع الطعام

إذا كنت تتناول وجبة الطعام الخاصة بك في مطعم، وسمعت أحد رواد المطعم وهو يخبر النادل بأن يحرص على خلو وجبته من بعض المكونات الشهية كالفستق، الحليب أو حتى الشوكولاتة؛ فلا تستغرب كثيراً، ففي أغلب الظن أن هذا الشخص يعاني من حالة مرضية تسمى "الحساسية" وتأخذ هذه الحالة عدة أشكال من ضمنها الحساسية من بعض أنواع الطعام، وهي حالة شديدة الخطورة، وإن تم إهمالها فإنها قد تودي بحياة المريض.

تعريف الحساسية من بعض أنواع الطعام

تُعرف على أنها رد فعل نظام المناعة في جسم الإنسان عند تناوله لبعض الأنواع من الطعام، بحيث يكون رد الفعل هذا غير متناسب مع رد الفعل الطبيعي الذي يحدث عند تناول الإنسان العادي لنفس أنواع الطعام. حيث يظن الجهاز المناعي أن الطعام الذي يتناوله الإنسان هو نوع من الفيروسات فيبدأ بإفراز الأجسام المضادة التي تعمل على التقليل من تأثير هذه "الفيروسات"؛ وبالتالي تنتج آثار الحساسية التي سنناقشها فيما بعد. يوجد العديد من الأنواع والأشكال لها، وتختلف الآثار المترتبة عليها تبعاً لنوعها.

أهم أعراض الحساسية

يوجد العديد من الأعراض التي تشير إلى معاناة الشخص من الحساسية من بعض أنواع الطعام، وهذه الأعراض هي:
·       التقيؤ فور تناول الأطعمة المسببة لها.
·       الشعور بحرقة في المعدة.
·       الإحساس بنوع من الحكة في فم المريض وبلعومه.
·       تدفق الدموع من أعين المريض.
·       سيلان من أنف المريض.
·       حدوث انخفاض في ضغط الدم.
·       الشعور بالجفاف، والحاجة إلى تناول مشروبات.
·       الإصابة بإسهال دموي.
·       الإصابة بطفح جلدي.
·       الإصابة بتورمات وانتفاخات في مناطق مختلفة في أجزاء مختلفة من الجسم، وأكثر هذه المناطق تعرضاً لتلك الأورام نجد: الوجه، الشفاه، اللسان، والحلق.
·       الإحساس بالدوار واختلال التوازن فوراً بعد تناول الأطعمة المسببة لها.
·        الإصابة بالغثيان وتقلصات في المعدة تؤدي إلى إصابة المريض بالقيء والإسهال.
·       نتيجة للتورم الحادث في الحلق قد يحدث صعوبة أو إعاقة للتنفس.

أهم الأطعمة المسببة للحساسية

يوجد العديد من الأطعمة المسببة لها، وعدم تواجد بعض الأطعمة في هذه القائمة لا يعني بأي شكل من الأشكال أنها لا يمكن أن تسبب حساسية للإنسان، وفيما يلي أشهر هذه الأطعمة:
·       البيض
يعتبر هو أكثر هذه الأطعمة شهرة، وقد يعاني الشخص من حساسية تجاه صفار البيض أو بياضه أو كلاهما، وقد يصاب المريض بأعراض الحساسية حتى وإن تناول البيض وسط المأكولات الأخرى.
·       الحليب
من بين الأطعمة أيضاً نجد الحليب، وعلى وجه التحديد الحليب البقري، وغالباً من يصاب بذلك النوع من الحساسية هم الأطفال والرضع.
·       المكسرات
على الرغم من كون المكسرات من الأطعمة شديدة الأهمية والفائدة لجسم الإنسان إلا أن كثيراً من مرضى الحساسية يعانون من حساسية تجاه بعض أو كل أنواع المكسرات.
·       فول الصويا
تسمى بحساسية الصويا، وهذا النوع يحدث عند تناول أية أطعمة تحتوي على الصويا ضمن مكوناتها، وهي عديدة وكثيرة، ولكن هذا النوع لا يكون منتشراً مثل باقي الأنواع.
·       الأطعمة البحرية
هناك من يعاني من الحساسية تجاه بعض الأنواع من الطعام التي تتخذ البحر مكاناً لها؛ فهناك من يعاني من الحساسية تجاه التونة، الكابوريا، المحار، أو حتى السلمون.
·       القمح
على الرغم من غرابة هذا الأمر إلا أنه يتواجد عدة أشخاص يعانون من حساسية تجاه القمح في كل صوره سواء أكان خبزاً بمختلف أنواعه أو معكرونة أو غير ذلك.

كيف نتجنب الحساسية؟

إنه لا يمكن علاجها، ولكن من الممكن أن تختفي مع الزمن عندما يصاب بها الشخص في مرحلة طفولته ويكبر قد تختفي دون تدخل طبي، والسبيل الوحيد لتجنب الإصابة بها هو تجنب تناول الأطعمة التي تعاني من الحساسية تجاهها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق