فوائد المشي - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الاثنين، 6 يناير 2020

فوائد المشي


فوائد المشي



فوائد المشي
فوائد المشي


عندما تفكر في ممارسة الرياضة، ما هي أبسط رياضة يمكن أن تمارسها؟ كرة القدم! السباحة! أو حتى الجري! ستدهش من الإجابة؛ فأبسط نوع من الرياضة التي يمكن للإنسان ممارستها دون وجود الحاجة لاقتناء الأجهزة الرياضية أو تخصيص عدد ساعات يومي لها هي: "رياضة المشي". نعم المشي رياضة، ورياضة مفيدة للغاية لجسم الإنسان؛ وهذا لما سنذكره من شتى الفوائد النفسية والجسمانية التي يفوز بها الإنسان جراء ممارسته لرياضة المشي.

أهم مميزات المشي

رياضة المشي تتمتع بعدد من الميزات التي تجعلها تتفوق على غيرها من الرياضات، وهذه المميزات مثل:
·       إمكانية ممارستها من قبل كل الأعمار السنية، فالصغير يمكنه ممارستها، والكبير يمكنه ممارستها، فهي الرياضة المثلى لكل الأعمار السنية.
·       رياضة المشي لا تحتاج إلى التسخين قبلها لتفادي الإصابات العضلية والتشنجات؛ فالمشي في حد ذاته يعتبر نوع من أنواع التسخين، وهو ما يعني أنه لا يوجد له أية أثار سلبية.
·       إمكانية ممارسة هذه الرياضة في أي مكان؛ فإن كنت في المدينة فإن بإمكانك الذهاب مشياً يومياً للعمل، وإن كنت في قرية فهذا أفضل فبإمكانك المشي واستنشاق الهواء الريفي النقي الذي يزيح الهموم والتوتر من نفس الإنسان، وإن كنت تمضي أجازتك الصيفية فبإمكانك المشي على الشاطئ واستنشاق عليل البحر الغني باليود ذو الفوائد الجمة، وإن كنت حتى لا تملك مكان للتجوال والمشي فيه فبإمكانك ممارسة رياضة المشي في منزلك الخاص من خلال المشي في مكانك، وهو تمرين معروف.
·       رياضة المشي لا تحتاج إلى تخصيص عدد ساعات يومية لممارستها، وهذه الميزة هامة للغاية للذين يعانون من ضيق في جدول مواعيدهم، فالمشي يمكن ممارسته أثناء الذهاب للعمل كما ذكرنا وأثناء العودة منه.
·       لا يحتاج إلى كيفية معينة؛ فلا تحتاج إلى التموضع بشكل معين وتحريك القدمين والذراعين بشكل ما من أجل ممارسة المشي بطريقة صحيحة وإنما تمشي بصورة اعتيادية للغاية، وهو ما يجعل الأمر سهلاً على الأطفال في أعمار صغيرة. حيث يجب على الآباء تعليم أطفالهم الاعتماد على المشي في قضاء مشاويرهم التي لا تبعد عن المنزل تلك المسافة البعيدة، وذلك منذ نعومة أظفارهم بحيث يصبح هذا الأمر اعتيادي بالنسبة لهم، وبذلك نتجنب الزحام الذي نشهده اليوم في المواصلات العامة، وكثرة السيارات على الطرقات، وكذلك يفدنا في الحد من ظاهرة تلوث الجو.
·       إنها رياضة بسيطة لا تحتاج إلى أية معدات رياضية من أي نوع لممارستها، فطالما كان الإنسان قادراً على المشي فإنه يكون قادراً على ممارستها.

أهم فوائد المشي

رياضة المشي لها العديد من الفوائد، وهي مثل:
·       الزيادة من قدرة عضلة القلب على التحمل، وهو ما يقي القلب من الإصابة بعديد الأمراض.
·       تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان، وبالتالي تعمل على تقليل معدلات الإصابة بمرض تجلط الشرايين.
·       المساعدة في إذابة الدهون، وتخفيف وزن جسم الإنسان في حالة التزامه بنظام غذائي صحي؛ وهو ما يجنب الإنسان الإصابة بالأمراض المرتبطة بزيادة الوزن مثل: السكري.
·       يعمل على طرد المشاعر السلبية الضارة من جسم الإنسان؛ وهو ما يؤدي إلى التخلص من أمراض الاكتئاب والقلق المفرط، وغيرها.

أهم النصائح أثناء ممارسة رياضة المشي

كما ذكرنا من قبل فإن رياضة المشي ليس لها أية أثار سلبية، ولكن يوجد بعض الإجراءات التي يجب مراعاتها عند ممارستها، وهذه الإجراءات مثل:
·       الحرص على شرب كمية كافية من السوائل قبل المشي، وإن لم تقم بذلك فعليك الحرص على شرب السوائل أثناء المشي، وخاصة المياه، وذلك لأنه من الممكن لكثيري التعرق أن يصيبهم الجفاف أثناء ممارستهم لرياضة المشي، وذلك نتيجة التعرق بكثرة؛ لذا فإنهم بحاجة للحفاظ على رطوبة جسمهم دائماُ.
·        تجنب المشي في ساعات الذروة أي ساعات منتصف الظهيرة، والتي يشتد فيها تأثير أشعة الشمس؛ فقد ينتج عن التجوال تحت تلك الأشعة الإصابة بضربة شمس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق