انفصام الشخصية - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الاثنين، 27 يناير 2020

انفصام الشخصية


انفصام الشخصية

انفصام الشخصية
انفصام الشخصية

لقد انتهيت للتو من مشاهدة أحد أفلام الرعب، والتي كان بطلها يلاحق مجرماً خطيراً ارتكب عدة جرائم قتل، وتوصلت في النهاية إلى أن هذا المجرم الخطير زاهق تلك الأرواح البريئة هو ذلك البطل المغوار الذي يسعى لإحقاق العدل والحفاظ على حقوق الغير، وذلك لأن البطل مصاب بمرض يُعرف باسم "انفصام الشخصية"، فهل هذا المرض حقيقي أم أنه من وحي خيال المؤلف؟ وما هي أعراضه وما هي أبرز مسبباته؟ حسناً فلنعرف سوياً.

ما هو مرض "انفصام الشخصية"؟

انفصام الشخصية هو إحدى أخطر الأمراض العقلية التي تعرفها البشرية، وكما في الأفلام فإن الواقع يمتلئ بقصص عن مرضى يعانون من ذلك المرض، وهو ما دفعهم إلى ارتكاب جرائم مفزعة، وهذا المرض الخطير يقوم الأشخاص المصابون به بتفسير الواقع الخاص بهم بالشكل الذي تصوره لهم عقولهم، وليس كما هو في الحقيقة؛ فقد يبدو له أنه يتكلم مع شخص ما أو عدة اشخاص بينما في الحقيقة لا يتواجد أي شخص حوله، وهو بذلك يشبه مرض الذهان لكنه أكثر شمولية، فعدد المصابين بالمرض حول العالم يتجاوز العشرين مليون مريض، ولكن بالطبع على درجات مختلفة من المرض. كما أن المرض يعمل على رفع معدلات الموت الخاصة بالمصابين به بنسب تفوق المرتين ونصف عن المعدلات الطبيعية لغير المصابين بالمرض، وهو ما يجعل من أعمار المرضى أقل من الطبيعي؛ وذلك لأن انفصام الشخصية لا يكون محدود التأثير على العقل فقط، وإنما ينتقل تأثيره لباقي أجزاء الجسم وهو ما يتسبب في الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، والقلب بالإضافة إلى عدد من الأمراض المعدية.

أهم أعراض مرض "انفصام الشخصية"؟

تختلف الأعراض الخاصة بالمرض فيما بين الآتي:
·       فقد قدرة الإنسان على التفكير بالشكل المنتظم، وهو ما يتسبب في فقدان الإنسان للقدرة على التحدث بالشكل الطبيعي، ولا يستطيع أن يقوم بوضع الكلمات في مكانها المناسب مما يؤدي إلى تشتيت الشخص المتحدث إليه بحيث لا يستطيع فهم ما يتفوه به المريض.
·       فقدان القدرة على تأدية بعض المهام بشكل طبيعي، وهي مثل: افتقاد القدرة على تغيير التعبيرات الخاصة بوجه الإنسان، فلا يصبح بإمكانه التعبير عن شعوره بالسعادة عندما يتطلب الأمر ذلك، أو التعبير عن شعوره بالحزن عندما يتطلب الموقف ذلك، أو أن يفقد المريض القدرة على إجراء تواصل طبيعي مع غيره من الأشخاص. حيث تكون كافة الحوارات والمحادثات التي يقوم بإجرائها مستغربة من قبل هؤلاء الأشخاص، كما أنَّه من الممكن أن يفقد المريض القدرة على التغيير من نبرة الصوت الخاصة به.
·       تعرض المريض للعديد من الأوهام. حيث يُخيل إليه عديد الأوهام التي يقوم عقله ببنائها نتيجة هذه العلة؛ فنرى من يعتقد أنه بطل خارق تم تكليفه بمهمة إنقاذ الكوكب من خطر وشيك الحدوث، أو أن شخصاً واقع في حبه، أو أنه يتم إيذائه أو التعرض له من قبل شخص آخر وهو ما لا يحدث في الطبيعة.
·       انطواء المريض على نفسه، وابتعاده عن أقرب الأشخاص إليه من أفراد العائلة والأصدقاء.
·       قيام المريض بعدد من الحركات المستغربة والغير مناسبة للموقف، أو أن يقوم الإنسان باتخاذ وضعيات معينة غريبة.

كيفية علاج مرض "انفصام الشخصية"

مرض انفصام الشخصية هو مرض مزمن، وهو ما يعني أنه لا يمكن التخلص منه لمدى الحياة، وإنما يمكن التحكم به والتقليل من أعراضه، وذلك من خلال تلقي المريض للأدوية التي يحددها له الطبيب، والتي تعمل على التقليل من أعراض المرض وتقييده بأكبر قدر ممكن، ومنعه من التفاقم، وكلما كان وقت اكتشاف المرض وعلاجه مبكراً كلما قلت المخاطر الناتجة عن هذا المرض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق