أمن الحاسب - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

السبت، 11 يناير 2020

أمن الحاسب


أمن الحاسب


أمن الحاسب
أمن الحاسب


بوجهة نظرك ما هو الشيء الذي ينفق عليه العالم أكبر كمية من الأموال سنوياً لحمايته؟ أهي المتاحف والآثار المعروضة بها؟ أم هي محلات المجوهرات التي تحتوي على الحلي المرصعة بالألماس الثمين؟ أم أنها المتاحف والمعارض الفنية التي تحتوي على لوحات لبيكاسو، وليوناردو دافينشي، وغيرهم من الرسامين، والتي تقدر قيمة رسومهم ما يفوق مئات الملايين من الدولارات؟ استعد للإجابة فهي ستدهشك حتماً، إن أكثر شيء يتم الإنفاق على تأمينه وحمايته سنوياً هو أجهزة الحاسوب! نعم كما قرأت للتو "أجهزة الحاسوب". حيث أن الشركات المتخصصة في إعداد البرامج الخاصة بتأمين أجهزة الحواسيب حول العالم تتلقى ما قيمته مليارات الدولارات سنوياً في مقابل قيامها بتطوير البرامج المسؤولة عن حماية أجهزة الحاسوب وتقديمها للمستخدمين، وهو ما يعرف باسم "أمن الحاسب"، ودعونا نتعرف عليه بالتفصيل في السطور القادمة.

ما هو أمن الحاسب؟

أمن الحاسب أو "أمن المعلومات" كما يطلق عليه: هو إحدى فروع التكنولوجيا، والتي تهدف إلى الحفاظ على المعلومات والبيانات الهامة التي تمتلكها على جهازك الشخصي من التعرض للسرقة بواسطة "الهاكرز"، أو القراصنة، وأمن الحاسب هذا متواجد منذ نشأة الإنترنت، ولكن ازدادت الحاجة إليه في الفترة الأخيرة نظراً لازدياد انتشار الأنواع المختلفة من الفيروسات التي تقوم مؤسسات إجرامية عديدة بتطويرها، وهو ما يخولهم من العبث في بيانات العديد من الأشخاص.

العناصر التي يتحقق من خلالها أمن الحاسب

أهم العناصر التي من خلالها يمكن أن نصف الحاسب أنه آمن للاستخدام هي:
·       توفر البيانات: وهي تعني وجود قدرة لدى صاحب الحاسب أو المستخدم له على الوصول إلى كافة البيانات التي يريدها والموجودة على الحاسب دون أن يكون هناك أية معوقات من أي نوع.
·       السرية: وهي تعني حصر سلطة الاطلاع على البيانات الهامة على صاحب الحاسب أو الأشخاص الذين يسمح لهم بذلك فقط، ومنع أي شخص آخر غير المخولين من الوصول لتلك البيانات.
·       تكامل البيانات: وهي تعني تواجد كامل البيانات الموجودة على الجهاز بحالة سليمة دون أن يكون قد أصاب جزءاً منها التلف أو ما شابه ذلك.

أهم العناصر التي تهدد أمن الحاسب

يوجد عدد من العناصر التي تهدد أمن الحاسب، وهذه العناصر هي:
·       هجمات القرصنة: وهي الهجمات التي يقوم من خلالها القراصنة في السيطرة على جهاز الحاسب، والتحكم في كافة الأوامر التي يتم إصدارها من الجهاز، ولعل أشهر الأمثلة على ذلك فيروس الفدية، وهو الفيروس الذي يتمكن القراصنة في إحدى أنواعه من التحكم في الجهاز بشكل كامل حيث يقوموا بنشر الفيروسات من الجهاز إلى مختلف الأجهزة على شبكة الإنترنت. كما يقوموا باستلام العملات الرقمية التي يتلقوها للتخلص من الفيروس وتأثيره، وذلك باستخدام الحاسب الذي يكون تحكمهم فيه ناتج من الأساس من هجمة مشابهة لتلك الهجمات.
·       هجمات تعطيل الخدمات: وهي الهجمات التي تمنع المستخدم للحاسب الآلي من الدخول على مواقع تستخدم سيرفرات معينة؛ وذلك نتيجة لهجوم القراصنة على تلك السيرفرات.
·       هجمات الرسائل: وهي الهجمات التي يقوم فيها القراصنة باعتراض الرسائل التي يتم إرسالها من قبل طرف إلى طرف آخر؛ فيقوموا بالتلاعب بمحتوى تلك الرسالة وتغيير ما بها بل ويضيفوا فيروس لها إن أرادوا ذلك.
·       الفيروسات: هي البرامج الخبيثة المسؤولة عن الفساد في عالم الحواسيب؛ فهذه الفيروسات قد تؤدي إلى اعطاب جهاز حاسوب كامل نتيجة لما قد يلحق به من أضرار نتيجة إصابته بتلك الفيروسات، ولعل أبرز هذه الأعطال أن يتم مسح كامل البيانات المخزنة على القرص الصلب الخاص بالجهاز، أو منع المستخدم للحاسب من الولوج إلى ملفات معينة نتيجة لتشفير هذه الملفات من قبل القراصنة، وغير ذلك من أوجه الفساد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق