كيف يعمل عقل الإنسان؟ - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الجمعة، 10 يناير 2020

كيف يعمل عقل الإنسان؟


كيف يعمل عقل الإنسان؟


كيف يعمل عقل الإنسان؟
كيف يعمل عقل الإنسان؟


إن البشر وعلى الرغم من تقدمهم العلمي الرهيب إلا أنهم لم يستطيعوا حتى الآن اختراع حاسوب ذو قدرة على التفكير بمفرده، وهو ما يعرف ب "الذكاء الصناعي"، وحتى لم يقتربوا من تحقيق ذلك المسعى بأية صورة من الصور، وهو ما يجعلنا نتدبر في قدرة الله عز وجل في خلق الإنسان؛ فالإنسان قادر على التفكير بمفرده، وهو قادر على اتخاذ ملايين القرارات في غضون أجزاء من ثواني، وتخزين كميات هائلة من المعلومات تحتاج الحواسيب إلى أقراص صلبة بحجم غرف كاملة لتخزينها، وهو ما يجعلنا نتساءل "كيف يعمل عقل الإنسان؟".

ما هو "عقل" الإنسان؟

أولاً وقبل التعريف بالكيفية العجيبة والمذهلة التي يعمل بها عقل الإنسان علينا التعريف أولاً بأن عقل الإنسان هذا هو شيء معنوي لا وجود له، وأن العضو المادي المسؤول عن التفكير هو "الدماغ". بينما يتم إطلاق مصطلح "العقل" على القدرات التي يستطيع الدماغ البشري القيام بها، والعقل يمكن إطلاقه كصفة على البشر وحدهم دون غيرهم من الكائنات الحية؛ فالحيوانات الأخرى لا "تعقل" على الرغم من وجود عضو الدماغ بها إلا أنه يكون مسؤول عن العديد من القدرات البسيطة التي لا ترتقي لتلك التي ينفذها دماغ البشر، وبالعودة للحديث عن القدرات "العقلية" التي يمكن للإنسان القيام بها نذكر أمثلة لهذه القدرات مثل:
·       التفكير عموماً في مختلف القرارات، ويظهر بوضوح عند التفكير في المسائل الرياضية المعقدة حيث يصل المجهود العقلي إلى ذروته، وهو ما يؤدي إلى حدوث إجهاد في أغلب الأحيان عند حل عدد كبير من تلك المسائل بصورة متتالية.
·       التمييز، وهو ما يجعل الإنسان قادراً على التمييز بين التصرف الصواب والخاطئ، كذلك يصبح الإنسان قادراً على التعرف على وجوه الأشخاص المقربين إليه. كما أنه يصبح بإمكانه تمييز أماكن مختلف الأشياء.
·       الإبداع، وهي القدرة المسؤولة عن تنفيذ الأعمال الفنية المختلفة كاللوحات والتماثيل وغيرها، وكذلك الاختراعات والابتكارات الجديدة.
·       الذاكرة، وهي القدرة المسؤولة عن تخزين المعلومات الأساسية التي يحتاجها الإنسان، ويحفظها.

كيف يعمل عقل الإنسان؟

يعمل عقل الإنسان على الربط بين المشاعر المختلفة التي يشعر بها الإنسان، والقدرة على اتخاذ القرارات المختلفة، وذلك من خلال منظومة متكاملة لأعضاء جسم الإنسان، فالإنسان عندما يلمس النيران بيده مثلاً؛ فإنه سرعان ما يشعر بحرارة تلك النيران، وفور أن يشعر بالحرارة على الجلد فإن أجهزة الاستشعار في جسم الإنسان المتواجدة على منطقة الجلد المعرضة للنيران تقوم بإرسال إشارة إلى الدماغ لكي يتصرف على الوجه الأمثل، وهنا يقوم الدماغ بإجراء التصرف الصحيح وهو إرسال إشارة للعضو الذي يتعرض للنار وهو اليد في هذا المثال بضرورة التحرك فوراً للابتعاد عن النار. كما أنه يأمر الجهاز العصبي بإفراز هرمون "الإندروفين"؛ وذلك للتخفيف من الآلام التي يشعر بها الإنسان، وكل هذه العمليات تتم في زمن أقل من طرفة العين. كما أنه عند حل المسائل الرياضية مثلاً؛ فإن العقل يعمل على استخدام الذاكرة لمعرفة الطرق الأفضل لحل المسألة. بجانب استخدام جزء الإبداع والتفكير إن كانت تحل بطرق غير تقليدية.

ما هي أقسام عقل الإنسان؟

ينقسم عقل الإنسان إلى جزئيين رئيسيين وهما:
·       عقل واعي: وهو الجزء الذي يعمل عندما يكون الإنسان متيقظاً، وهو المسؤول عمّا نسبته بين ٥-١٠% من القدرات الخاصة بعقل الإنسان.
·       عقل لا واعي: وهو الجزء المسؤول عن العمل خلال الأوقات التي لا يكون فيها الإنسان واعياً بما يدور حوله، وهو المسؤول عن أغلب القدرات الخاصة بعقل الإنسان. حيث تقدر نسبة ما يديره من العقل فيما بين ٩٠-٩٥%. لذلك إن كنت تستطيع حل المسائل وأنت نائم، أو حل المشاكل اليومية التي تواجهك خلال النوم؛ فعليك بتوجيه الشكر ناحية عقلك اللاواعي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق