فوائد النوم المنتظم - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019

فوائد النوم المنتظم


فوائد النوم المنتظم


فوائد النوم المنتظم
فوائد النوم المنتظم


من منا لا يتذكر قيام والده أو والدته باصطحابه إلى السرير ليلاً كل يوم، وأحياناً كثيرة قد كنَّا مجبرين على ذلك؛ فمنَّا من كان يرغب في السهر كي يلعب مع زملائه في الشارع، أو السهر أمام التلفاز لمتابعة مباراة فريقه الذي يشجعه، أو لمشاهدة برنامجه المفضل، وكنا كثيراً ما نغضب ونحزن جراء هذا الأمر، ولكن الآن وبعد أن نضجنا أصبحنا مدركين لفوائد الذهاب للنوم في وقت محدد والاستيقاظ مبكراً في الصباح، ومن منَّا لم يدرك هذا فإليه هذا المقال الذي يشرح له فوائد النوم المنظم.

فوائد النوم المنتظم للأطفال

يؤثر النوم المنظم تأثيراً كبيراً على الأطفال؛ فالأطفال الذي يحصلون على عدد ساعات كافية من النوم يومياً، بحيث تكون هذه الساعات بين ١٢ و١٦ ساعة للأطفال من عمر ٤ إلى ١٢ عشر شهراً. بينما تصل عدد ساعات النوم الكافي للأطفال بين عمر السنة والسنتين إلى ١٤ ساعة، وتصبح ١٢ ساعة من عمر السنتين وحتى عمر ال١٢سنة، وذلك نظراً لحاجة الأطفال في تلك الأعمار إلى النوم لعدد كبير من الساعات وخلال فترة الليل بالتحديد، وذلك لكي ينمو أثناء نموهم سواء على الجانب العقلي والبدني، وكذلك للتمتع بحالة صحية جيدة على المستوى النفسي والمادي، وحتى يحصل أولياء الأمور أيضاً على القدر الذي يحتاجونه من اليوم للاهتمام بأبنائهم على الوجه الأمثل خلال اليوم التالي.
كما أن الأطفال في ذلك السن يبدؤون في تعلم الأساسيات من القراءة والكتابة والعلوم المختلفة، ولذلك فإنهم يكونون بحاجة للحصول على القدر الأكبر من الراحة ليلاً حتى يصبحوا قادرين على استخدام كامل قواهم العقلية في اليوم الدراسي التالي، وبجانب ذلك فإن اعتياد الأطفال على الاستيقاظ مبكراً لهو أمر رائع؛ فاستيقاظ الأطفال مبكراً يجعلهم معتادون على الحيوية والنشاط ويجعل ذلك من سماتهم فيما بعد، وتظل تلك الصفة ملازمة لهم حتى بعد أن يكبروا.

فوائد النوم المنتظم للبالغين

كما يحتاج الأطفال إلى النوم المنتظم لعديد الأسباب، فإننا نجد كذلك البالغين وهم بحاجة للنوم المنتظم وعدد ساعات كافية للراحة يومياً؛ وذلك لما يمثله النوم المنتظم من عدة فوائد بالنسبة لهم، وهي مثل:
·       تجديد النشاط والحيوية؛ فالنوم بصورة منتظمة ولعدد ساعات كافي يساعدك على تأدية مهامك اليومية بنشاط وحيوية، فمن الممكن أن تقوم بأداء مهمة ما في نصف الوقت المتعود أن تستغرقه في تأديتها إذا لم تحصل على القدر الكافي من النوم، أو عندما تنام في مواعيد غير منتظمة.
·       النوم المنتظم يساعد على صفاء التفكير، وهو ما تلاحظه عند اختلال مواعيد نومك فأنت غالباً تستيقظ متعكر المزاج وقد تفتعل شجاراً لأتفه الأسباب وذلك راجع لكونك لم تحصل على القدر الكافي من النوم أو أنك نمت في وقت غير الذي تعتاد النوم خلاله.
·       النوم المنتظم يساعد على تقوية العضلات الخاصة بالجسم، ولهذا السبب بالتحديد فإننا نجد أغلب المدربين وهم ينصحون الرياضيين الذين يتمرنون تحت أيديهم بالالتزام بالنوم لعدد معين من الساعات وتجنب السهر لأوقات متأخرة من الليل، وذلك لحاجة العضلات إلى الراحة. كما أن العضلات لا تستفيد بالتمرين إلا عندما ينام الإنسان؛ وبالتالي قد يضيع كامل المجهود إذا لم يلتزم الرياضي بساعات النوم المحددة له.
·       المساعدة على زيادة كفاءة الدماغ، وهو الأمر الذي من شأنه مساعدة الإنسان في القيام بالحسابات المختلفة بصورة أدق وفي وقت أقل، كما وتساعد الإنسان على التواصل بشكل أفضل مع الأشخاص المحيطين به.

لماذا يجب الالتزام بالنوم المنتظم؟

إجابة السؤال بسيطة وسهلة؛ حيث يجب الالتزام بالنوم المنتظم للحصول على كل الفوائد التي ذكرناها سابقاً سواء للبالغين أو للأطفال، وبجانب ذلك تجنب المشاكل التالية والتي تكون مرتبطة غالباً بنقص النوم أو النوم في غير المواقيت المناسبة، وهذه المشاكل مثل:
·       الشعور بصداع لدى الاستيقاظ من النوم.
·       تدهور الحالة النفسية والإحساس بالاكتئاب.
·       قلة النشاط والقدرة على تأدية العمل.
·       ضعف العضلات الخاصة بالجسم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق