المثقب الكهربائي - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الأربعاء، 2 أكتوبر 2019

المثقب الكهربائي


المثقب الكهربائي



المثقب الكهربائي
المثقب الكهربائي


المثقب الكهربائي

هو أحد الأدوات التي يتم استخدامها في عمليات ثقب المواد بمختلف أنواعها مثل الخشب أو الحديد. ويُعد المثقب الكهربائي الذي يعمل عن طريق توصيله بالتيار الكهربي أكثر أنواع المثاقب شيوعاً؛ وذلك لسهولة استخدامه وإمكانية تحقيق الجودة المطلوبة بواسطته. في المثقب الكهربائي يتم تحويل الطاقة الكهربية إلى طاقة ميكانيكية تعمل على دوران المثقب وبالتالي يتم استخدامه في الثقب نتيجة لسرعة الدوران المُتولدة.

من الممكن استخدام المثقب الكهربائي لعمل شتى أنواع الثقوب بمختلف أقطارها، وذلك على حسب رأس المثقب وكذلك القطر المُستخدم في عملية الثقب. يُعد المثقب الكهربائي من أهم الاختراعات التي عرفتها الصناعة على مر التاريخ؛ حيث وفَّر على الانسان عناء الثقب اليدوي الذي كان سائداً قبل اختراعه.

مخترع المثقب الكهربائي

 لقد تعددت الأقاويل حول أول من قام باختراع المثقب الكهربائي، ولكن هذه الأقاويل تعتمد على نوع المثقب الذي تم اختراعه. لقد شهد عام 1889م اختراع أول مثقب كهربائي على يد الأستراليين ويليام بلانش برين وآرثر جيمس أرنوت اللذان حصلا على براءة اختراع في العام نفسه. أما أول مثقب كهربائي محمول فيعود اختراعه إلى الأخوين إميل فين وكارل فين، وذلك في عام 1895م بألمانيا. وبالنسبة للمثقب الكهربائي الذي يتم استخدامه في الآونة الأخيرة والذي يعمل بالقبضة المسدسة والمفتاح الزنادي فتعود براءة اختراعه إلى شركة بلاك أند ديكر وذلك في عام 1917م.

إرشادات استخدام المثقب الكهربائي

هناك بعض الإرشادات التي يجب اتباعها أثناء استخدام المثقب الكهربائي، وذلك حرصاً على سلامة المستخدم بالإضافة إلى جودة عملية الثقب. يمكن إجمال تلك الإرشادات فيما يلي:
§       لا بد أن تتأكد من عدم وجود الأسلاك الكهربية في منطقة العمل، وخاصة إذا كانت عملية الثقب في حائط وذلك لتجنب التعرض إلى خطر الكهرباء أو اتلاف الدوائر الكهربية الموجودة.
§       لا بد من تحديد قطر المسمار المستخدم في عملية الثَّقب والذي يكون متماشياً مع البراغي المراد تثبيتها في ذلك الثُّقب.
§       يجب وضع العلامات على الأماكن المراد ثقبها قبل استخدام المثقب الكهربائي، وذلك عن طريق القلم أو الطباشير.
§       يجب المسك بالمثقب بكلتا اليدين، وذلك للتمكن من التحكم الكامل به خلال عملية الثقب، حتى تتجنب خطر الإصابة أو السقوط.
§       للحفاظ على العين من الغبار المتطاير وخاصة عند الثقب في الحديد؛ لا بد من ارتداء نظارات واقية مخصصة لذلك.

استخدامات المثقب الكهربائي

هناك العديد من الاستخدامات للمثقب الكهربائي، فقد لا تجد صناعة واحدة لا يتم فيها استخدام المثقب الكهربائي. ويُعد المثقب الكهربائي بمختلف أنواعه وأحجامه أحد أهم الوسائل التي تستخدم في شتى عمليات الثقب أو الحفر. وفيما يلي بعض استخدامات المثقب الكهربائي:
ü    يتم استخدام المثقب الكهربائي ذي الحجم الصغير في عمل ثقوب مختلفة الأقطار في المواد المختلفة سواء كان الحديد أو الحائط أو الخشب، وذلك على حسب قطر المسمار المستخدم في عملية الثقب.
ü    يساعد المثقاب الكهربي على عمل فتحات يتم استخدامها في تمرير أسلاك الكهرباء خلال الحائط، كما يتم استخدامها في تثبيت الأغراض المختلفة على الحائط وذلك من خلال ادخال البراغي في هذه الفتحات واستخدامها في عملية التثبيت.
ü    يُستخدم المثقب الكهربائي بشكل كبير في ورش النجارة والحدادة، ذلك بالإضافة إلى العديد من الصناعات الأخرى وذلك من أجل المساعدة على فك البراغي أو تركيبها من خلال الرؤوس المخصصة لذلك.
ü    من الممكن استخدام المثقب الكهربائي في العديد من الأغراض المنزلية التي لا يتم إنجازها يدوياً، لذلك لا يمكن الاستغناء عنه في الحياة اليومية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق