مساهمات هبة الله بن ملكا البغدادي في الفيزياء - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الأحد، 4 أغسطس 2019

مساهمات هبة الله بن ملكا البغدادي في الفيزياء


مساهمات هبة الله بن ملكا البغدادي في الفيزياء


مساهمات هبة الله بن ملكا البغدادي في الفيزياء
مساهمات هبة الله بن ملكا البغدادي في الفيزياء

من هو هبة الله بن ملكا البغدادي؟

هو أبو البركات هبة الله بن علي بن ملكا البغدادي، ويعد أحد أهم الفلاسفة الذين ذاع صيتهم خلال القرن السادس الهجري. وُلد ابن ملكا البغدادي عام 480هـ لأسرة يهودية في مدينة البصرة بالعراق، واعتنق الإسلام بعدما شبَّ، ويعد أحد أعظم فلاسفة المسلمين في عصر الخلافة العباسية. تمرَّس ابن ملكا البغدادي في الطب والفلسفة حتى أنه كان يُلقَّب بفيلسوف العراقيين من أبناء عصره. حظي ابن ملكا البغدادي بمكانة كبيرة عند الخلفاء العباسيين، وكان من أهم رواد العلوم التطبيقية آنذاك، وقد كان له مساهمات عظيمة في الفيزياء والرياضيات التطبيقية. توفي ابن ملكا البغدادي عام 560هـ، وتم دفنه في مدينة بغداد بالعراق.
لقد أدهش ابن ملكا البغدادي علماء عصره بثراء علمه، وكثرة مؤلفاته في العلوم والطب. يُعد كتاب (المعتبر في الحكمة) والذي يتألف من عدة أجزاء أحد أهم مؤلفات ابن ملكا البغدادي، والذي ضم بين طياته العديد من مساهماته في الفيزياء والطبيعة. لقد كان لابن ملكا البغدادي باع طويل ومساهمات شتَّى في الفيزياء، وهذا ما سوف نناقشه في السطور القليلة القادمة.

مساهمات هبة الله بن ملكا البغدادي في الفيزياء

لقد ساهم ابن ملكا البغدادي في الفيزياء بشكل كبير؛ حيث تطرق إلى ظواهر ونظريات اكتشفها العلماء بعده بقرون، مع أنها كانت موجودة في كتاباته ومؤلفاته، وما اختلف هو نص القانون أو النظرية فقط دون اختلاف الفحوى منها. وفيما يلي سوف نتطرق إلى بعض أهم مساهمات ابن ملكا البغدادي في الفيزياء.

ü   قوانين الحركة

أما القانون الثاني للحركة الذي جاء به نيوتن، والذي ينص على أنه: "القوة اللازمة للحركة تتناسب تناسبًا طرديًّا مع كلٍّ من كتلة الجسم وتسارعه"، فقد تناوله ابن ملكا البغدادي في أشهر مؤلفاته (المعتبر في الحكمة) على النحو التالي: "وكل حركة ففي زمان لا محالة، فالقوة الأشدّ تُحرِّك أسرع وفي زمن أقصر.. فكلما اشتدت القوة ازدادت السرعة فقصر الزمان، فإذا لم تتناه الشدة لم تتناه السرعة، وفي ذلك تصير الحركة في غير زمان أشد؛ لأن سلب الزمان في السرعة نهاية ما للشدة"، ويقول أيضا في غير موضع: "تزداد السرعة عند اشتداد القوة، فكلما زادت قوة الدفع زادت سرعة الجسم المتحرك، وقصر الزمن لقطع المسافة المحددة"، وهذا ما جاء به نيوتن دون أي اختلاف يُذكر.
وبالنسبة للقانون الثالث للحركة عند نيوتن والذي ينص على أنه: "لكل فعل رد فعل، مساوٍ له في المقدار ومضاد له في الاتجاه"، فقد تناوله ابن ملكا البغدادي أيضا في كتابه (المعتبر في الحكمة) حيث قال: "إن الحلقة المتجاذبة بين المصارعين لكل واحد من المتجاذبين في جذبها قوة مقاومة لقوة الآخر، وليس إذا غلب أحدهما فَجَذَبَهَا نحوه يكون قد خلت من قوة جذب الآخر، بل تلك القوة موجودة مقهورة، ولولاها لما احتاج الآخر إلى كل ذلك الجذب".

ü   أنواع الحركة

وقد كان لهبة الله بن ملكا البغدادي سبق في هذا الصدد؛ حيث تناول أنواع الحركة وقام بتفسيرها في مؤلفاته، ويقول في احداها: "فإن الحركة إما طبيعية وإما قسرية، والقسرية يتقدمها الطبيعية، لأن المقسور إنما هو مقسور عن طبعه إلى طبع قاسره، فإذا لم يكن حركة بالطبع لم يكن حركة بالقسر، والطبيعية إنما تكون عن مباين بالطبع إلى مناسب بالطبع، أو إلى مناسب أنسب من مناسب"، ذلك بالإضافة إلى ذكرها في مواضع أخرى من كتاباته.

ü   السقوط الحر

لقد تطرق ابن ملكا البغدادي إلى دراسة السقوط الحر، كما أنه تناول طبيعة حركة الأجسام في مجال الجاذبية الأرضية وكذلك حركة الأجسام في الفراغ، وذلك قبل نشرها من قبل جاليليو بحوالي خمسة قرون، ويظهر ذلك في قوله: "وأيضاً لو تحركت الأجسام في الخلاء، لتساوت حركة الثقيل والخفيف، والكبير والصغير، والمخروط المتحرك على رأسه الحاد، والمخروط المتحرك على قاعدته الواسعة، في السرعة والبطء، لأنها تختلف في الملء، بهذه الأشياء بسهولة خرقها لما تخرقه من المقاوم المخروق كالماء والهواء وغيره".





وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع... ^_^


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق