استخدام الطاقة الشمسية في الصناعات والتكنولوجيا - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الأحد، 25 أغسطس 2019

استخدام الطاقة الشمسية في الصناعات والتكنولوجيا


استخدام الطاقة الشمسية في الصناعات والتكنولوجيا


استخدام الطاقة الشمسية في الصناعات والتكنولوجيا
استخدام الطاقة الشمسية في الصناعات والتكنولوجيا


الطاقة الشمسية

لا يجهل أي منا أهمية الطاقة القادمة إلينا من الشمس كل يوم! إن تلك الطاقة مفيدة بشكل كبير لجسم الانسان وخاصة أجسام الأطفال الذين لازالوا في طور البناء. لقد قام الانسان بتسخير تلك الطاقة الصادرة من الشمس لخدمته على مَرِّ التاريخ بطرق مباشرة وأخرى غير مباشرة. وفي هذه الأيام يتم التركيز على تطوير الوسائل المختلفة التي تمكن الانسان من الاستفادة من تلك الطاقة النظيفة إلى أبعد الحدود.
تعد الطاقة الشمسية أحد أهم مصادر الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة، والتي لا ينتج عنها أي مخلفات ضارة في حالة استخدامها في الصناعات المختلفة. تستقبل الأرض كمية هائلة من الحرارة والضوء الصادرين عن الشمس يومياً، وهذا ما جعل العلماء يفكرون في استحداث الطرق المختلفة والتكنولوجيا المتطورة للاستفادة من تلك الكمية الهائلة من الطاقة. يتم استخدام الطاقة الشمسية في العديد من الصناعات والتكنولوجيا المتنوعة بداية من الطرق التقليدية للتسخين والطهي وصولا إلى تشغيل الآلات وتوليد الكهرباء.

استخدام الطاقة الشمسية في الصناعات والتكنولوجيا

§      توليد الكهرباء

تُستخدم الأساليب المختلفة لتحويل الضوء الصادر من الشمس إلى طاقة كهربية داخل المحولات، والتي تعمل بعد ذلك على إمداد الآلات المختلفة بتلك الطاقة لاستخدامها في الصناعة. يتم استخدام ما يُعرف بالخلايا الفولتوضوئية بشكل واسع في الآونة الأخيرة من أجل توليد الطاقة الكهربية عن طريق امتصاص الطاقة الصادرة من الشمس وبالتالي تزويد المنازل والمصانع بالكهرباء.

§      معالجة المياه

تُعد عمليات تحلية المياه ومعالجتها أحد أهم استخدامات الطاقة الشمسية؛ حيث تم استحداث الطرق المختلفة على مر السنين من اجل تنقية الماء المالح وكذلك ماء الصرف باستخدام الطاقة الشمسية. ونجد ذلك الأمر واضحا في مشروع التقطير الشمسي الذي تم تأسيسه عام 1872م في تشيلي، حيث يقوم ذلك المصنع بإنتاج ما يقارب 23000 لتر ماء مُحلَّى يومياً.

§      أجهزة التبريد والتكييف

تستهلك أجهزة التبريد والتكييف كميات هائلة من الطاقة في المباني السكنية وكذلك أماكن العمل، وهذا ما دفع أصحاب تلك المنشآت إلى استخدام الخلايا الشمسية القادرة على تشغيل تلك الأجهزة باستخدام الطاقة الشمسية، وبالتالي تعويض كميات الطاقة المفقودة. تعمل الخلايا الشمسية على تخزين الطاقة الصادرة من الشمس، واستغلالها في وسائل التبريد والتدفئة المختلفة.

§      أجهزة طهي الطعام

إن الطباخ الشمسي الذي يعمل على الطاقة القادمة من الشمس يقوم بطهي الطعام وبسترته وتجفيفه. وكان دي سوسير هو الذي اكتشف أول جهاز طهي يعمل بالطاقة الشمسية وذلك في عام 1767م، وكان هذا الجهاز يُستخدم في طهي الطعام عن طريق حبس حرارة الشمس، وكانت تصل درجة حرارته ما بين 90 و150 درجة مئوية. وفي عام 1986 تم اختراع جهاز عاكس بواسطة سكيفلر، وكانت درجة الحرارة في هذا الجهاز تتراوح بين 450 و650 درجة مئوية، ولذلك يتم استخدام هذا الجهاز في طهي الكميات الكبيرة.

§      زراعة النباتات

لعل هذا الاستخدام هو أكثر استخدامات الطاقة الشمسية شيوعاً؛ حيث انتشرت الصوب الزجاجية التي يستطيع المزارعون بواسطتها القيام بزراعة بعض النباتات في غير مواسمها عن طريق تخزين الطاقة الشمسية الموجودة في ضوء الشمس، وبالتالي فإن جميع المحاصيل تكون متاحة على مدار العام.
لم تتوقف استخدامات الطاقة الشمسية عند الطهي والزراعة وتوليد الكهرباء بكميات صغيرة للآلات والمنازل، بل إن اتجاه العالم كله اليوم يدور حول كيفية استخدام الطاقة الشمسية في الصناعات الكبيرة، وتعمل الكثير من الدول على استخدام الطاقة الشمسية في بناء محطات كاملة لتوليد الطاقة الكهربية والتي من شأنها امداد الدول بالكهرباء على مدار العام، ذلك بالإضافة إلى أجهزة الإضاءة التي تعتمد على الطاقة الشمسية والتي تستخدم في إنارة الشوارع والطرقات، وغير ذلك من الاستخدامات في الكثير من الصناعات والتكنولوجيا الحديثة.





وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع... ^_^

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق