الحشرات النافعة - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الاثنين، 29 يوليو 2019

الحشرات النافعة


الحشرات النافعة


الحشرات النافعة
الحشرات النافعة

هل تجد العنوان غريباً بعض الشيء! إذاً دعنا نصحح المفاهيم حول الحشرات. فالحشرات موجودة منذ خلق الله سبحانه وتعالى الكون وهيَّأه. يظن الكثير من الناس أن جميع الحشرات الموجودة حولنا ضارة، ولا يوجد منها ما هو نافع، ولكن تختلف صفة النفع والضرر من حشرة إلى أخرى حسب الوظيفة التي تقوم بها تلك الحشرات. فالحشرات الضارة قد تسبب الموت للإنسان والمخلوقات الأخرى، أو قد تضر بالمحاصيل الذي يسعى الناس إلى زراعتها من أجل الطعام أو التجارة. وخير مثال على الحشرات الضارة هو ذلك النوع من البعوض الذي يؤدي إلى قتل ما يزيد عن سبعمائة ألف شخصاً سنوياً حول العالم.

وبالرغم من ذلك فإن الحشرات النافعة تحيط بالإنسان في كل مكان، فمنها ما ينتج الغذاء، ومنها ما يعمل على تلقيح المحاصيل الزراعية، ومنها ما يساعد بدوره على قتل الحشرات الضارة الموجودة في البيئة المحيطة. ألم يقل ربنا سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: (يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ)، وذلك في الآية التاسعة والستين من السورة التي جاءت باسم النحل تعظيماً لتلك الحشرة وبياناً لفائدتها ونفعها! وقد تم تخصيص هذا المقال للحديث عن الحشرات النافعة وأنواعها، وكذلك أهميتها بالنسبة للإنسان وباقي الكائنات الحية.

أنواع الحشرات النافعة وأهمية كلٍّ منها

§      النحل


النحل
النحل

تم تخصيص سورة كاملة لتلك الحشرة في القرآن الكريم، وهذا إن دلَّ فإنه يدل على عِظَم شأنها وفائدتها بالنسبة للإنسان. ويقوم النحل بإنتاج العسل الأبيض الذي يعود بفائدة كبيرة على الانسان؛ حيث يعمل على علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الجسم. ذلك بالإضافة إلى مساعدة النحل في زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية؛ وذلك عن طريق تلقيح النباتات بواسطة حبوب اللقاح التي ينقلها إليه.

§      دودة القز


دودة القز
دودة القز

تعد دودة القز أحد أهم المصادر الطبيعية المستخدمة في صناعة الحرير، والذي بدوره يُستخدم في صناعة الملابس والقماش المستخدم في الأغراض الأخرى. وبالرغم من انتشار الحرير الصناعي في الآونة الأخيرة؛ يظل الحرير الذي يتم انتاجه بواسطة دودة القز متصدراً لأجود أنواع الحرير وأثمنها.

§      الدعسوقة


الدعسوقة
الدعسوقة


تتميز تلك الحشرة بقدرتها الكبيرة على افتراس الحشرات التي تضر بالمحاصيل الزراعية مثل حشرات العث والبق والمن، وبذلك تعتبر بمثابة الصديق للفلاح. تعد الحقول الزراعية المنزل الذي تقطنه حشرة الدعسوقة؛ حيث تجد فيه متطلباتها من الغذاء والمبيت معاً، وتتمتع تلك الحشرة بشكل جميل، وتأخذ اللون الأحمر الذي يتخلله العديد من النقاط السوداء.

§      العناكب


العناكب
العناكب

يتضرر الناس بشكل كبير من العناكب؛ وذلك بسبب بنائها للخيوط على جدران المنازل والاضرار بالمنظر العام. ولكن تساعد العناكب بشكل كبير في التخلص من بعض الحشرات الضارة كالبعوض، ذلك بالإضافة إلى استخدام أحد أنواع العناكب بشكل أساسي في المزارع العضوية بهدف المساعدة في المكافحة الحيوية.

§      أسد المن


 أسد المن
 أسد المن 

لم يأتي هذا الاسم من فراغ، ولكن تم إطلاق هذا الاسم خصِّيصاً على تلك الحشرة نظراً لقدرتها على التخلص من حشرة المن الضارة. تعمل تلك الحشرة بدورها على جذب هذا النوع من الحشرات وافتراسه، ولذلك تتواجد عادة في الحقول الزراعية.

§      الخنافس


الخنافس
الخنافس

يتقزز البعض من مظهر الخنافس، ولكن تكون الخنافس نافعة جدا عندما نتجه إلى مجال الزراعة. تساعد الخنافس على التهوية الجيدة للتربة الزراعية، كما أنها تساعد على نمو المحاصيل الزراعية نتيجة للمركبات العضوية التي تمُد بها التربة. كما تساعد الخنافس بشكل كبير على حماية التربة الزراعية من الدمار؛ وذلك عن طريق مهاجمة وافتراس العديد من الحشرات الضارة مثل ذبابة الجذور.






وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع... ^_^




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق