العالم الجديد - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الأربعاء، 24 يوليو 2019

العالم الجديد


العالم الجديد



العالم الجديد
العالم الجديد



أطلق العالم الجديد على كل من قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية التي تم اكتشافها من قبل الرحالة الإيطالي كريستوفر كولومبوس.

رحلة الاستكشاف

 عندما هزم المسلمون النصارى في الحملات الصلبية التي حاولت السيطرة عليهم، لذلك قرر كولومبوس أن يجد طريقة أخرى للانتصار على المسلمين، بأن يجد طريق تجارة أقصر للوصول إلى الهند للحصول على سلعها دون دفع رسوم للمسلمين للعبور من طرقهم البحرية.

كان يفترض كريستوفر كولومبوس أنه سيصل إلى الهند عن طريق الإبحار غرباً انطلاقاً بحسب خرائط رسمها باولو توسكانيلي الإيطالي ومارتين بيكهام الألماني آنذاك بافتراض أن الأرض كروية الشكل، وحاول إقناع مجلس الشيوخ بإيطاليا بجدوى تمويل رحلته لتأكيد واقعية هذه الفرضية، ولكن اقتراحه قوبل بالرفض نظراً لارتباط الجمهوريات الإيطالية التجارية بتجارة حوض البحر الأبيض مع دول الشرق الإسلامي، فقرر كولومبوس أن يستعين بملوك آخرين من الكاثوليك لديهم دوافعهم الانتقامية من المسلمين، فلجأ إلى ملوك إسبانيا الكاثوليك، وهم في أواخر حروبهم لتنصير بقايا الأندلسيين، وهناك في بلاط فرديناند وإيزابيلا وجد دعماً.

وفي 12 أكتوبر من عام 1492م، أبحر كولومبوس حتى وصل إلى جزر البهاما التي تسمى الأن باسم سان سلفادور، وبعد ذلك وصل إلى كوبا في 28 أكتوبر من نفس العام، ثم تتابعت رحلاته حتى اكتشف أجزاء كبيرة من القارتين، ثم تتابعت الاكتشافات من قبل بحارة أخرين.

قارة أمريكا الشمالية North America:

قارة أمريكا الشمالية North America
قارة أمريكا الشمالية North America
هي ثالث أكبر قارة في العالم ومن حيث المساحة، تبلغ مساحتها 24,474,000 كيلو متر مربع، وتقع في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، يحدها من الشمال المحيط المتجمد الشمالي، ومن الشرق المحيط الأطلسي، ومن الغرب المحيط الهادئ، ومن الجنوب قارة أمريكا الجنوبية.
يوجد فيها 3 دول رئيسة هي المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، يوجد فيها 7 دول تسمى بدول أمريكا الوسطى وهي السلفادور وبليز وبنما وغواتيمالا وكوستاريكا ونيكاراغوا وهندوراس، ويوجد 13 دولة تسمى دول الكاريبيان وهي الباهاما وأنتيجوا وبربودا وبربادوس وترينيداد ووتوباغو وجامايكا وجمهورية الدومينيكان ودومينيكا وسانت فنسينت والجرينادينز وسانت كيتس ونيفيس وسانت لوسيا وغرينادا وكوبا وهايتي.
سميت بأمريكا نسبة إلى الرحالة والبحار الإيطالي أمريكو فسبوتشي الذي أبحر إليها ثلاث مرات.


أمريكا الجنوبية South America:



أمريكا الجنوبية South America
أمريكا الجنوبية South America

هي القارة الثانية المكتشفة ضمن العالم الجديد، توجد في الجنوب قارة أمريكا الشمالية ويحدها من الشمال والشمال الغربي البحر الكاريبي، ومن الشمال الشرقي يحدها المحيط الأطلسي، ومن الغرب المحيط الهادئ، ومن الجنوب القارة القطبية الجنوبية.
تبلغ مساحتها 17,900,000 كيلو متر مربع، ويوجد فيها أطول سلسلة جبال في العالم وهي ممتدة على طول ساحل الغربي للقارة، ويوجد فيها نهر الأمازون وهو أكبر نهر من حيث معدل التدفق والحجم، وتضم 12 دولة وهي الإكوادور والأرجنتين والأوروغواي والباراغواي والبرازيل وبوليفيا والبيرو وتشيلي وسورينام وغيانا وفنزويلا وكولومبيا. وكذلك تتضمن 6 جزر قريبة وهي أوربا وبونير وكوراساو وترينيداد وتوباغو وتبعيات فنزويلا الاتحادية وتعتبر جزءاً من القارة من الناحية السياسية.

أستراليا Australia:



أستراليا Australia
أستراليا Australia

استراليا جغرافيا ليست من العالم الجديد لأن تعريف العالم الجديد هو ما استكشفه كولومبوس، لكن تاريخيا تم تصنيفها منه لأن تعريف العالم الجديد هو كل ما تم استكشافه غير قارات العالم القديم.
تعتبر أصغر قارات العالم، وتقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا، تبلغ مساحتها 8,468,300 كيلو متر مربع. يحدها من شمالاً بحر أرفورا ومضيق تورز وبحر تيمور، ومن الجنوب ممر باس، ومن جهة الشرق بحر كورال وبحر تسمان، ومن الجنوب الغربي المحيط الهندي.
يوجد بها 14 دولة وهم جمهورية فيجي وفانواتو وكاليدونيا الجديدة ونورو وكيريباتي وجزر سولومون وساموا وتونجا وتوفالو وبابوا نيو غينيا ونيوزلندا وأستراليا وبالاوس ومارشال.



وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع... ^_^



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق