اختراعات مستقبلية - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الاثنين، 22 يوليو 2019

اختراعات مستقبلية


اختراعات مستقبلية


اختراعات مستقبلية
اختراعات مستقبلية


         ما زال العلم مستمراً في إبهارنا كل يوم عن اليوم الذي يسبقه، وما زالت التكنولوجيا تتطور وما زالت تقنياتها تتعدد، تأتي إلينا كل يوم بأفكار مختلفة كنّا قد أدرجناها بالأمس في قائمة المستحيلات. ما يزال العالم يتغير من حولنا، وباتت التكنولوجيا تسلك دروباً مختلفة؛ لتأتي لنا بالاختراعات العظيمة التي كنا منذ قليل نضيف لها صفة المستقبلية، ونصفها على أنها حلم ليس له علاقة بالواقع الذي نعيشه.

         لقد ظهرت العديد من الاختراعات المستقبلية وتسللت إلينا وأصبحنا نستخدمها في الحياة اليومية، ونوفر من أجلها الوسائل التي تمكننا من توظيفها على أكمل وجه ممكن. ومن خلال السطور القليلة القادمة سوف نناقش بعض أهم الاختراعات التي شهدها هذا القرن.

الواقع الافتراضي


الواقع الافتراضي
الواقع الافتراضي


         لقد شهدنا تلك التكنولوجيا التي أصبحت منتشرة بكثرة في ألعاب الفيديو في الآونة الأخيرة، والتي جعلت اللاعبين يعيشون في اللعبة كما لو أنهم في الواقع، ولهذا أطلق عليها الواقع الافتراضي. ولم يتوقف عند هذا الحد من الواقع الافتراضي الذي يتم توظيفه في ألعاب الفيديو، بل تخطاه إلى التفكير في مستوى مختلف تماما يكون أقرب ما يمكن من الواقع الحقيقي أو مشابهاً له تماما.

الروبوتات شديدة الذكاء

الروبوتات شديدة الذكاء
الروبوتات شديدة الذكاء


         لقد كانت البداية متواضعة بعض الشيء في مجال الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، ولكن سرعان ما تطور الوضع حتى تمكن العلماء من استحداث روبوتات قادرة على محاكاة العقل البشري. تذهب اتجاهات العلماء في الآونة الأخيرة إلى محاولة ابتكار الروبوتات النقية القادرة على الاعتماد على نفسها تماماً، دون الحاجة إلى أي دعم بشري؛ حتى تتمكن من القيام بكل أنشطة العنصر البشري من تلقاء نفسها. ما نحن بصدده اليوم يعد ثورة في مجال التكنولوجيا الحديثة؛ فاستحداث مثل هذه الروبوتات سوف يوفر على الانسان كافة الجهد المبذول للقيام بالأنشطة المختلفة في الحياة اليومية.

السيارات الطائرة


السيارات الطائرة
السيارات الطائرة

         من المتوقع في المستقبل القريب استخدام السيارات الطائرة في التنقل، تلك السيارات قد تم اقتراحها بواسطة بعض الشركات في محاولة منهم للتغلب على الازدحام المروري الذي تعاني منه العديد من الدول، ولكن لم يتم اعتمادها حتى الآن للاستخدام العام.

جهاز التشخيص الذاتي


جهاز التشخيص الذاتي
جهاز التشخيص الذاتي



         يصب اهتمام علماء الطب مؤخرا على محاولة التوصل إلى ابتكار جهاز طبي يستطيع المريض من خلاله التشخيص الفوري والمؤقت لحالته قبل التوجه إلى الأطباء من أجل طلب العلاج. ومن المتوقع أن يكون ذلك الاكتشاف أحد أهم الاختراعات المستقبلية في مجال الطب بوجه خاص وفي شتى المجالات بوجه عام. ومن الجدير بالذكر أن العلماء قد بدأوا بالفعل في التجهيزات الأولية لتطوير مثل هذه الأجهزة، والتي سوف تحدث ثورة علمية عقب الانتهاء منها.

الطيران الفردي


الطيران الفردي
الطيران الفردي


         إن ابتكار آلة يستطيع من خلالها الانسان الطيران بمفرده يعد أحد أهم اهتمامات الشركة النيوزيلاندية للطائرات (مارتن)، ويوجد هذا الابتكار ضمن قائمة الاختراعات المستقبلية الموجودة تحت التجربة في مقر الشركة. تسعى الشركة من خلال هذا الابتكار إلى إحداث ثورة في عالم التكنولوجيا؛ حيث يعد الانتهاء من صناعة تلك الآلة بمثابة تحقيق الحلم الذي كان يراود العلماء منذ الأيام الأولى لانتهاء الحرب العالمية الثانية.

الواقع المُعزّز


الواقع المُعزّز
الواقع المُعزّز

         تعد تقنية الواقع المعزز أحد الاختراعات التي أضافت لمسة تكنولوجية إلى الواقع الحي؛ حيث يتمكن مالك التقنية من إمكانية التعرف على المعلومات حول الأشياء التي تقع نصب عينيه. ويهتم العلماء بتطوير تلك التقنية واجراء المزيد من الأبحاث من أجل التوصل إلى حل لتطبيق تقنية الواقع المعزز في المستقبل القريب بشتى مميزاته الفريدة من نوعها.




وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع... ^_^






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق