أدوات ووسائل جمع البيانات - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الاثنين، 15 يوليو 2019

أدوات ووسائل جمع البيانات


أدوات ووسائل جمع البيانات

أدوات ووسائل جمع البيانات
أدوات ووسائل جمع البيانات


         لقد تردد مصطلح جمع البيانات على آذاننا كثيرا في شتى المجالات التي تحيط بنا في الحياة اليومية، فالعاملون بتلك المجالات يحتاجون بين الحين والآخر إلى جمع تلك البيانات من أجل تحقيق هدف معين أو السعي وراء نتيجة معينة. ويتم ذلك عن طريق تحليل تلك البيانات التي تم جمعها والحصول منها على معلومات من أجل خدمة صاحب الشأن.

         يخيل إلى البعض أن جمع البيانات يقتصر على فئة بعينها ولكن هذا ليس صحيحا؛ فجمع البيانات متاح لكل فرد وبالأخص أولئك الذين لهم باع في مجال البحث العلمي؛ حيث تساعدهم عملية جمع البيانات ومعالجتها على القيام بالأعمال الاحصائية التي تساعدهم على تطوير البحث وتوثيقه أياًّ كان نوعه أو فئته. أدوات ووسائل جمع البيانات لكل فرد طريقته وأسلوبه في جمع البيانات؛ حيث تختلف الوسائل المستخدمة والأساليب المتبعة من قبل الباحثين والعاملين. وفيها يلي أهم الطرق والوسائل المستخدمة في عملية جمع البيانات:

المقابلات الشخصية

          تنص هذه الطريقة على جمع البيانات بصورة مباشرة عن طريق قيام الباحث ببعض المقابلات الشخصية مع مجموعة من الأفراد الذين تم تحديدهم مسبقاً من قبل الباحث، ويتطلب من الباحث التجهيز لهذه المقابلات على النحو التالي:
-        تحديد الأشخاص الذين سوف يتم اجراء المقابلات الشخصية معهم، بالإضافة إلى تحديد الأهداف المرجوة من تلك المقابلات.
-        اختيار مجموعة الأسئلة المراد طرحها على هؤلاء الأشخاص أثناء اجراء المقابلات الشخصية معهم.
-        ضرورة اختيار الوقت والمكان المناسبين لإجراء تلك المقابلات، بالإضافة إلى إخطار الأشخاص بهما قبل المقابلة بفترة مناسبة.
-        الحرص على سرية المعلومات التي سوف يتم الادلاء بها من قبل هؤلاء الأشخاص أثناء المقابلة.
-        تجهيز إجابات منطقية للأسئلة التي من الممكن طرحها من قبل الأشخاص أثناء المقابلات الشخصية.

المسح الشامل

         يعتمد الباحثون على تلك الطريقة في جمع البيانات في حالة كون العملية تتطلب مجموعة كبيرة من الأشخاص كعينة لجمع البيانات. ويقوم الباحث بالتجهيز المسبق لتلك الطريقة على النحو التالي:
-        العمل على تحديد الأهداف المرجوة من اجراء المسح الشامل، وجعلها نصب عينيه طوال مدة المسح.
-        تدريب فريق الباحثين على طريقة المسح وكذلك الخطوات التي يلزم اتباعها لإجراء عملية المسح الشامل بنجاح دون التعرض لأي مشكلة.
-        إعداد الاستبيانات والأسئلة التي سيتم الاعتماد عليها في عملية المسح.
-        تحديد الزمان والمكان المناسبين لإجراء عملية المسح الشامل، ذلك بالإضافة إلى ضرورة تحديد الفئة المستهدفة لإجراء عملية المسح الشامل عليها والتي يتم تحديدها بناء على أهداف البحث ونوعيته.
-        العمل على تجهيز جميع الأدوات المستخدمة في عملية المسح الشامل، وكذلك البيانات التي قد يتم استخدامها أثناء اجراء العملية.
-        ضرورة تهيئة الأشخاص الذين تم تحديدهم كعينة للمسح الشامل، وذلك عن طريق تزويدهم بمعلومات عامة عن عملية المسح الشامل وأهدافها والخطوات المطلوبة منهم لإتمام العملية بنجاح.

          تكمن مميزات تلك الطريقة عن غيرها من الطرق المستخدمة في جمع البيانات في أن كلفتها المادية قليلة نسبيا، كما أن دقتها عالية. تعد هذه الطريقة الخيار الأمثل وإن لم يكن الوحيد في عمليات جمع البيانات التي تحتاج إلى عدد كبير من الأشخاص في عملية المسح. وقد يكون أحد أكبر سلبياتها هو عدم تغطية كافة جوانب البحث في بعض الأحيان، مما يؤدي إلى امكانية الحصول على نتائج خاطئة تؤثر على كفاءة البحث.


الملاحظة

          تتم هذه الطريقة في جمع البيانات بسرية، وذلك عن طريق التفاعل مع الناس وملاحظة أفعالهم وتصرفاتهم وتوظيفها في الحصول على البيانات المطلوبة.

أهمية جمع البيانات

         تلعب البيانات دورا رئيسيا في عمليات اتخاذ القرار لدى أصحاب الشأن؛ حيث يتم تحديد صحة القرارات التي تم اتخاذها من عدمها بناء على البيانات التي تم جمعها باستخدام الأدوات والوسائل السابقة. لم تتوقف أهمية جمع البيانات عند الأفراد بل تعود عملية جمع البيانات بالنفع على الدول سواء كانت تلك الدول متقدمة أو نامية؛ وذلك في اتخاذ القرارات المتعلقة بالاقتصاد عن طريق البيانات الاحصائية التي يتم جمعها بالطرق المختلفة.

         يتاح أمام الباحثين استخدام الأدوات والوسائل التي يفضلونها مع مراعاة نوعية البحث وأهدافه وكذلك نوعية البيانات المراد الحصول عليها؛ حتى يتمكن الباحثون في النهاية من جمع البيانات بطريقة صحيحة تمكنهم من اتمام البحث على المستوى المطلوب.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق