دور الفيزياء في حياتنا - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الأحد، 14 يوليو 2019

دور الفيزياء في حياتنا


دور الفيزياء في حياتنا



علم الفيزياء
    هو أحد فروع العلم الذي يهتم بدراسة العالم الطبيعي، بالإضافة إلى كافة المفاهيم الأساسية المتعلقة به مثل المادة والطاقة وكيفية الارتباط بينهما. تستخدم الفيزياء الرياضيات كأحد وسائل التعبير عن الظواهر الطبيعية التي تحدث باستمرار في الحياة اليومية من خلال مجموعة من القوانين التي تسهل فهم تلك الظواهر. لقد كان دور الفيزياء بارزاً في تطور كافة العلوم الأخرى المستخدمة في مجالات الحياة المختلفة مثل الهندسة والطب وغيرها؛ حيث تدخل الفيزياء في تركيب كافة الأجهزة التي تستخدمها تلك العلوم في شتى مناحي الحياة مثل الهواتف والحواسيب والأجهزة الطبية المختلفة وغيرها من الأجهزة الأخرى.

   لقد ظهرت الفيزياء إلى هذا العالم منذ بزوغ فجر العصور الوسطى، ولكن زاد الاهتمام بها في بدايات القرن السابع عشر منذ أن لفتت انتباه العلماء والباحثين. ينقسم اتجاه العلماء والفيزيائيون عندما همُّوا بدراسة الفيزياء إلى وجهتين هما: الفيزياء النظرية والفيزياء التجريبية. وتهتم الفيزياء النظرية بوضع النظريات وذلك بالاعتماد على الرياضيات كلغة قادرة على التعبير عن تلك النظريات، بينما تهتم الفيزياء التجريبية بمحاولة تفسير تلك النظريات التي تم وضعها بواسطة الفيزياء النظرية عن طريق إجراء الاختبارات التجريبية والتجارب العلمية المختلفة من أجل إثبات صحة النظريات التي تم صياغتها.

أهم علماء الفيزياء
  لقد تناول الكثير من العلماء الظواهر الفيزيائية بالتفسير والتحليل وصولا إلى الهدف الذي يسعون من أجل تحقيقه، ولكن أبرز من كتبوا أسمائهم بأحرف من ذهب في هذا الدرب هم اسحاق نيوتن، ألبرت أينشتاين، نيكولا تيسلا. لقد عمل أينشتاين على كتابة العديد من النظريات أبرزها النظرية النسبية الخاصة والعامة والتي أحدثت طفرة واضحة في مجالي الرياضيات والفيزياء على حد سواء، وعلى إثرها فاز أينشتاين بجائزة نوبل في الفيزياء عام 1921م. نفس الأمر ينطبق على تسلا الذي قام باختراع المجال المغناطيسي المتحرك، وقد نال العديد من الجوائز والأوسمة كما أنه كان يلقب بالعالم المجنون.

 يعد اسحاق نيوتن أبو الفيزياء والذي قام بوضع معظم نظريات الفيزياء الكلاسيكية، كما أن هناك ما يُسمى بالرياضيات النيوتونية نسب إليه، فضلا عن جهوده في وضع نظرية الجذب الكوني، بالاضافة إلى اكتشاف الجاذبية عقب حادث التفاحة المعروف. ما زال هناك الكثير من العلماء الذي لعبوا دورا كبيرا في تطور النظريات الفيزيائية مثل فاراداي وجلفاني وفولت وغيرهم الكثير.

دور الفيزياء في حياتنا
         تلعب الفيزياء دورا عظيما في الحياة التي نعيشها، ويظهر ذلك جليًّا في كافة الأنشطة اليومية التي نقوم بها. هناك العديد من الاستخدامات العظيمة للفيزياء في شتى المجالات، وفيما يلي سوف نقوم بذكر أهم تلك الاستخدامات في حياتنا:
  ü    لا يمكن الاستغناء عن وجود الكهرباء في حياتنا سواء في المنازل أو المصانع أو المدارس وكذلك جميع المؤسسات الأخرى. وتعد الكهرباء أحد أهم تطبيقات الفيزياء، وتدخل كعامل أساسي في تشغيل الأجهزة المختلفة التي يتم استخدامها يوميا.
  ü    إن قوانين الحركة التي تم وضعها من قبل علماء الفيزياء مثل نيوتن يتم تطبيقها يوميا على جميع الأجسام المتحركة والآلات المختلفة مثل السيارات والطائرات والقطارات وغيرها.
  ü    تلعب مبادئ الفيزياء دوراً عظيما في تحويل صور الطاقة المختلفة إلى صور أخرى من أجل تذليلها لخدمة الحياة البشرية، ويظهر ذلك في آلية عمل المولد الكهربائي والذي يعمل على تحويل الطاقة الحركية مثل طاقة الرياح وغيرها إلى الطاقة الكهربائية والتي تستخدم بشكل واسع في الحياة اليومية.
  ü    إن طرق التشخيص الطبية الحديث تعتمد بشكل كلي على الفيزياء والتي تدخل في التشخيص الطبي عن طريق استخدام الأشعة السينية وأجهزة الرنين المغناطيسي والتلسكوبات وغيرها.
  ü    تدخل الفيزياء في صناعة جميع الأجهزة الموجودة في الحياة والتي لها علاقة بجميع المجالات المختلفة مثل الطب والكيمياء والهندسة والفلك والرياضيات وغيرها.




وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع... ^_^


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق