المولد الكهربائي - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الأحد، 30 يونيو 2019

المولد الكهربائي


المولد الكهربائي



المولد الكهربائي
   المولد الكهربائي عبارة عن جهاز يُستخدم في توليد الطاقة الكهربائية، والذي تم اختراعه عام 1831م بواسطة العالم الإنجليزي مايكل فاراداي. ويقوم المولد الكهربائي بتحويل طاقة الحركة في وجود المجال المغناطيسي إلى طاقة كهربائية، وبالتالي يتم توليد تيار الحث بناء على مبدأ الحث الكهرومغناطيسي. تتدفق الطاقة الكهربائية المتولدة بواسطة المولد الكهربائي عبر دوائر خارجية من أجل تغذية جميع شبكات الكهرباء، وتستخدم أغلب مصادر الطاقة الميكانيكية كمصدر للطاقة الحركية التي يقوم المولد الكهربائي بتحويلها إلى طاقة كهربائية مثل توربينات المياة وتوربينات الرياح والمحركات البخارية وغيرها من مصادر الطاقة الميكانيكية الأخرى.

آلية عمل المولد الكهربائي
    يستخدم المولد الكهربائي مبدأ الحث الكهرومغناطيسي من أجل تحويل الطاقة الميكانيكية بصورها المختلفة إلى طاقة كهربائية طبقا للخطوات التالية:
  §       تعمل الطاقة الميكانيكية المستخدمة على دوران الملف المستخدم داخل مجال مغناطيسي قوي أو دوران المغناطيس المستخدم حول الملف، حيث تعمل هذه الحركة على توليد الطاقة الكهربائية اعتمادا على مبادئ الحث الكهرومغناطيسي.
  §       يتم تحريك الملف الدوار عن طريق بواسطة المحرك الرئيسي عن طريق العمود الموصل به.
  §       نتيجة لذلك يتولد مجال كهرومغناطيسي والذي ينتقل من الملف الدوار إلى ملفات الجزء الثابت والتي تعمل بدورها على تحويل هذا المجال الكهرومغناطيسي إلى طاقة كهربائية.
  §       يتم توزيع الموجات على ملفات الجزء الثابت والتي تكون عبارة عن ثلاثة أوجه يفصل بينها زوايا قيمتها 120 درجة.

مكونات المولد الكهربائي
   يتكون المولد الكهربائي من جزئين رئيسيين هما:
     1.    الجزء الميكانيكي: ويتكون هذا الجزء من جزئين أحدهما يكون متحرك (الملف الدوار)، والآخر يكون ثابت (الذي يستقبل المجال الكهرومغناطيسي).
    2.  الجزء الكهربائي: يتكون هذا الجزء من جزئين هما: الإطار الحامل وملفات المجال. حيث يعمل الإطار الحامل على توليد الطاقة الكهربائية ويتم تثبيته إما على الجزء الدوار أو الجزء الثابت في الجزء الميكانيكي. بينما تعمل ملفات المجال عن طريق استخدام مغناطيس دائم على توليد المجال الكهرومغناطيسي والذي يتم تحويله إلى طاقة كهربائية بعد ذلك، ويتم تثبيتها هي الأخرى إما على الجزء الدوار أو الجزء الثابت في الجزء الميكانيكي.

أنواع المولدات الكهربائية
   يتم تقسيم المولدات الكهربائية بشكل أساسي إلى ثلاثة أنواع، فيما يلي سوف نعرض تلك الأنواع بالاضافة إلى استخدام كل نوع من هذه الأنواع:
  §       المولدات الأساسية: هي تلك المولدات التي تستخدم في تمويل الشبكات الرئيسية بالطاقة الكهربائية، مثل التي تستخدم في توليد الطاقة الكهربائية في معظم دول العالم.
  §       المولدات الإحتياطية: تستخدم هذه المولدات بشكل كبير في المنازل والمصانع كمصدر بديل في حالة انقطاع التيار الكهربي، وتعمل هذه المولدات على تأمين ما يعادل 7000 حتى 20000 واط من الطاقة الكهربائية على حسب نوع وجودة المولد المستخدم بالإضافة إلى كمية الطتقة الكهربائية اللازمة.
  §       المولدات المحمولة: هذا النوع من المولدات الكهربائية يمكنه توفير كمية من الطاقة تتراوح قيمتها بين 800 و 3000 واط، وتستخدم المولدات المحمولة بشكل كبير أثناء الرحلات الخارجية كمصدر لتوليد الطاقة الكهربائية بشكل مؤقت. تختلف قدرة المولدات الكهربائية على انتاج الطاقة على حسب نوع وحجم المولد بالإضافة إلى الغرض الذي يتم استخدامها من أجله وكذلك المدة اللازمة للاستخدام خلالها.

   أصبح الاستغناء عن المولد الكهربائي في حياتنا اليومية أمراً بالغ الصعوبة، وبالتالي ينصح بالحذر أثناء استخدامه وذلك لتجنب وقوع الحوادث الناجمة عن سوء الاستخدام مثل الانفجارات وغيرها. كما ينصح بشدة تجنب اقتراب الأطفال من المولد الكهربائي أثناء الاستخدام وذلك لمنع وقوع الحوادث التي لا يُحمد عقباها.



وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع... ^_^

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق