الانفلوانزا - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الاثنين، 3 يونيو 2019

الانفلوانزا



الانفلوانزا




الانفلوانزا
   عبارة عن مرض فيروسي يصيب الانسان في فصل الشتاء حيث يعد هذا المرض من أكثر الأمراض انتشارا، والذي من الممكن أن ينتقل من شخص إلى شخص آخر بسهولة عبر الهواء. ومما يميز هذا المرض عن غيره هو وجوده في موسم ثابت وهو موسم الشتاء، بالإضافة إلى تمكنه من خداع جهاز المناعة لدى الشخص المصاب عن طريق تغيير بنية البروتين المتواجدة على سطحه، وهذا ما يفسر إصابة الشخص أكثر من مرة بالإنفلوانزا، كما أن المرض يستطيع الانتشار بسرعة كبيرة جدا وخاصة في الأماكن المغلقة، مما يؤدي إلى إصابة عدد كبير من الأشخاص بالعدوى.

   يتم تقسيم الإنفلوانزا إلى ثلاثة أنواع هم: A، B، C، ويصيب النوع الأول الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و40 عاماً، وقد يؤدي في النهاية إلى إصابتهم بالأوبئة المدمرة. بينما يعتبر النوع الثاني هو المسبب الرئيسي للإصابة بمرض الإنفلوانزا الموسمي الذي يصيب الفرد في فصل الشتاء. ويعد النوع الثالث أكثر هذه الأنواع استقراراً وهو ليس خطير على صحة الانسان. يعتبر الأطفال وكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة بالإضافة للنساء الحوامل أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بمرض الإنفلوانزا، وذلك على عكس الشباب؛ حيث يكون الفارق هنا مناعة الجسم.

أعراض الإنفلوانزا
   هناك العديد من الأعراض التي عند ظهورها يتنبأ الشخص بإصابته بمرض الانفلوانزا، وفي حال ظهور تلك الأعراض يبدأ الشخص بالقيام بتناول العلاج للتخلص من المرض قبل تطوره، ويمكن إجمال تلك الأعراض فيما يلي:
     ·       الارتفاع الحاد في درجة حرارة الجسم عن الدرجة الطبيعية وهي 37 درجة مئوية.
     ·       الشعر بصداع في الدماغ بالإضافة إلى التعرق.
     ·       الإصابة بقشعريرة في الجسم.
     ·       الإرهاق والتعب الذي يصيب الجسم بالإضافة إلى حدث ألم في العضلات والعظام.
     ·       انسداد المجاري الأنفية بالإضافة إلى فقدان الشهية.

أسباب الإصابة بالإنفلوانزا
  هناك أسباب كثيرة لإصابة أي شخص بالإنفلوانزا، ومن أهم تلك الأسباب ما يلي:
     -        التحدث مع أحد المصابين بمرض الإنفلوانزا، أو التعرض لسعاله أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالإنفلوانزا بطريقة مباشرة.
     -        استخدام أي أغراض بعد استخدام الشخص المصاب لها، حيث أنه من الممكن أن يتواجد الفيروس على تلك الأغراض والذي ينتقل إلى الشخص المعافى عن طريق الأنف أو العينين مما يؤدي إلى إصابته في النهاية بالإنفلوانزا.
    -        عدم المواظبة على التطعيم ضد مرض الإنفلوانزا بشكل سنوي، الأمر الذي يؤدي إلى تكرار الإصابة بالمرض.

مضاعفات الإنفلوانزا
   تظهر تلك المضاعفات بشكل أكبر عند الأطفال أو كبار السن؛ وذلك من أجل ضعف الجهاز المناعي لديهم، وتشمل هذه المضاعفات:
  o      الإصابة بالتهابات حادة في القصبات الهوائية والجيوب الأنفية وكذلك الأذن.
  o      الإصابة بالتهابات الرئة بالإضافة إلى إمكانية الإصابة بالتهابات السحايا.
  o      التلوث البكتيري للرئة والذي قد يؤدي إلى الوفاة في حالة كبار السن.

كيفية علاج الإنفلوانزا
  ü    تستخدم الأدوية المتنوعة من أجل علاج الأعراض التي تظهر نتيجة الإصابة بمرض الإنفلوانزا مثل ارتفاع درجة الحرارة والسعال وغيرها من الأعراض.
  ü    هناك أدوية تستخدم في حالة الإصابة بالإنفلوانزا من النوعين A، B والتي تعمل على الحد من انتشار الفيروس في الجسم؛ وذلك عن طريق الحد من عمل الإنزيم الذي ينمو عليه الفيروس. ويفضل تناول الأدوية بعد ظهور الأعراض مباشرة من أجل المساعدة في تقليل مدة العلاج.
  ü    من الممكن الوقاية من مرض الانفلوانزا عن طريق التطعيم سنويا وخاصة الأطفال أو كبار السن أو النساء الحوامل، لا بد أنن يواظبوا على تناول اللقاح سنويا لأنهم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بهذا المرض.




وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع... ^_^


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق