حل المسائل التدريبية لدرس التوصيل الكهربائي في المواد الصلبة ( الجزء الثالث ) – إلكترونات الحالة الصلبة - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الخميس، 16 مايو 2019

حل المسائل التدريبية لدرس التوصيل الكهربائي في المواد الصلبة ( الجزء الثالث ) – إلكترونات الحالة الصلبة



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حل المسائل التدريبية لدرس التوصيل الكهربائي في المواد الصلبة ( الجزء الثالث ) – إلكترونات الحالة الصلبة
نبدأ على بركة الله ...




11. إذا أردت الحصول على 1x104 من إلكترونات الزرنيخ المعالج كإلكترونات حرة في السليكون عند درجة حرارة الغرفة ، فما عدد ذرات الزرنيخ التي يجب أن توجد لكل ذرة سيليكون ؟

الحل :




12. إذا أردت الحصول على 5x103  من إلكترونات الزرنيخ المعالج بوصفها إلكترونات حرة في الجرمانيوم شبه الموصل الذي وصف في المسألة 6 فما عدد ذرات الزرنيخ التي يجب أن توجد لكل ذرة جرمانيوم ؟
الحل :



13. للجرمانيوم 1.13x1015 ناقل حراري حر في كل cm3 عند درجة حرارة 400.0 K . إذ عولج الجرمانيوم بواسطة ذرة زرنيخ واحدة لكل مليون ذرة جرمانيوم ، فما نسبة الناقلات المعالجة إلى الناقلات الحرارية ؟

الحل :




14. للسيليكون 4.54x1012 ناقل حراري حر في كل cm3 عند درجة حرارة 400.0 k . إذا عولج السيليكون بواسطة ذرة زرنيخ واحدة لكل مليون ذرة سيليكون ، فما نسبة الناقلات المعالجة إلى الناقلات الحرارية ؟
الحل :




15. في السؤال 14 كيف تتوقع أن يكون سلوك الأدوات المصنوعة من الجرمانيوم مقارنة بتلك المصنوعة من السيليكون عند درجات حرارة تزيد على درجة حرارة غليان الماء ؟
الحل :
لا تعمل أدوات الجرمانيوم جيدا عند درجة الحرارة هذه ، لأن نسبة النواقل المعالجة إلى النواقل الحرارية قليلة جدا في حين يكون لدرجة الحرارة تأثير كبير في الموصلية ، فالسيليكون أفضل كثيرا .






تم بحمد الله


نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "



بالتوفيق للجميع ...^_^



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق