أهم الإنجازات الطبية في القرن العشرين - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الاثنين، 22 أبريل 2019

أهم الإنجازات الطبية في القرن العشرين



أهم الإنجازات الطبية في القرن العشرين




   لقد شهد القرن العشرون العديد من الإنجازات المهمة في المجال الطبي، وقد كانت جل هذه الإنجازات أقرب إلى كونها خيال غير قابل للتحقيق على أرض الواقع. تعد هذه الإنجازات نقطة فارقة في تاريخ البشرية جمعاء، وفي هذا المقال سوف نناقش أهم الإنجازات الطبية التي ظهرت على أرض الواقع في القرن العشرين.

علاج العقم
   ويعد علاج العقم أهم الإنجازات الطبية في القرن العشرين على الاطلاق، وقد كان عدم القدرة على الإنجاب أحد أهم المشكلات التي تقف عائقا أمام حياة العديد من الأزواج. وقد تم التغلب على هذه المشكلة عن طريق اكتشاف العديد من التقنيات خلال القرن العشرين، والتي ساعدت على علاج العقم عن طريق استخدام تقنية لقاح الأنابيب. ويعد اختراع المنظار الطبي الخطوة الأولى في معرفة موعد التبويض عند المرأة، حيث يقوم الأطباء باستخراج البويضة وتلقيحها عن طريق الحيوانات المنوية للرجل في أنابيب مخصصة لذلك ثم اعادتها مرة أخرى لرحم المرأة، لذا يطلق على الأطفال الذين تتم ولادتهم بهذه الطريقة أطفال الأنابيب. وقد تم استخدام العديد من التقنيات الأخرى مثل الحقن المجهري للرجل الذي يعاني من قلة أعداد الحيوانات المنوية، ومن خلال هذه العملية يتم تحفيز أفضل حيوان منوي للرجل واستخدامه في عملية التلقيح. ذلك بالإضافة إلى الاكتشافات التي ساعدة على متابعة الحالة الصحية للجنين، وكذلك إمكانية التعرف على نوع الجنين وهو في رحم الأم.

علاج السرطان
  يعد اكتشاف العديد من طرق العلاج التي ساهمة في شفاء الكثير من مرضى السرطان أحد أهم الإنجازات الطبية في القرن العشرين، وأبرز الطرق التي تم اكتشافها هي تطوير أسلوب لنقل نخاع العظام من شخص لآخر الأمر الذي أدى إلى علاج الأنواع المختلفة من السرطان. بالإضافة إلى صناعة العديد من الأدوية التي تمكن الأطباء من خلالها بالقضاء على السرطان لدى الكثير من المرضى.

زراعة الأعضاء
   لقد عرف العلم طريقه لزراعة الأعضاء خلال القرن العشرين، وذلك عندما تمكن الأطباء من نقل وزراعة الأعضاء من أجل استبدال الأعضاء التالفة في جسم الانسان، والتي قد تؤدي إلى وفاته، ومن أبرز عمليات الزراعة التي تمت لأول مرة في القرن العشرين ما يلي:
  §       تمكن الأطباء من اجراء أول عملية لزراعة قرنية العين عام 1905م.
  §       أول عملية لزراعة الكلية عام 1954م.
  §       أول عملية لزراعة القلب عام 1967م.
  §       أول عملية لزراعة البنكرياس عام 1970م.
  §       أول عملية لزراعة الكبد عام 1975م.
  §       أول عملية لزراعة الأعصاب عام 1991م.
  §       وانتهى القرن العشرون بأول عملية لزراعة اليد عام 1998م.

الجراحة التجميلية
  لقد عرفت جراحة التجميل تطورات عظيمة خلال القرن العشرين، وذلك عندما تم اكتشاف العديد من المضادات الحيوية التي تعمل على التقليل من الآثار الجانبية والمضاعفات المصاحبة لعملية التجميل. استخدام السيليكون في العمليات التجميلية للثدي، وهو عبارة عن مادة خاملة لا ينتج عنها أي رد فعل مناعي أثناء العملية.

مكافحة الامراض المعدية
  ü    في نهاية الثلاثينات تم اكتشاف العديد من الأدوية المضادة لكثير من الأمراض مثل السل والتيفويد.
  ü    صناعة العديد من اللقاحات التي تقي من العديد من الامراض مثل السعال الديكي وشلل الأطفال والجدري وغيرها.
  ü    تطوير طرق تشخيص الميكروبات والجراثيم عن طريق اكتشاف الميكروسكوب الالكتروني.
  ü    التطوير الملحوظ في الفحوصات المخبرية الامر الذي أدى إلى اكتشاف بعض الأمراض الخطيرة مثل الايدز.

  إن العلم في تطور مستمر، ولا زالت الإنجازات في المجال الطبي تزداد كل يوم عن اليوم الذي يسبقه، وهذا ما يتضح أمامنا فيما يتم إنجازه خلال القرن الحادي والعشرين.




ختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع... ^_^ 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق