وحدة الكولوم - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الأحد، 3 مارس 2019

وحدة الكولوم



وحدة الكولوم



تعريف الكولوم
الكولوم أو ما يسمى بالإنجليزية coulomb، هو أحد وحدات النظام المتري التي تم الاتفاق عليها كوحدة مستخدمة في قياس الشحنة الكهربية التي يحملها تيار مقداره 1 أمبير خلال زمن مقداره ثانية واحدة. تم إطلاق اسم كولوم على هذه الوحدة تكريما لعالم الفيزياء الفرنسي شارل كولوم، الذي قام بوضع قانون كولوم لوصف القوى المتبادلة بين الجسيمات المشحونة.
يتم تعريف الكولوم أيضا على أنه مقدار الشحنة التي عند وضعها على بعد مسافة 1 متر من شحنة مشابهة لها في الفراغ، تتولد قوة متبادلة بينهما مقدارها (9*10^9) نيوتن.

مقدار الكولوم
هناك مجموعة من الشحنات مقدارها (6.241 * 10^18) إلكترونا، فإن الجسم الذي يكتسب هذا القدر من الالكترونات يكون حاملا شحنة سالبة مقدارها 1 كولوم، بينما الجسم الذي يفقد هذا القدر من الالكترونات يكون حاملا شحنة موجبة مقدارها 1 كولوم.
1 كولوم = 1 أمبير * 1 ثانية
C = A. Sec

  o    حياته
لقد شهد يوم الرابع عشر من يوليو لعام 1736م ميلاد العالم شارل أوغستان دي كولوم في فرنسا لأسرة أرستقراطية غنية مما أتاح له تلقي تعليما ممتازا في أحد المدارس الملكية هناك. لقد كان كولوم في بداية حياته مهتما بدراسة الرياضيات ثم بعد ذلك أصبح مهندس إنشاءات منذ التحاقه بالسلك العسكري. في عامه الثلاثين، قرر كولوم الاعتزال من منصبه في السلك العسكري والتفرغ تماما لدراسة الفيزياء ومن هنا بدأ رحلته العلمية التي لا يشق لها غبار في دراسة الخواص الكهربية والمغناطيسية للمواد.





وفي عام 1785م بدأ كولوم نشر أولى أوراقه البحثية المتعلقة بالكهرباء والمغناطيسية والتي وصلت سبعة أوراق بحثية بحلول عام 1791م ومن ضمنها قانونه المشهور الذي عرف بقانون كولوم. وبقيام الثورة الفرنسية تم تجريد كولوم من معظم الامتيازات التي كان يتمتع بها نظرا لانتسابه للطبقة الأرستقراطية، كما تم اجباره على الاستقالة من الجيش، وبالتالي اتجه إلى التفرغ للبحث العلمي ودراسة الهندسة الميكانيكية واللزوجة بالإضافة إلى تأثيرات الغذاء والمناخ على العمليات الحيوية داخل جسم الكائنات الحية.

وقد شهد يوم الثالث والعشرين من أغسطس لعام 1806م وفاة العالم شارل أوغستان دي كولوم في مدينة باريس بفرنسا عن عمر يناهز 70 عاما بعد صراع مع المرض الذي كان قد أصابه أثناء خدمته في البحر الكاريبي بالهند الغربية. وتقديرا لجهوده واختراعاته التي قدمت الكثير للبشرية؛ تم تخليد اسم العالم كولوم عن طريق حفره بحروف من ذهب على برج إيفيل بواسطة غوستاف إيفل بعد تصميمه للبرج من ضمن 72 علما قاموا بتشريف فرنسا في هذا الوقت.
  
  o     عمله
لقد رسخ العالم كولوم معظم حياته لخدمة العلم، حيث أصبحت اكتشافاته نقطة فارقة في الحياة التي نشهدها إلى أيامنا هذه وخصوصا في مجال المغناطيسية والكهروسكونية. وكان من ضمن اختراعاته المعروفة الميزان الآلي والبوصلة التي تعمل آليا بالإضافة إلى قانون التربيع العكسي المعروف باسم قانون كولوم.
نص قانون كولوم: " قوة التجاذب أو التنافر بين شحنتين في الفراغ تتناسب تناسباً طردياً مع القيمة المطلقة لحاصل ضرب شحنتيهما، وعكسياً مع مربع المسافة بينهما".



وقد قام العالم شارل كولوم باكتشاف قانون كولوم من أجل دراسة الشحنات باستخدام ميزان اللي الذي ابتكره تجريبيا ووضع قانون علمي يربط بين الشحنات الكهربية، حيث قام باكتشاف القوى المتبادلة بين الشحنات والتي أطلق عليها اسم القوة الكهربية. وقد استخدم الكولوم كوحدة قياس في النظام المتري كمعيار للشحنة الكهربية.







وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع ...^_^ 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق