اشترك بخدمة البريد ليصلك جديدنا ..

كيف تصبح مثقفا

الاثنين، 11 مارس 2019


كيف تصبح مثقفا



لا شك أن كلا منا يريد أن يصبح مثقفا. كل منا يريد أن يصبح ذلك الشخص الذي يمتلك في ذهنه ذلك الكم الرهيب من المعلومات المخزنة بداخله في شتى المجالات سواء كانت السياسية أو التاريخية أو الاقتصادية أو الدينية أو غيرها. هل تريد أن تصبح مثقفا؟ من خلال قراءتك لهذا المقال سوف تتعرف على بعض الخطوات التي تمهد لك الطريق كي تصبح مثقفا.

تعريف الثقافة
في البداية لا بد أن نعرف معنى الثقافة والتي هي أصل كلمة مثقف من الأساس، وسوف نعمد إلى ذكر معنى كلمة الثقافة في كل من اللغة والاصطلاح كما يلي:

     ·       في اللغة
تأتي الثقافة في معاجم اللغة العربية من مصدر الفعل ثقف، وهي عبارة عن مجموعة العلوم والمعارف لدى الفرد، كما تعرف على أنها حصيلة الآداب والعلوم التي توصلت إليها الأمة بهدف استنارة العقول.

     ·       في الاصطلاح
هي مقدار الرقي في أفكار الفرد النظرية والتي تشمل كافة مختلف المجالات سواء كانت التاريخية أو الفنية أو السياسية أو القانونية أو غيرها.

وتستخدم كلمة الثقافة من أجل التعبير عن سلوك الأفراد وطرق تفكيرهم، كما تستخدم لقياس قدرة الفرد على إدراك جميع العلوم في شتى مجالات الحياة المختلفة.

تعريف المثقف
من خلال التعريف السابق للثقافة أصبح جليا أن يكون المثقف هو ذلك الشخص الحامل للثقافة والتي تتمثل في ذلك الكم من المعلومات العامة في الأمور المختلفة والتي جعلته قادرا على بناء الأفكار المعرفية ونقدها بسهولة. يتمكن ذلك الشخص من التواصل من الشخصيات التي تحمل طباعا وأفكارا مختلفة، كما يستطيع مناقشة أفكاره مع الآخرين والتواصل معهم بسهولة وبساطة دون التشدد لرأيه أو الإصرار عليه.

كيف تصبح مثقفا؟
هناك بعض الخطوات الأساسية والمهمة التي لا بد أن يتمكن الشخص من اتمامها حتى يصبح مثقفا، تلك الخطوات تتطلب بعضا من الوقت والجهد والإصرار كي تتمكن من تحقيق هدفك في أن تصبح مثقفا، سوف نقوم بذكرها كما يلي:

    -        القراءة: تعد القراءة أهم الطرق التي يتبعها الشخص لكي يحصل على المعلومات المتعلقة بالمجالات المختلفة، وتحوز قراءة الكتب النصيب الأكبر من ضمن وسائل القراءة المختلفة. عليك أولا البدء بتحديد مجالات اهتمامك ثم العثور على مجموعة الكتب التي تؤدي الغرض في الحصول على المعلومات التي تتعلق بهذا المجال، ثم بعد ذلك تقوم بإعداد طريقة منهجية لقراءة تلك الكتب من أجل الاستفادة منها بأكبر قدر ممكن.

    -        الكتابة: يمكن للشخص أن يتخذ من الكتابة وسيلة للتعبير عن أفكاره المختلفة بالطريقة التي يفضلها، سواء بكتابة مقال أو رواية أو حتى بعض أبيات الشعر.
    
    -        مشاهدة التلفاز: أصبح الكثير من الأشخاص مثقفين بسبب ذلك الكنز الدفين الموجود في منازلنا ولا يكاد منزل واحد يخلو منه وهو التلفاز. يحوي التلفاز مجموعة من المحطات التي تعمل على بث الثقافات المختلفة باللغات المتعددة في جميع أنحاء العالم. فمن الممكن عن طريق مشاهدة بعض الأفلام أن تتعرف على تاريخ الشعب وعاداتهم وثقافاتهم المختلفة وأنت جالس بالمنزل، وهناك مجموعة كبيرة من البرامج الثقافية التي يتم عرضها بأكثر من لغة وفي أكثر من مجال يمكنك مشاهدتها في الوقت التي تعرض فيه من أجل الاطلاع على آخر ما توصل له العلم في مختلف بلدان العالم.
    
     -        الانترنت: لقد حدثت ثورة علمية هائلة بظهور الانترنت؛ حيث يحوي الانترنت كل شيء تقريبا، أصبح في استطاعة أي شخص الوصول في لحظة إلى أي معلومة يبحث عنها عن طريق ضغطة زر واحدة فقط. يعد الانترنت وسيلة شاملة تستطيع الاستعانة بها كي تصبح مثقفا؛ حيث يمكنك من خلاله الحصول على الكتب التي تريد قراءتها وتعلم الكتابة ومشاهدة التلفاز ان أردت والاطلاع على أخبار وثقافات العالم في الوقت الذي تريده.
لكي تصبح مثقفا لا بد أن تأخذ خطوة للأمام، قد يكون كسلك العائق الوحيد الذي يمنعك من التقدم. عليك تحديد طريقة وخطة تعمل عليها من أجل تعزيز أفكارك وتحصيل كم مناسب من المعلومات في المجالات التي تريدها، فبذلك تكون قد أصبحت مثقفا.






وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع ...^_^ 



اترك تعليقا