وحدة الفولت - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الأحد، 10 مارس 2019

وحدة الفولت



وحدة الفولت



الفولت

الفولت هو أحد الوحدات الأساسية الموجودة في العالم الطبيعي والذي يتم استخدامه من أجل قياس فرق الجهد الكهربي، والذي يعد أحد أنواع الطاقة الكامنة المنبعثة أثناء مرور التيار الكهربي خلال مقاومة ما. ويتم الرمز إلى الجهد بالحرف V (Volt)، ويرجع سبب تسميته بهذا الاسم نسبة إلى العالم الإيطالي أليساندرو فولتا، الذي قام باختراع البطارية الكهربية عام 1800م، الأمر الذي أدى لحدوث ثورة في كلا المجالين العلمي والصناعي.




ويحدث فرق في الجهد بين طرفي البطارية الكهربية نتيجة لاختلاف الشحنات التي يتم تغذية القطبين بها، حيث يحتوي أحد القطبين على الشحنات السالبة (الإلكترونات) ويحتوي القطب الآخر على الشحنات الموجبة، وبالتالي يحدث انتقال للإلكترونات أثناء توصيل الأقطاب ببعضها مسببة بذلك مرور التيار الكهربي.

تعريف الفولت




عندما يمر تيار ثابت مقداره 1 أمبير بين نقطتين في دائرة كهربية، تتبدد بينهما قدرة مقدارها 1 واط، فإن فرق الجهد الكهربي بين هاتين النقطتين يسمى الفولت.
كما يمكن تعريف الفولت على أنه فرق الجهد بين اثنين من الأسطح المتوازية التي يفصل بينها مسافة 1 متر، الأمر الذي يولد مجالا كهربيا يساوي 1 نيوتن لكل كولومب.
وعلى حسب قانون أوم: 1 فولت = 1 أمبير * 1 أوم
ويتم التعبير عن وحدة الفولت كالتالي:




العالم أليساندرو فولتا

  §      حياته
هو عالم إيطالي الجنسية، ولد في الثامن عشر من شهر فبراير لعام 1745م في مدينة كومو بإيطاليا، وقد حصل على تعليمه في المدارس العامة بمكان نشأته. وفي عام 1774م حصل أليساندرو فولتا على وظيفة كمدرس للفيزياء في المدرسة الملكية بكومو، كما أنه في عام 1779م أصبح أستاذا للفيزياء التجريبية في جامعة بافيا. لم ينخرط فولتا بحياته العلمية متجاهلا حياته الاجتماعية بل كان عكس ذلك؛ حيث تزوج أليساندرو فولتا من تريزا وكان قد أنجب منها ثلاثة أبناء هم: جوفاني وزانينو وفلامينيو.

نشأ العالم أليساندرو فولتا على الديانة المسيحية الكاثوليكية، وكان كثير الحضور في الكنيسة محافظا بذلك على إيمانه ومعتقداته طوال فترة حياته. لقد عاصر فولتا نابليون بونابرت في فترة حكمه، وقد منحه الأخير لقب الكونت في عام 1810م نظرا لمجهوداته وتضحياته في سبيل العلم، بالإضافة إلى العديد من الأوسمة الأخرى التي حصل عليها من قبل نابليون بونابرت.

تقاعد العالم أليساندرو فولتا عام 1819م وقام بإيقاف أبحاثه حيث استقر بمدينة كمانجو خلال السنوات الأخيرة من حياته. وقد شهد يوم الخامس من مارس لعام 1827م وفاة العالم أليساندرو فولتا في المدينة نفسها التي استقر فيها في أيامه الأخيرة بعد صراع مع المرض في أواخر فترة حياته. وتقديرا لجهوده واختراعاته التي قدمت الكثير للبشرية؛ تم عمل تمثال له وتم وضعه في وسط مدينة كومو التي ولد بها على شاطئ بحيرة هناك، بالإضافة إلى المتحف الذي تم إنشاؤه لكي يحمل اختراعاته والأدوات التي استخدمها للقيام بتجاربه.

  §      عمله
لقد رسخ العالم أليساندرو فولتا جل حياته لخدمة العلم، حيث أصبحت اختراعاته نقطة فارقة في الحياة التي نشهدها إلى أيامنا هذه. وقد قام فولتا باختراع أول بطارية كهربية عرفها العالم عام 1799م، حيث قام بإرسال أول تيار كهربي من مدينة كومو إلى مدينة ميلان، وكان قد أثبت بهذا الاختراع إمكانية توليد الكهرباء كيميائيا الأمر الذي كان يعتبر بمثابة الشرارة الأولى في ظهور مجال الكيمياء الكهربية.

كان العالم أليساندرو فولتا أول من اكتشف غاز الميثان الذي كان قد جمعه من بعض المستنقعات، والذي قام باستخدامه بعد ذلك في تجاربه التي تتعلق بالصعق الكهربائي. كما قام بوضع قانون لتكثيف الشحنات أثبت فيه أن هناك تناسب مباشر بين الشحنة والجهد الكهربي.

لقد ساهم أليساندرو فولتا كثيرا في خدمة العلم كفيزيائي ومخترع وبروفيسور، ليصبح بذلك من أهم العلماء الذين عرفتهم البشرية إلى وقتنا هذا.






وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع ...^_^ 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق