التعليم الذاتي وأثره في تطوير الفرد ونجاحه في الحياة

8:00 ص Nour 0 comments


التعليم الذاتي وأثره في تطوير الفرد ونجاحه في الحياة




  كان طفلاً لم تتعدى سنه ستة سنوات حين قررت أمه أن ترسله للمدرسة، لكنه بعد سنة من دراسته أرسلت إدارة المدرسة رسالة إلى أمه تخبرها أن هذا الطفل ليس مناسباً للدراسة في مدرستهم! لكن الأم لم تستسلم أبداً ولم يؤثر فيها خطاب المدرسة.

فقد أخذت على عاتقها تدريسه في البيت، وبعد سنوات أصبح الطفل توماس أديسون محباً للعلم والمعرفة، وازداد شغفه بالقراءة ونهل العلوم من هنا وهناك حتى أصبح قامة عبقرية لا يُشقّ له غبار في مجال الاختراعات، وتوّج أعماله باختراع المصباح الكهربي.

من يقرأ التاريخ يدرك أن أكثر المخترعين والمبدعين وخاصة في القرن العشرين لم ينالوا حظهم من الدراسة التقليدية ولا دخلوا جامعات، بل اتبعوا طريق التعليم الذاتي واعتمدوا على موهبتهم واتبعوا شغفهم لتحقيق احلامهم.

لعلك سمعت عن بيل جيتس وستيف جوبز وهما قد أسسا شركاتهم مايكروسوفت وأبل ماكنتوش في بداية سبعينيات القرن الماضي، لكن المشترك بينهما أنهما تركا الجامعة في السنة الثانية ليتبعا شغفهما ويحققا أحلامهم.
ولعل ستيف جوبز شخصياً استفاد من كورس تعلمه في الجامعة عن أنواع الخطوط في وضع برنامجه الشهير (الناشر) Publisher، وهو أخبر عن ذلك في أكثر من مقابلة فيما بعد.

إذا كنت تعتقد صديقي أن أمثال هؤلاء الناجحين استمروا في نجاحهم دون تعليم ذاتي مستمر فأنت مخطئ تماماً، فها هو بيل جيتس نفسه يقول: إذا وُلِدت فقيراً فذلك ليس ذنبك، أما إذا مُت فقيراً فأنت بالتأكيد ستكون ملوماً على ذلك!

وهو يشير هنا إلى أنه عليك تعليم نفسك مبادئ الحياة السعيدة وتحقيق الثراء والثروة.

ولعلنا محظوظين في عصرنا الحالي، لتوفر كل عناصر التعليم الذاتي للجميع، فما عليك سوى أن تمتلك جهاز حاسوب منزلي أو جهاز هاتف حديث، موصول بالإنترنت ومضيفاً إليها رغبة قوية بالتعلم الذاتي ومن ثمة تبدأ بعدها رحلتك المثيرة نحو النجاح.
بإمكانك تعلم أي مهارة ترغب بها سواء كانت مهارات سلوكية مثل التواصل والخطابة والقراءة السريعة، أو مهارات عملية وعلمية مثل الجرافيك ديزاين ومهارات الحاسوب الأخرى.



   
وهناك مواقع كثيرة تستطيع الاستفادة منها سواء المجانية منها أو المدفوعة، وإليك حُزمة منها:
1-منصة إدراك. (عربي) : انقر هنا
2-منصة رواق. (عربي)  : انقر هنا
3-موقع يوديمي : انقر هنا
4-موقع كورسيرا : انقر هنا
5-موقع إدكس : انقرهنا
6-موقع يوديسيتي: انقرهنا
7-موقع نايتنجيل كونانت : انقر هنا 
8-موقع لينكدن ليرننج : انقر هنا 





وطبعاً إذا كنت مهتماً بالتطوير الذاتي على الطريقة الغربية الأمريكية وكنت تعرف وتتقن اللغة الإنجليزية فإن هذه ستكون ميزة كبيرة لك، ويمكنك أيضاً أن تبحث عن الخبراء الأمريكان في التطوير الذاتي والنجاح الشخصي وهم كثيرون، منهم على سبيل المثال جاك كانفيلد وانتوني روبنز وجون سي ماكسويل وروبن شارما وديل كارنيجي وغيرهم.

نختم بمقولة تُلخص أهمية التطوير الذاتي وقد قالها فيلسوف التطوير الذاتي الراحل جيم رون:
(التعليم العادي سيجلب لك مصاريف معيشتك، أما التعليم الذاتي فسيجلب لك الثروة)

أتمنى لك رحلة مثيرة نحو التعليم الذاتي تصحبها الرغبة الملتهبة بالنجاح، بالتوفيق عزيزي. 

0 التعليقات: