الكيمياء ومجالاتها - العلم نور

عاجل

الأحد، 3 فبراير 2019

الكيمياء ومجالاتها




الكيمياء ومجالاتها 




الكيمياء مركز العلوم تختص بدراسة التركيب الذري والجزيئي للمواد ومعرفة خواصها وطريقة ارتباطها ببعضها البعض، ومعرفة التفاعلات الكيميائية التي تتحول بها المتفاعلات إلى نواتج, والتغيرات التي تطرأ عليها نظرا لتعدد واختلاف حالات المادة، والظروف الملائمة لإتمام التفاعل.

ويرجع أصل معنى الكيمياء إلى كلمة عربية تعنى الكمي أي السحر و الكيمياء لها أهمية كبيرة في مجالات مختلفة مثل الطب والزراعة والهندسة والصناعة  كما ساهمت في الوصول إلى منتجات جديدة مفيدة  تلبي الاحتياجات المتزايدة  في  المجالات و علاج بعض المشكلات البيئية  مثل  تلوث الهواء، والماء، والتربة، ونقص المياه، ومصادر الطاقة .وتنقسم الكيمياء إلى فروع عديدة منها الكيمياء الفيزيائية، والكيمياء التحليلية، والكيمياء الغير عضوية، والكيمياء العضوية، والكيمياء الحيوية، والكيمياء الكهربية، والكيمياء الحرارية، والكيمياء البيئية، والكيمياء النووية.

الكيمياء الفيزيائية: هي علم يقوم على دراسة خواص و بناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها، وبنائها الكيميائي وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية، والأشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات.

الكيمياء التحليلية: هي دراسة التركيب الكيميائي للمواد الطبيعية والاصطناعية , والخواص التي تدرس في الكيمياء التحليلية تتضمن الخواص الهندسية مثل شكل الجزيئات وتوزع الذرات بها إلى خواص مثل التركيب وتحديد المكونات من العناصر.

الكيمياء غير العضويةهي الكيمياء التي تهتم بدراسة المركبات غير العضوية، أي دراسة مركباتها التي لا تحتوي على الكربون والهيدروجين معا ودراسة خواصها الكيميائية والفيزيائية. المركبات الغير العضوية تشمل الأكاسيد والكربونات و الهاليدات والكبريتات, و تتميز معظم مركباتها بأنها عالية درجة الانصهار وتكون رديئة التوصيل للكهرباء في الحالة الصلبة. ولها قابلية للذوبان في الماء.

الكيمياء العضوية: هي تهتم بدراسة بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عنصر الكربون وهي تهتم بالتفاعلات والمواد الداخلة في تكوين الكائنات الحية أو الناتجة من كائن حي، ولهذا سميت بالعضوية. الكيمياء العضوية هي العلم المتعلق بوجود الحياة على الأرض وتبحث في المركبات المرتبطة بالحياة والكائنات الحية.

الكِيمياء الحيوية: هو علم مرتبط بالحياة يختص بدراسة التركيب الكيميائي لمكونات الخلية للكائنات الحية المختلفة ورصد التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة.  

الكيمياء الكهربية: هي أحد فروع علم الكيمياء تهتم بدراسة  التفاعلات الحادثة عند سطوح الموصلات الكهربائية مثل الإلكترودات المتكونة من معادن أشباه الموصلات مثل الجرافيت.

الكيمياء الحرارية: هو علم يهتم بدراسة الطاقة وانواعها وكيفية انتقالها ومعرفة التغيرات الحرارية المصاحبة للتفاعلات الكيميائية والتغيرات الفيزيائية.

الكيمياء البيئية: هي دراسة علمية تهتم بالتفاعلات الكيميائية والتراكيب الكيميائية لكل من الهواء والتربة وبيئات المياه؛ والتفاعلات الناتجة من الانشطة البيولوجية المختلفة على البيئة. الكيمياء البيئية هي علم متعدد التخصصات يشمل كيمياء الغلاف الجوي والمائي والتربة، وتعتمد كذلك بشكل كبير على الكيمياء التحليلية والارتباط بالمجالات البيئية.

الكيمياء النووية: هو أحد فروع الكيمياء الذي يقوم بدراسة النشاط الإشعاعي والعمليات النووية والخواص النووية. وهي تشمل كيمياء إشعاعية, وكيمياء النظائر, ورنين نووي مغناطيسي.

الكيمياء النانونية: هي فرع من فروع علم النانو تهتم بدراسة التطبيقات الكيميائية للمواد النانونية ومعرفة كل ما يتعلق بالخواص الفريدة المرتبطة بتجميع الذرات والجزيئات بأبعاد نانونية , والمواد النانونية لها أشكال متعددة مثل شكل الحبيبات أو الانابيب أو أعمدة أو شرائح دقيقة .






وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع ...^_^



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق