حل أسئلة التقويم الفصل الثالث ( الكهرومغناطيسية ) - العلم نور

جديد

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الخميس، 28 فبراير 2019

حل أسئلة التقويم الفصل الثالث ( الكهرومغناطيسية )


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حل أسئلة التقويم الفصل الثالث ( الكهرومغناطيسية )
نبدأ على بركة الله ...





خريطة المفاهيم

28. أكمل خريطة المفاهيم أدناه باستخدام المصطلحات والرموز الآتية : c ، E ، مجال مغناطيسي .





الحل :



إتقان المفاهيم
29. ما مقدار كل من كتلة الإلكترون وشحنته ؟
الحل :
كتلة الإلكترون 9.11x10-31 kg في حين شحنته تساوي -1.60x10-19 C .

30 . ما النظائر ؟
الحل :
النظائر ذرات العنضر الواحد المتساوية بالعدد الذري والمختابفة الكتلة ( العدد الكتلي ) .

31. ما الزاوية بين اتجاه المجال المغاطيسي الحثي واتجاه المجال الكهربائي المتغير دائما ؟
الحل :
الزاوية بين اتجاه المجال المغناطيسي الحثي واتجاه المجال الكهربائي المغير دائما قائمة .

32. لماذا يجب استخدام مولد تيار متناوب لتوليد الموجات الكهرومغناطيسية ؟ وإذا استخدم مولد مستمر فمتى يمكنه توليد موجات كهرومغناطيسية ؟
الحل :
يعطى مولد AC مجالا كهربائيا متغيرا ، وهو بدوره يولد مجالا مغناطيسيا متغيرا ، أما مولد DC فيولد مجالا كهربائيا متغيرا لحظة تشغيله أو إطفائه فقط .

33. يبث سلك هوائي رأسي موجات راديو . ارسم الهوائي وكلا من المجالين الكهربائي والمغناطيسي المتولدين ؟

الحل :



34. ماذا يحدث لبلورة الكوارتز عند تطبيق فولتية خلالها ؟
الحل :
تنحني بلورة الكوارتز أو تتشوه عند تطبيق الفولتية خلالها ، ثم تهتز بعد ذلك بمجموعة ترددات .

35. كيف تعمل دائرة استقطاب الهوائي على التقاط موجة كهرومغناطيسية بتردد محدد و رفض سائر الموجات الأخرى ؟
الحل :
بتعديل السعة الكهربائية لدائرة الهوائي يصبح تردد اهتزاز الدائرة مساويا لتردد موجات الراديو المطلوبة . وتستقبل تلك الموجة فيحدث رنينا ، مما يؤدي إلى اهتزاز الإلكترونات في الدائرة بذلك التردد .

36. تنطلق الإلكترونات في أنبوب تومسون من اليسارإلى اليمين ، كما هو موضح في الشكل 2-14 . أي اللوحين سيشحن بشحنة موجبة لجعل حزمة الإلكترونات تنحرف إلى أعلى ؟





الحل :
اللوح العلوي سيشحن بشحنة موجبة .

تطبيق المفاهيم

37. يستخدم أنبوب تومسون الموضح في المسألة السابقة المجال المغناطيسي لحرف حزمة الإلكترونات . ما اتجاه المجال المغناطيسي اللازم لحرف الحزمة إلى أسفل ؟
الحل :
سيكن اتجاه المجال المغناطيسي خارجا من مستوى الورقة .

38. بين أن وحدات E/B هي وحدات السرعة نفسها .
الحل :




39. الشكل 3-15 يبين الحجرة المفرغة في مطياف كتلة . إذا اختبرت عينة من غاز النيون المتأين في هذا المطياف فما اتجاه المجال المغناطيسي اللازم لجعل الأيونات تنحرف بشكل نصف دائري في اتجاه عقارب الساعة ؟



الحل :
عند استخدام قاعدة اليد اليمنى لتحديد اتجاه المجال المغناطيسي ، نجد أم اتجاهه يجب أن يكون خارجا من الورقة وعموديا على مستواها .

40 . إذا تغيرت إشارة شحنة الجسيم في المسألة السابقة من الموجبة إلى السالبة فهل يتغير اتجاه أحد المجالين أو كليهما للحفاظ على الجسيمات دون انحراف ؟ وضح إجابتك .
الحل :
يمكنك أن تغير كلا المجالين ، أو لا تغير أيا منهما ، ولكن لا يمكنك أن تغير مجالا واحدا فقط .

41. أي من موجات الراديو ، موجات الضوء ، والأشعة السينية له قيمة عظمى من :  
     a.    الطول الموجي .
     b.  التردد .
     c.   السرعة  .
الحل :
     a.   موجات الراديو .
     b.  الأشعة السينية .
     c.   جميعها تنتقل بالسرعة نفسها .

42. موجات التلفاز إذا كان تردد الموجات التي تبعث على إحدى القنوات في التلفاز 58 MHz ، بينما تردد الموجات على قناة أخرى 180 MHz فأي القناتين تحتاج إلى هوائي أطول ؟
الحل :
تحتاج القناة الأولى إلى هوائي أطول ، فطول الهوائي يتناسب طرديا مع الطول الموجي .

43. افترض أن عين شخص ما أصبحت حساسة لموجات الميكرويف ، فهل تتوقع أن تكون عينه أكبر أم أصغر من عينك ؟ ولماذا ؟
الحل :
ستكون عيني الشخص أكبر ، لأن الطول الموجي لموجات الميكروويف أكبر كثيرا من الطول الموجي للضوء المرئي .






إتقان حل المسائل
3-1 تفاعلات المجالات الكهربائية والمغناطيسية والمادة

44. تتحرك إلكترونات بسرعة 3.6x104 m/s خلال مجال كهربائي مقداره 5.8x103 N/C . ما مقدار المجال المغناطيسي الذي يجب أن يتعرض له مسار الإلكترونات حتى لا تنحرف ؟
الحل :




45. يتحرك بروتون في مسار دائري نصف قطره 0.20 m في مجال مغناطيسي مقداره 0.36 T ، كما موضح في الشكل 3-16 . احسب مقدار سرعته ؟



الحل :




46. دخل بروتون مجالا مغناطيسيا مقداره 6.0x10-2 T بسرعة 5.4 x104 m/s . ما مقدار نصف قطر المسار الدائري الذي يسلكه ؟
الحل :




47. تسارع إلكترون خلال فرق جهد مقداره 4.5 kV . ما مقدار المجال المغناطيسي الذي يجب أن يتحرك فيه الإلكترون لينحرف في مسار دائري نصف قطره 5.0 cm ؟
الحل :




48. حصلنا على المعلومات الآتية من مطياف الكتلة حول ذرات صوديوم ثنائية التأين (2+) :
B=8.0x10-2 T ، q = 2(1.60x10-19 C)  ، r = 0.077 m ، و V= 156 V 
أحسب كتلة ذرة الصوديوم  .
الحل :







49. تحرك جسيم ألفا كتلته 6.6x10-27 kg وشحنته 2+ في مجال مغناطيسي مقداره 2.0 T فسلك مسارا دائريا نصف قطره 0.15 m . ما مقدار كل مما يلي ؟
     a.   سرعة الجسيم .
     b.  طاقته الحركية .
     c.   فرق الجهد اللازم لغنتاج هذه الطاقة الحركية .
الحل :
     a.  
  

     b. 


     c.  
  


50. استخدم مطياف كتلة لتحليل كربون 12 يحتوي على جزيئات كتلتها تعادل 175x103  من كتلة البروتون . ما النسبة اللازمة للحصول على عينة من الجزيئات تحتوي على الكربون 12 ولا تظهر فيها أي جزيئات من الكربون 13 .
الحل :
الفرق بين نظيري الكربون 12 والكربون 13 هو بروتون واحد ، والنسبة المئوية المطلوبة للتمييز بين هذين النظيرين على أساس فرق كتلة بروتون واحد بين النظيرين هي :




51. نظائر السيليكون سلكت ذرات السليكون المتاينة المسارات الموضحة في الشكل 3-17 في مطياف الكتلة . فإذا كان نصف القطر الأصغر يتوافق مع كتلة البروتون 28 ، فما كتلة النظير الآخر للسيليكون ؟



الحل :



3-2 المجالات الكهربائية والمغناطيسية في الفضاء

52. موجات الراديو انعكست موجات راديو طولها الموجي 2.0 cm عن طبق قطع مكافئ . ما طول الهوائي اللازم للكشف عنها ؟
الحل :
يجب أن يكون طول الهوائي λ/2 ، أي 1.0 cm .

53. التلفاز نقلت إشارة تلفاز على موجات حاملة ترددها 66 MHz . فإذا كانت أسلاك الالتقاط في الهوائي 1/4 λ  فأوجد البعد الفيزيائي بين أسلاك الالتقاط في الهوائي .
الحل :




54. الماسح الضوئي لشريط الشيفرة يستخدم الماسح الضوئي لشريط الشفرة مصدر ضوء ليزر طوله الموجي 650 nm . أوجد تردد مصدر شعاع الليزر .
الحل :




55. ما طول الهوائي اللازم لاستقبال إشارة راديو ترددها 101.3 MHz ؟
الحل :




56. موجة كهرومغناطيسية EM ترددها 100 MHz تبعث خلال كابل محوري ثابت العزل الكهربائي له 2.30 . ما مقدار سرعة انتشار الموجات ؟
الحل :




57. الهاتف الخلوي يعمل جهاز إرسال هاتف خلوي على موجات حاملة ترددها 8.00x108 Hz . ما طول هوائي الهاتف الأمثل لالتقاط الإشارة ؟ لاحظ أن الهوائيات ذات الطرف الواحد تولد قوة دافعة كهربائية عظمى عندما يكون طول الهوائي فيه مساويا ربع الطول الموجي للموجة .
الحل :




مراجعة عامة
58. المذياع محطة إذاعية FM تبث موجاتها بتردد 94.5 MHz . ما طول الهوائي اللازم للحصول على افضل استقبال لهذه المحطة ؟
الحل :



59. إذا كان طول هوائي هاتف خلوي 8.3 cm فما مقدار التردد الذي يرسل ويستقبل عليه هذا الهاتف ؟ لعلك تذكر من المسألة 57 أن الهوائيات ذات الطرف الواحد – ومنها المستخدم في الهاتف الخلوي – تولد قوة دافعة عظمة يكون طولها مساويا ربع الطول الموجي للموجة التي ترسلها وتستقبلها .
الحل :



60 . سرع جسيم مجهول بتطبيق فرق جهد مقداره 1.50x102 V إذا دخل هذا الجسيم مجالا مغناطيسيا مقداره 50.0 mT وسلك مسارا منحنيا نصف قطر 9.80 cm فما مقدار النسبة q/m ؟
الحل :














التفكير الناقد
61. تطبيق المفاهيم تستخدم العديد من محطات الشرطة الرادار لضبط السائقين الذين يتجاوزون السرعة المسموح بها . والرادار جهاز يستعمل إشارة كهرومغناطيسية ذات تردد كبير لقياس سرعة جسم متحرك ، وتردد إشارة الرادار المرسلة معلوم ، وعندما تنعكسهذه الغشارة المرسلة عن الجسم المتحرك تلتقط من قبل الرادار لذا يكون تردد الإشارة المستقبلة مختلفا عن تردد الموجة المستقبلة أكبر من تردد الموجة المرسلة . ما مقدار سرعة الجسم المتحرك إذا كان تردد الموجة المرسلة 10.525 GHz وكان للموجة المستقبلة إزاحة دوبلر مقدارها 1850 Hz ؟

الحل :




62. تطبيق المفاهيم كتب طارق قصة خيال علمي تسمى (الرجل الخفي ) ، وفيها يشرب الرجل جرعة دواء فيصبح غير مرئي . ثم بستعيد طبيعته مرة أخرى . وضح لماذا لا يستطيع الرجل الغير مرئي الرؤية ؟
الحل :
حتى تتمكن من الرؤية يجب أن تستكشف الضوء ، وهذا يعني أن الضوء سوف يمتص او ينعكس ، وبصورة أساسية يكون الشخص غير المرئي شفافا ، لذلك سيمر الضوء خلال العين دون امتصاص أو انعكاس .


63. تصميم تجربة إذا طلب إليك أن تصمم مطياف كتلة باستخدام المبادئ التي نوقشت في هذا الفصل ، لكن باستخدام أداة إلكترونية بدل الفيلم الفوتوجرافي . وتريد فصل الجزيئات الأحادية التأين ( 1+ ) ذات الكتل الذرية 175 بروتونا ، عن الجزيئات ذات الكتل الذرية 176 بروتونا ، وكانت المسافة الفاصلة بين الخلايا المتجاورة في الكاشف الذي تستخدمه 0.10 mm ، ويجب أن تسرع الجزيئات بتطبيق فرق جهد 5000 V على الأقل ، حتى يتم الكشف عنها ، فما قيم كل من V ، B ، r التي يجب أن تكون لجهازك ؟
الحل :








الكتابة في الفيزياء
64. اكتب تقريرا في صفحة أو صفحتين تبين فيه عمل جهاز التحكم عن بعد لكل من التلفاز والفيديو وجهاز DVD . والذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء . اشرح لماذا لا يحدث تداخل بين الأجهزة عند استخدام جهاز التحكم عن بعد المتعدد الأغراض . يجب أن يحتوي تقريرك مخططات وأشكالا .
الحل :
تستخدم أجهزة التحكم مدى محددا من ترددات الأشعة تحت الحمراء المعدلة ، والمضمنة في صورة نبضات ويولد كل زر في الجهاز سلسلة خاصة من النبضات القصيرة أو الطويلة . إن المدى الواسع للترددات المستخدمة في أجهزة التحكم المختلفة المصنعة من قبل شركات مختلفة ، ورموز النبضات الفريدة من نوعها التي يستخدمها كل جهاز عن بعد يجعل من المستبعد أن تتداخل هذه الأجهزة معا .

للاستزادة اقرأ الموضوع التالي: جهاز التحكم عن بعد


مراجعة تراكمية
65. سلك طوله 440 cm يحمل تيار مقداره 7.7 A عموديا على مجال مغناطيسي . فإذا كانت القوة المؤثرة في السلك 0.55 N ، فما مقدار المجال المغناطيسي ؟
الحل :




66. إذ حرك سلك يمتد من الشمال إلى الجنوب نحو الشرق داخل مجال مغناطيسي يتجه إلى اسفل نجو الأرض ، فما اتجاه التيار الحثي المتولد في السلك ؟
الحل :
شمال .








تم بحمد الله


نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "



بالتوفيق للجميع ...^_^


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق