اشترك بخدمة البريد ليصلك جديدنا ..

جهاز التحكم عن بعد

الأحد، 24 فبراير 2019



جهاز التحكم عن بعد
 
Remote control


جهاز تحكم عن بعد Remote control هو جهاز إلكتروني يسمح في التحكم عن بعد في أجهزة مختلفة. لنقل التعليمات تعمل بعدة وسائط غير سلكية كموجات الكهرومغناطيسية أو الأشعة تحت الحمراء. ويستعمل جهاز التحكم مع عدة أجهزة أشهرها التلفاز، وأجهزة أخرى متعددة، منها المكيفات إلى السيارات وغيرها. إن مبدأ العمل يقوم على أساس الإرسال والإستقبال وذلك في مرحلتين مستعينة في إرسال المعلومات على بعض الوسائط مثل الأشعة الضوئية أو موجات الصوت أو موجات الراديو.

إن الأشعة تحت الحمراء تصدر عن مكون صغير إلكتروني يعرف ب " ديود" يعمل على بث الأشعة تحت الحمراء حيث يقوم بتحويل الإشارة الكهربائية ذات جهد يقارب 1.5 فولت إلى إشارة من الأشعة الضوئية تحت الحمراء ويتراوح الطول الموجي للأشعة من (800-1000 نانومتر وذلك يكون ضمن نطاق الطيف الذي لا يمكن رؤيته – غير مرئي- بالعين المجردة) ، وتتمثل ذروة الإرسال لجهاز التحكم عن بعد بما يقارب 940 نانومتر وتساوي (0.94 ميكرون ) ، وقد أصبح هذا النظام – التحكم عن بعد – شائعاً جداً في عصرنا الحالي ، ويستخدم النظام لإعطاء أوامر لمختلف أنواع الأجهزة من باب موقف السيارات الآلي إلى ناقل الصوت عبر سماعات الرأس .

آليّة عمل جهاز التحكّم عن بعد
 تختَلِف آليّة عَمل جهاز التّحكُّم عن بُعد تِبعاً لنوع المَوجات المُستخدمة فيه، ولكن النّتيجة واحِدة، وهي باختصار تحويل الأوامِر الرّقميّة المُراد إرسالها إلى الموجة المُشتركة بين الجهاز المُرسِل (جهاز التحكُّم عن بُعد) والجهاز المُستقبِل.


بعد أن تعرفنا على ما هو جهاز التحكم عن بعد ومبدأ عمله، لنتعرف إذنْ كيفَ يتواصلُ جهازُ التَّحكُم مع التلفازِ والفيديو وجهاز DVD؟!
تتواصلُ أجهزةُ التحكُّمِ مع الأجهزةِ التي تَتَحكَّمُ بِها بِواسطةِ الموجاتِ الكهرومغناطيسيةِ وإنَّ جهازَ التحكُّمِ الذي بين يديكَ الآن يتواصلُ مع تلفازِكَ غالباً- بِواسطةِ الأشعَّةِ تحتَ الحمراءِ، غيرَ أنَّهُ هناكَ بعضُ أجهزةِ التحكمِ التي تتواصلُ مع التلفازِ بِواسطةِ موجاتِ الراديو. ولو نظرتَ مَليَّاً إلى رأسِ جهازِ التحكُّمِ، ستَجدُ جزءاً بلاستيكياً صغيراً يُسَمَّى باعثَ الضوءِ الثنائي (LED) ويقومُ هذا الجزءُ بِبَثِّ الأشعةِ تحتَ الحمراءِ في حالِ قُمْتَ بِالنَّقْرِ على أحدِ تلكَ الأزرارِ الموجودةِ على جهازِ التحكُّمِ. الآن انْتَقِلْ بِبَصرِكَ إلى الجزءِ الأمامِيِّ  من التلفازِ أو جهازِ الفيديو وأَمْعِنِ النظَرَ قليلاَ، ستجدُ حسَّاساً كاشفاً لِلأشعةِ تحتَ الحمراء، حيثُ يقومُ بِالتقاطِ تلكَ الأشعةِ التي أرسلها جهازُ التحكم. 

وهكذا يستطيعُ جهازُ التحكُّمِ والتلفازُ التواصلَ مع بعضِهِمَا البعض. صَحِيحٌ أنَّ أعيُنَنَا لا تستطيعُ رؤيةَ الأشعةِ تحتَ الحمراء، ولكن مُعْظمَ الكاميراتِ الرقميةِ وكاميراتِ الجوالِ تستطيع. لِذلكَ بِمقدورِنَا أنْ نَخْتَبِرَ باعثَ الضوءِ الثنائي (LED) لِمعرفةِ إذا ما كانَ يعملُ أو لا من خِلالِ التجربةِ البسيطةِ التالية
عندما تَضغطُ على أحدِ أزرارِ جهاز التَّحكُم، يقومُ الـ (LED) بِبَثِّ الأشعةِ تحتَ الحمراء. حاولْ أنْ تنظرَ إلى الـ (LED) حتماً لنْ ترى شَيئاً، فكمَا قُلنَا سابقاً بِأنَّ الأشعةَ تحتَ الحمراءِ غيرَ مرئيةٍ. الآن كرِّر التجربةَ، ولكنْ عِوَضاً عن أنْ تَنظرَ إلى الـ (LED) مباشرةً، اِنظُرْ إليه من خِلالِ كاميرا الجوال، الآن تَستطيعُ أنْ تَرى الضوءَ المُنْبَعِثَ من الـ (LED) بِوضوح.

الآن بعدَ أنْ عرَفْنَا طريقةَ تواصُلِ جهازِ التحكمِ والتلفازِ، وعرفنا كذلك اللغةَ المستخدمةَ في هذا التواصلِ، أليس من الممكن أنْ تَضِلَّ سلسلةُ الومضاتِ الحاملةِ لِلشفراتِ الثنائيةِ طريقَها؟ فبدلاً مِن أنْ يلتقِطَها التلفازُ يقومُ جهازٌ آخرٌ كَجهازِ الفيديو أو جهاز تشغيل الـ DVD بِالتقاطِهَا؟
إنَّ هذا ليس مُمْكِنًا؛ وذلك لأنَّهُ في حالةِ أجهزةِ التحكمِ الاعتياديةِ يتمُّ إرسالُ شفرةٍ تعرِيفيَّةٍ قصيرةٍ من الومضاتِ مُرْفَقَةً بِشفرةِ الأمرِ المُرَادِ تنفيذِهِ، حيثُ أنَّ هذهِ الشفرةَ التعريفيةَ يفهمُها فقط الجهازُ الذي جاءَ جهاز التحكم مُرْفَقًا بِه، فَلا يحدثُ أيَّ اتصالٍ سوى بينَهُمَا. بِالطبع إذا اِستطعتَ أنْ تعرِفَ هذه الشفرةَ التعريفيةَ لِجهازِ التلفازِ وجهازِ الفيديو وجهازِ مُشغِّلِ الأقراصِ فإنَّكَ ستكونُ قادراً على التحكُّمِ بِجميعِ تلك الأجهزةِ بواسطةِ جهازِ تحكمٍ واحدٍ فقط.

إنَّ جهازَ التحكمِ -كما أسلفنا- يتَّصِلُ بِالتلفازِ بِواسطةِ الأشعةِ تحت الحمراء، وهي أشعةٌ ذاتُ طاقةٍ منخفضةٍ لا يمكنُهَا اختراقَ الحائط ولا تستطيعُ النجاةَ خلالَ رحلتِها في الهواءِ إلَّا لِمسافةِ 20 متراً كحدٍّ أقصى. ولكن هناكَ نوعٌ آخرٌ من الموجاتِ الكهرومغناطيسيةِ يمكنُهُ اختراقَ الحائط كالأشباحِ والولوجَ إلى منزلِ جيرانِك، إنَّها موجاتُ الراديو التي تعملُ بِها بعضُ أنواعِ أجهزةِ التحكم، والتي بِدورِهَا تستطيعُ التحكمَ بِالتلفازِ والأجهزةِ الأخرى في المنازلِ المجاورة.





وختاما نتمنى أن يكون الموضوع نال إعجابكم ونهلتم منه الفائدة المرجوة... بالتوفيق للجميع ...^_^ 

اترك تعليقا