حل أسئلة المراجعة لدرس تغيرات المجالات المغناطيسية يولد قوة دافعة كهربائية حثية – الحث الكهرومغناطيسي

12:56 م Nour 0 comments


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حل أسئلة المراجعة لدرس تغيرات المجالات المغناطيسية يولد قوة دافعة كهربائية حثية – الحث الكهرومغناطيسي
نبدأ على بركة الله



2-2 مراجعة

18. السلك الملفوف والمغانط ملف سلكي معلق من نهايته بحيث يتأرجح بسهولة . إذا قربت مغناطيسا إلى الملف فجأة فسيتأرجح الملف . بأي طريقة يتأرجح الملف بالنسبة إلى المغناطيس ؟ ولماذا ؟
الحل :
بعيدا عن المغناطيس يولد تغير المجال المغناطيسي تيارا حثيا في الملف ، وهذا التيار يولد مجالا مغناطيسيا ، وهذا المجال يعاكس مجال المغناطيس ، لذلك تكون القوة بين الملف والمغناطيس قوة تنافر .

19. المحركات إذا نزعت قابس مكنسة كهربائية في أثناء تشغيلها من المقبس فستلاحظ حدوث شرارة كهربائية ، في حين لا تشاهدها عند نزع قابس مصباح كهربائي . لماذا .
الحل :
سيولد حث المحرك قوة دافعة كهربائية عكسية ، وهذا ما يسبب الشرارة ، أما المصباح فلا يولد قوة دافعة كهربائية عكسية .

20 . المحولات والتيارات وضح لماذا يعمل المحول الكهربائي على تيار متناوب فقط ؟
الحل :
لربط الملف الابتدائي بالملف الثانوي يجب أن يتدفق تيار متغير خلال الملف الابتدائي ، وهذا التيار المتغير يولد مجالا مغناطيسيا متغيرا ينشأ عنه تيار حثي في الملف الثانوي .

21. المحولات كثيرا ما يكون السلك المستخدم في ملفات المحول المكون من عدد قليل من اللفات سميكا ( مقاومته قليلة ) ، بينما يكون سلك الملف المكون من عدد كبير من اللفات رفيعا . لماذا ؟
الحل :
سيتدفق تيار أكبر خلال الملف ذي اللفات الأقل ، لذلك يجب أن تكون المقاومة قليلة للحد من الهبوط في الجهد ، للحد من القدرة الضائعة I2R وللحد من سخونة الأسلاك .

22. المحولات الرافعة بالرجوع إلى المحول الرافع الموضح في الشكل 2-13 ، وضح ما يحدث لتيار الملف الابتدائي إذا أصبحت دائرة الملف الثانوي دائرة قصر .
الحل :
وفقا لمعادلات المحول فإن النسبة بين عدد لفات الملف الإبتدائي تساوي النسبة بين تيار الملف الثانوي إلى تيار الملف الابتدائي وهذه النسبة لا تتغير ، لذا فإذا ازداد تيار الملف الثانوي فسيزداد تيار الملف الابتدائي أيضا .

23. التفكير الناقد هل تصلح المغانط الدائمة لصنع قلب محول جيد ؟ وضح إجابتك .
الحل :
لا ، لأن الجهد الحثي المتولد يعتمد على تغير المجال المغناطيسي خلال القلب ، وتصنع المغانط الدائمة من مواد تقاوم التغير في المجال المغناطيسي .







نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "



بالتوفيق للجميع ...^_^



0 التعليقات: