سلسلة تعليم برمجة تطبيقات الأندرويد (الدرس الأول) - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

السبت، 12 يناير 2019

سلسلة تعليم برمجة تطبيقات الأندرويد (الدرس الأول)


سلسلة تعليم برمجة تطبيقات الأندرويد
الدرس الأول

نظراً لكون الأجهزة الذكية (الموبايلات) منتشرة في يد الجميع ومن هذه النقطة تحديداً انطلقت أهمية برمجة تطبيقات الأجهزة الذكية (Mobile Applications Programming) وهنا لدينا مجموعة من الخيارات المتاحة للاختيار بينها ولكن لكون الدراسات الحديثة جميعها تؤكد على أن نظام الأندرويد هو الأكثر انتشاراً بين الأنظمة التي تعمل على الأجهزة الذكية فإن ذلك يدفعنا على اختياره ليكون هدفنا الرئيسي والمنصة التي نريد برمجة تطبيقات الأجهزة الذكية بالاعتماد عليها ولذلك سنقدم لكم سلسلة تعليمية لبرمجة تطبيقات الأندرويد تبدأ معكم من الصفر وإن شاء الله ستصل بكم على مرحلة جيدة جداً فابقوا معنا ...

قبل أن تتعلم أي شيء لا بد أن تعرف سبب تعلمك له أي لنقوم بصياغة الموضوع على شكل سؤال: لماذا الأندرويد؟

سنلخص الجواب في عدة نقاط:
1-   النظام مفتوح المصدر وبالتالي تستطيع استخدامه والتعديل عليه وهذه نقطة القوة الأولى التي يتمتع بها نظام التشغيل أندرويد مقارنة بغيره (IOS المقدم من شركة Apple مثلاً).
2-   نظام مجاني تماماً وبالتالي لن تضطر أن تدفع المال مقابل شرائه وبرمجة تطبيقاته فحتى الأدوات التي ستستخدمها للتطوير في معظمها مجانية (منصة Android Studio مثلاً والتي سنستخدمها في هذه السلسلة التعليمية).
3-   التحديثات المستمرة التي يحظى بها هذا النظام من قبل غوغل مما يساعد على تطويره وتدعيمه باستمرار ومعالجة كافة المشاكل الممكنة الحدوث.
4-   الانتشار الواسع والذي تحدثنا عنه في مقدمة الدورة حسب أغلب الدراسات الحديثة.
السؤال التالي الذي سننتقل إليه وهو بأهمية الأول تماماً: ماذا احتاج لأقوم ببرمجة تطبيقات الأندرويد؟

ما ستحتاج إليه هو:
1-   معرفة مسبقة بلغة البرمجة جافا (يفضل) لأنها توفر عليك الكثير من الوقت وتجعل تعلمك أسرع.
2-   برنامج Android Studio والذي يجب أن ننوه إلى أنه يحتاج إلى حاسب ذو مواصفات جيدة جداً (معالج i5 و ذاكرة بالحد الأدنى 4 غيغابايت ويفضل 8 غيغابايت).
3-   عند نشر التطبيق على متجر Google Store تحتاج إلى حساب Google Developer والذي سيكلفك 25 دولار لمرة واحدة فقط ويكون صالح مدى الحياة (ولكنك تحتاج وقت لا بأس به للوصول إلى هذه الخطوة ولكن وجب الحديث عنها مسبقاً).

لنبدأ إذا بالخطوة الأولى:
فيما يلي الشكل العام لواجهة Android Studio :



ولإنشاء تطبيق أندرويد جديد وعندما تقوم بتشغيل برنامج Android Studio للمرة الأولى ستظهر لك النافذة التالية المسؤولة عن إنشاء تطبيق جديد كما في الشكل:



وما يتوجب عليك فعله الآن هو كتابة اسم التطبيق الخاص بك ضمن خيار Application name ومن ثم اسم الدومين الخاص بالشركة (ليس بالضرورة أن يكون حقيقي) ضمن خيار Company Domain ومن ثم الضغط على زر Next للانتقال على الواجهة التالية الموضحة في الشكل التالي:



ومن هذه النافذة عليك اختيار Phone and Tablet باعتبار أننا نقوم بتصميم التطبيق لأجهزة الموبايل والتابلت (الأجهزة اللوحية) والخيار المهم هنا هو الحد الأدنى من إصدار الأندرويد الذي سيعمل عليه التطبيق وهنا لابد من الإشارة إلى أن نظام تشغيل الأندرويد صدر منه مجموعة من الإصدارات وكل إصدار فيه إضافات وتحسينات كبيرة عن الإصدار الذي يسبقه وسنتحدث عن ذلك لاحقاً أما للآن فاترك الخيار هنا كما هو واضغط Next للانتقال على الواجهة التالية الموضحة في الشكل التالي:



في هذه النافذة سنختار الخيار الافتراضي للآن وهو Blank Activity على الرغم من توافر مجموعة من الخيارات الأخرى ولكننا سنبدأ من الصفر في التعلم لذلك سنختار الشكل الفارغ للبدأ فما عليك هنا سوى الضغط على زر Next للانتقال إلى الواجهة التالية وفي هذه الواجهة اترك كل شيء كما هو واضغط على finish كما في الشكل:



مبروك بهذه الطريقة قد قمت بإنشاء أول تطبيق أندرويد خاص بك وفي الدرس التالي سنبدأ بالتعرف على مكونات التطبيق وكيفية تشغيله على المحاكي وغيره الكثير فتابعونا خطوة بخطوة ... نلقاكم في الدرس القادم دمتم بخير..



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق