الذكاء الإصطناعي AI - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

السبت، 24 نوفمبر 2018

الذكاء الإصطناعي AI



الذكاء الإصطناعي AI 


مؤخراً بدأ  ينتشر مصطلح جديد على الساحة التقنية بين الناس سواء المهتمين بالتكنولوجيا والتقنية الحديثة أو حتى الناس العاديين وهو "الذكاء الإصطناعي" والكثير منا يعرف أن هذا المصطلح كبير الحجم ومهم جداً ولكنه لا يعرف ماذا يعني بالضبط وما هي مجالاته ؟

 فمرحباً بكم في مقالنا هذا لنأخذكم برحلة صغيرة لنعرفكم على هذا المصطلح الذي سيغير وجه البشرية بالكامل وأين يتم استخدامه .

بداية وبتبسيط فإن مصطلح "الذكاء الإصطناعي" أو ما يسمى باللغة الإنكليزية "Artificial Intelligence" يعني قدرة الألة على التعلم . ماذا يعني ذلك؟!

يعني ذلك أن الآلات أو حتى البرمجيات وليس بالضرورة الألات والروبوتات ستصمم ليصبح لديها القدرة على التفكير كالبشر واتخاذ أفعال وتصرفات بناء على ما تتعلمه من تلقاء نفسها، هل هذا ممكن؟!

طبعاً هذا أصبح ممكن جداً وحتى أنه قد تحول من الحيز النظري إلى التطبيق العلمي في مجالات عديدة منها المجلات الصناعية والحياة اليومية البسيطة .

سأعطيكم مثال بسيط لتسهيل فهم الذكاء الإصطناعي:
لنفرض أنه لدينا رجل ألي مصمم على استخدام الذكاء الإصطناعي وقد تعلم أن في الشتاء قد يهطل المطر وأنه عندما يهطل المطر يحتاج الإنسان إلى وسيلة لكي يحمي نفسه من المطر وأن المظلة هي وسيلة مناسبة لذلك فإن هذا الرجل الآلي بمجرد أن يشعر بوجود المطر سيقوم بإحضار المظلة لك مباشرة قبل خروجك من المنزل وذلك بعد أن قام بتحليل المعلومات السابقة المعطاة له وتكوين معلومات جديدة بناء عليها ... أليس ذلك رائعا؟!

بعد أن تعرفنا على معنى الذكاء الإصطناعي لنتعرف الأن على أهم مجالاته:
1-   الأنظمة الخبيرة (Expert Systems):
ما المقصود بالأنظمة الخبيرة ؟
هي ببساطة برامج حاسوبية تعتمد مبدأ الذكاء الإصطناعي في عملها وتحاكي أداء البشر عن طريق جمع المعلومات واستخدامها بالشكل المناسب وكأن معالجتها تتم من قبل شخص خبير بمجال هذه المعلومات وبالتالي فإن هذه الأنظمة قابلة للتعلم باستمرار الأمر الذي يعد جوهر الذكاء الإصطناعي ومن أهم أمثلتها نظام Eliza المستخدم للعلاج النفسي.


2-   تعلم الآلة (Machine Learning):
ببساطة فإن Machine Learning هي مجموعة من التقنيات الإحصائية التي تعطي الكمبيوتر القابلية للتعلم مما يحسن من إمكانية تنفيذه لمهمة ما وهنالك العديد من التقنيات التي تنطوي تحت "تعلم الآلة" وأهمها ما يسمى بالتعلم العميق "Deep Learning" والذي يعتمد بشكل رئيسي على ما يسمى الشبكات العصبونية من أجل اتخاذ القرار المناسب عند تحليل أمر ما.


3-   معالجة اللغات الطبيعية (Natural Language Processing):
يعنى هذا المجال بالتفاعل بين الكمبيوتر والناس عن طريق لغتهم الكلامية وكثيراً ما نشاهد في أفلام الخيال العلمي مساعدين رقميين (Virtual Assistance) يقومون بإجراء حوارات ذكية مع الأشخاص ويتمتعون بقدرة مميزة على التنبؤ وبقاعدة معرفية عالية.



4-   الروبوتات (Robotics):
يعتبر مجال الروبوتيك من أهم مجالات الذكاء الإصطناعي ويعنى بعملية تصنيع روبوتات ذكية تتصرف وتتخذ القرار وتؤدي المهام التي يقوم بها الناس العاديون مثل نقل الأغراض أو الحركة بالشكل المناسب الذي يراعي المنحنيات والعوائق الخ..



5-   الألعاب الالكترونية:
من المجالات المهمة أيضاً والتي يتم توظيف الذكاء الإصطناعي فيها بشكل كبير ويوم بعد يوم الألعاب الالكترونية وخاصة ألعاب الأطفال وألعاب الفيديو تتطور لتدهشنا. ولعل من أبرز النماذج الموجود لعبة "هالو باربي" التي طرحتها شركة "ماتل" والتي تقوم بتسجيل المحادثات والأصوات الصادرة عن الطفل ومزود باتصال لاسلكي بالإنترنت وتقوم بتحليل كل تصرفات الطفل الصوتية لكي تقدم له الرد المناسب على ما يقوله ويرغبه لمساعدته على تحسن في كلامه على سبيل المثال وكذلك تقوم بالتفاعل معه .





وهكذا نكون قد تعرفنا على الذكاء الإصطناعي ومجالاته التي تتطور يوماً بعد يوم لتصبح حدثاً رئيسياً وشريكاً أساسياً للإنسان في تطوير الحياة على هذه الأرض.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق