حل أسئلة المراجعة لدرس المرايا الكروية – الانعكاس والمرايا - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الثلاثاء، 24 أبريل 2018

حل أسئلة المراجعة لدرس المرايا الكروية – الانعكاس والمرايا



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حل أسئلة المراجعة لدرس المرايا الكروية – الانعكاس والمرايا
نبدأ على بركة الله ..

18. صفات الصورة إذا كنت تعرف البعد البؤري لمرآة مقعرة فأين يجب أن تضع جسما بحيث تكون صورته مكبرة ومعتدلة بالنسبة للجسم ؟ وهل تكون هذه الصورة حقيقية أم وهمية ؟
الحل :
ضع الجسم بين المرآة والبؤرة . ستكون الصورة المتكونة وهمية .

19. التكبير وضع جسم على بعد 20.0 cm أمام مرآة مقعرة بعدها البؤري 9.0 cm . ما تكبير الصورة ؟
الحل :


20. بعد الجسم عند وضع جسم أمام مرآة مقعرة بعدها البؤري 12.0 cm ، تكونت له صورة على بعد 22.3 cm من المرآة ، فما بعد الجسم عن المرآة ؟

الحل :


21. بعد الصورة وطولها وضع جسم طوله 3.0 cm على بعد 22.0 cm من مرآة مقعرة بعدها البؤري 12.0 cm . ارسم مخططا بمقياس رسم مناسب يبين بعد الصورة وطولها ، وتحقق من إجابتك باستخدام معادلتي المرايا والتكبير .
الحل :

بعد الصورة : 26.4 cm ، وطولها : -3.6 cm .

22. مخطط الأشعة وضع جسم طوله 4.0 cm على بعد 14.0 cm من مرآة محدبة بعدها البؤري -12.0 cm . ارسم مخططا بمقياس رسم مناسب يبين بعد الصورة وطولها ، وتحقق من إجابتك باستخام معادلتي المرايا و التكبير .
الحل :

بعد الصورة : -6.46 cm ، وطولها : 1.8 cm .

23. نصف قطر التكور وضع جسم طوله 6.0 cm على  بعد 16.4 cm من مرآة محدبة . فإذا كان طول الصورة المتكونة 2.8 cm فما نصف قطر تكور المرآة ؟
الحل :



24. البعد البؤري استخدمت مرآة محدبة لتكوين صورة حجمها يساوي 2/3 حجم الجسم على بعد 12.0 cm خلف المرآة . ما البعد البؤري للمرأة ؟

الحل :





25. التفكير الناقد هل يكون الزوغان الكروي للمرآة أقل إذا كان ارتفاعها أكبر من نصف قطر تكورها أم إذا كان ارتفاعها أقل من نصف قطر تكورها ؟ وضح ذلك .
الحل :
سيطون أقل بالنسبة لمرآة ارتفاعها أصغر نسبيا مقارنة بنصف قطر تكورها . تكون الأشعة المتشتتة والقادمة من الجسم التي تسقط على مرآة قريبة أكثر من المحور الرئيس عندما يكون ارتفاع المرآة قليلا ، لذلك ستتجمع تلك الأشعة في مكان قريب من المرآة فتتكون صورة واضحة باهتة .






تم بحمد الله


نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "



بالتوفيق للجميع ...^_^









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق