حل المسائل التدريبية لدرس خصائص الموائع (الجزء الأول ) – حالات المادة - العلم نور

جديد

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017

حل المسائل التدريبية لدرس خصائص الموائع (الجزء الأول ) – حالات المادة


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حل المسائل التدريبية لدرس خصائص الموائع (الجزء الأول ) – حالات المادة

مسائل تدريبية :

1. إذا كان الضغط الجوي عند مستوى البحر يساوي 1.0 x 105 Pa تقريبا , فما مقدار القوة التي يؤثر بها الهواء عند مستوى سطح البحر في سطح مكتب طوله 152 cm وعرضه 76 cm ؟

الحل :



2. يلامس إطار سيارة سطح الأرض بمساحة مستطيلة عرضها 12 cm وطولها 18 cm , فإذا كانت كتلة السيارة 925 kg , فما مقدار الضغط الذي تؤثر به السيارة في سطح الأرض إذا استقرت ساكنة على إطاراتها الأربعة ؟

الحل :



3. كتلة من الرصاص أبعادها 5.0 cm x 10.0 cm x 20.0 cm تستقر على الأرض على أصغر وجه , فإذا علمت أن كثافة الرصاص 11.8 g/cm3 , فما مقدار الضغط الذي تؤثر به كتلة الرصاص في سطح الأرض ؟

الحل :









4. يمكن أن يصبح الضغط في أثناء الإعصار أقل 15% من الضغط الجوي المعياري , افترض أن الإعصار حدث خارج باب طوله 195 cm وعرضه 91 cm , فما مقدار القوة المحصلة التي تؤثر في الباب نتيجة هبوط مقداره 15% من الضغط الجوي المعياري ؟ وفي أي اتجاه تؤثر القوة ؟

الحل :

تتجه من داخل المنزل إلى خارجه .

5. يلجأ المهندسون في المباني الصناعية إلى وضع المعدات والآلات الثقيلة على ألواح فولاذية عريضة , بحيث يتوزع وزن هذه الآلات على مساحات أكبر . فإذا خطط مهندس لتركيب جهاز كتلته 454 g على أرضية صممت لتتحمل ضغطا إضافيا مقداره  5.0 x 104 pa , فما مساحة صفيحة الفولاذ الداعمة ؟

الحل :







تم بحمد الله


نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "



بالتوفيق للجميع ...^_^


هناك تعليقان (2):

  1. معدل قيمة الجاذب عند سطح البحر يساوي(978-983-980) عوز الحل

    ردحذف