أسئلة مراجعة درس الاحتكاك – القوى في بعدين - العلم نور

جديد

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الثلاثاء، 21 يونيو 2016

أسئلة مراجعة درس الاحتكاك – القوى في بعدين

                                
                                بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسئلة مراجعة درس الاحتكاك – القوى في بعدين

نبدأ على بركة الله ....

مراجعة 5-2 :


26. احتكاك قارن بين الاحتكاك السكوني والاحتكاك الحركي .

الحل :

التشابه : يؤثر كل منهما في اتجاه يعاكس حركة الجسم ( عندما يكون متحركا أو على وشك الحركة ) وينتجان عن احتكاك سطحين مع بعضها البعض .

الاختلاف : ينشأ الاحتكاك السكوني عندما لا يكون هناك حركة نسبية بين سطحين , أما الاحتكاك الحركي فينتج عندما يكون هناك حركة نسبية بينهما  . ومعامل الاحتكاك السكوني بين سطحين أكبر من معامل الاحتكاك الحركي بين السطحين نفسهما .


27. احتكاك انزلقت صندوق كتلته 25 kg على أرضية صالة رياضية ثم توقف . فإذا كان معامل الاحتكاك الحركي بين الصندوق وأرضية الصالة 0.15  , فما مقدار قوة الاحتكاك التي أثرت فيه ؟

الحل :



28. سرعة ألقى أحمد بطاقة فانزلقت على سطح الطاولة مسافة 0.35 m قبل أن تتوقف . فإذا كانت كتلة البطاقة 2.3 g , ومعامل الاحتكاك بينها وبين سطح الطاولة 0.24 , فما السرعة الابتدائية للبطاقة ؟

الحل :










29. قوة إذا كان معامل الاحتكاك السكوني بين طاولة وكتلتها 40.0 kg و سطح الأرض يساوي 0.43 , فما أكبر قوة أفقية يمكن أن تؤثر في الطاولة دون أن تحركها ؟

الحل :


30. تسارع انتقل سامي إلى شقة جديدة فوضع خزانته على أرضية صندوق الشاحنة . ما القوة التي تجعل الخزانة تتسارع عندما تتسارع الشاحنة نحو الأمام ؟ وتحت أي ظرف يمكن للخزانة أن تنزلق ؟ وفي أي اتجاه ؟

الحل :

إن الاحتكاك بين الخزانة وأرضية صندوق الشاحنة يجعل الخزانة تتسارع إلى الأمام . وتنزلق الخزانة إلى الخلف إذا كانت القوة التي تتسبب في تسارعها أكبر من
  
 .



31. التفكير الناقد تدفع طاولة كتلتها 13 kg بقوة افقية مقدارها 20 N , دون أن تحركها . و عندما دفعتها بقوة أفقية 25 N   اكتسبت تسارعا مقداره 0.26 m/s2 . ما الذي يمكن أن تستنتجه عن معاملي الاحتكاك السكوني والحركي ؟

الحل :











ملاحظة : فهرس يحتوي على جميع دروس فيزياء 1 - فيزياء اولى ثانوي الفصل الأول والثاني >> انقر هنا   











تم بحمد الله


نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "



بالتوفيق للجميع ...^_^




هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم
    هل معامل الاحتكاك السكوني له اكثر من قيمة؟؟؟؟؟؟

    ردحذف