كيف تدير مصاريفك - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الجمعة، 3 أبريل 2020

كيف تدير مصاريفك


كيف تدير مصاريفك


كيف تدير مصاريفك
كيف تدير مصاريفك


كيف تدير مصاريفك؟ لعله السؤال الأصعب والأهم في هذه الأيام، فالفترة التي نشهدها اليوم تعتبر واحدة من أصعب الفترات التي مر بها البشر منذ أن خلقهم الله -عز وجل- على سطح الأرض؛ فالعالم ملئ بالمتاع اللانهائية، فمن الممكن أن تشتري ما تريد بالكيفية التي تريده أن يكون عليها، وهو ما يمثل عبئاً كبيراً على البشر؛ فكل هذه المتاع أمامهم، ولكن إن لم يمسكوا أيديهم عنها فقد يعانوا من خطر أشد بأساً ألا وهو "الإفلاس"، وهو الهاجس الذي يجب وضعه دوماً نصب عينيك؛ ولهذا فإننا سنمر معاً على أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها حتى تعلم كيف تدير مصاريفك بحيث تقدر على شراء ما تشتهيه وتحفظ بعض الأموال لنفسك.

كيف تدير مصاريفك

هذه الخطوات التي سنمر عليها حتى نجيب عن تساؤلك حول كيف تدير مصاريفك، والتي سوف تكون بالترتيب منذ اليوم الذي تستلم فيه راتبك وحتى اليوم السابق لراتب الشهر الذي يليه؛ فهيا بنا.

·       اعرف قدراتك

هذه هي الخطوة الأولى في الإجابة عن سؤال كيف تدير مصاريفك، فأنت الآن لقد استلمت مرتبك الشهري والمال في يدك، إذاً سيكون أول ما عليك فعله هو عد تلك الأموال، بالطبع أنت تحفظ حجم رابتك عن ظهر قلب ولكن عد الأموال هو احتياط بجانب كونه عامل نفسي مهم سنحتاجه فيما بعد، بعد أن قمت بعَد الراتب الذي تقاضيته عليك الآن أن تعرف حدودك، وترسمها بحيث لا تتجاوزها؛ فإن كان راتبك خمسمئة دولار أمريكي مثلاً فأنت في وضع جيد حتى لو نقص الراتب إلى أربعمئة دولار، وذلك بالنسبة لأغلب الدول العربية، وإن كان أقل من هذا فعليك أن تفكر في الحصول على وظيفة إضافية إن لم تكن تملك واحدة بالفعل.

·       حدد مصاريفك

عددنا الراتب في الخطوة السابقة وعلمنا الراتب المناسب الذي يمكننا من عيش حياة كريمة في الدول العربية، الآن عليك أن تحدد التزاماتك الشهرية، والتي تشمل: فواتير الكهرباء، الماء، الغاز، مصاريف التعليم عموماً الخاصة بالأطفال من مدارس ودروس وغيرها، الأدوية إن كان هناك من هو مريض في الأسرة، الطعام بالطبع والشراب.

·       اخصم من الراتب

هذه هي الخطوة الثالثة في الإجابة عن سؤال "كيف تدير مصاريفك"، وفي هذه الخطوة سوف نقوم بخصم كل ما قمت بتحديده من مصاريف خاصة بك في الخطوة السابقة من الراتب الذي استلمته للتو، ومن ثم تعامل مع هذه الأموال وكأنك لم تقبضها من الأساس، أو لم تكن موجودة أصلاً، ومن الأفضل أن تضيف لها مبلغاً كاحتياط في حالة وجود أية مصاريف إضافية، ورب البيت الذي يقرأ تلك المقالة يعلم علم اليقين أن هذه المصاريف الإضافية ستأتي لا محالة إن لم يكن عاجلاً فآجلاً، وفي الأغلب ستزيد حتى عن المبلغ المُقتطع.

·       احتفظ بالباقي

الآن الخطوة التالية في إجابة كيف تدير مصاريفك هي أن تقوم بحفظ ما تبقى من راتبك بعد أن قمت بخصم كافة الالتزامات الشهرية الخاصة بك، وفي الاغلب لن يتبقى الكثير من الأموال ولكن مهما كانت قليلة، فصدقني عندما أقول لك أنها ستكون كالكنز عند نهاية هذا الشهر.

·       بلا مفاجآت!

في الأغلب ستحدث مفاجآت غير متوقعة ستؤثر على الموازنة التي قمت بها، ولكن عليك أن تتجنب تلك المفاجآت بقدر الإمكان وألا تكون ناتجة عن تصرف صادر منك بل أن تكون مضطراً لها، فبإمكانك تجنب أن تقيم الولائم أو أن تعزم اصدقاءك أو أقاربك على الطعام، ليس هذا بالبخل، فقط أكمل معي القراءة وستعلم ما أصبو إليه، بحيث تكون المصاريف التي تدفعها هي الضرورية فقط، كأن يصاب أحد أطفالك فتذهب به إلى الطبيب، أو أن يحتاج أحد أصدقائك أو أقربائك إلى الأموال فتعيره إياها وهكذا.

·       الآن حان الوقت

أحسنت، لقد وصلت إلى آخر الشهر، وإن كنت قد اتبعت الخطوات التي ذكرناها، فسيكون معك المبلغ المالي المناسب جداً، الآن بهذا المبلغ يمكنك صنع كل ما تمنيته خلال الشهر الماضي، فإذا أردت الذهاب إلى مطعم، ملاهي، أن تعزم أصدقاءك أو أقاربك على الطعام، أو حتى أن توفر المال للشهر القادم أو عندما تحتاجه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق