مدينة نيوم السعودية - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الأربعاء، 5 فبراير 2020

مدينة نيوم السعودية


مدينة نيوم السعودية


مدينة نيوم السعودية
مدينة نيوم السعودية



إن لم تسمع عن رؤية المملكة ٢٠٣٠ فأنت بالتأكيد لم تسمع عن مشروع مدينة نيوم السعودية التي تعتزم المملكة بناءها ضمن خطتها للتقليل من الاعتماد على الصادرات النفطية بشكل أساسي في اقتصاد البلاد، والبدء في الاعتماد على قطاعات أخرى أهمها السياحة، وكانت مدينة نيوم السعودية هي الورقة الرابحة للمملكة؛ فإن كنت لا تعلم ما هي مدينة نيوم السعودية فتابع معنا السطور القادمة التي تحتوي على الخلاصة.

ما هي مدينة نيوم السعودية؟

مدينة نيوم السعودية هي المدينة التي من المفترض أن تقود المملكة نحو المستقبل؛ فكما كانت تصريحات ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" تشير أن المدينة سوف تكون الأولى من نوعها؛ فهي المدينة الأولى التي تكون مؤسسة بالكامل على مبدأ الرأسمالية. حيث من المخطط أن يتم طرح أسهم خاصة بالمدينة في أسواق البورصة، وذلك فور الانتهاء من إنشاء المدينة وبدء جنيها للأرباح، ومن المخطط أن يتم ذلك بحلول العام ٢٠٣٠ أو بعده بعدة سنوات نظراً لضخامة المشروع. كما أنه من المفترض أن يكون هناك عدد من المشروعات الجانبية الضخمة التي تعتبر ملحقات لمشروع المدينة الضخمة، فمن المقرر أن يتم إنشاء جسر يربط فيما بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، ومن المقرر أن يتم تسمية ذلك الجسر باسم "جسر الملك سلمان"، وستحتوي مدينة نيوم على مدخل لذلك الجسر. كما أنه من المخطط أن تحتوي المدينة على عدد من المشروعات الهامة والتي سنذكرها لاحقاً.

ما هو المكان المخصص لإنشاء نيوم السعودية؟

من المفترض أن يتم إنشاء المدينة في منطقة على شكل مثلث تبلغ مساحتها ست وعشرون ألفاً وخمسمئة كيلومتراً مربعاً، وهو ما يعبر عن ضخامة المدينة؛ فمساحتها ضعف مساحة دولة مثل سنغافورة أربعين مرة تقريباً، ويضم هذا المثلث أراضي من جمهورية مصر العربية، والمملكة الأردنية الهاشمية، وبالطبع المملكة العربية السعودية، ويعتبر الموقع المخصص لإنشاء المدينة هو موقع شديد التميز نظراً لأنه يمتد بطول مائتين وأربعين كيلومتراً على طول ساحل البحر الأحمر، وهو ما يمثل فرصة ذهبية لإنشاء قرى سياحية خلابة مثل قرية شرم الشيخ المصرية وغيرها. كما أن المنطقة تشهد تواجد لجبال عالية وجميلة تتكون على قممها الثلوج شتاء وتجذب هواة التسلق صيفاً. كما أن المنطقة تضم عدد من الجزر ذات المواقع الاستراتيجية الهامة؛ والتي ستعمل هي الأخرى على جذب السياح، كما أن تلك المدينة تقع بالقرب من خليج العقبة.

ما هي المشروعات المقرر إقامتها في مدينة نيوم السعودية؟

إن حجم ما يتم التخطيط لضخه من أموال في مدينة نيوم السعودية هو تقريباً نصف تريليون دولار أمريكي، أي أن المشروع سيكون واحد من أكبر المشاريع في التاريخ من حيث قيمة ما تم دفعه، ومن المفترض أن تلك الأموال سيتم جنيها عند عرض شركة أرامكو للمنتجات البترولية للاكتتاب، ولذا نجد أن بتأخر إعلان مشروع نيوم يتم تأخير عرض شركة أرامكو للاكتتاب، ومن المفترض أن تحتوي المدينة على استثمارات ومشاريع في كافة المجالات تقريباً، وفي مقدمة تلك المجالات يأتي مجال الأبحاث المتخصصة في الذكاء الصناعي، وبعدها الأبحاث المتخصصة في مجال الزراعة، والأبحاث المتخصصة في مجال الطاقة، وهنالك الأبحاث المتخصصة في مجال تحلية المياه؛ والتي ستكون شديدة الأهمية بالنسبة للمملكة بجانب أبحاث الطاقة، نظراً لأن المملكة تخطط لخفض اعتمادها على الطاقة القادمة من النفط لتتماشى مع توجهات الدول المتقدمة خاصة وأن الطاقة النظيفة هي طاقة المستقبل وفقاً لكل الأبحاث والدراسات، ويمكن القول أيضاً أن المشاريع السياحية مستهدفة وبقوة من خلال تلك المدينة؛ فكما قلنا المكانة الجغرافية التي تتمتع بها المدينة سياحية بامتياز.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق