الكوكيز في الحاسب وتأثيرها على الخصوصية - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الأربعاء، 19 فبراير 2020

الكوكيز في الحاسب وتأثيرها على الخصوصية


"الكوكيز" في الحاسب وتأثيرها على الخصوصية


الكوكيز في الحاسب وتأثيرها على الخصوصية
الكوكيز في الحاسب وتأثيرها على الخصوصية


هل تعلم أنه بإمكاني معرفة كل المواقع التي زرتها اليوم قبل هذا الموقع؟ لا ليس اليوم فحسب، وإنما كامل تاريخ زيارتك للمواقع، ولكني لست بمتجسس فلا تخشى مني، وإنما طرحت هذا التساؤل لأجعلك تدرك مدى خطورة الموقف، فبمجرد نقرة واحدة خاطئة قد تفقد أهم البيانات الشخصية الخاصة بك، والأكثر حساسية لصالح أناس أخرين؛ فانتبه معي جيداً فيما سوف اقول، لأن هذا الموضوع يتعلق ب "الكوكيز" في الحاسب وتأثيرها على الخصوصية.

ما هي "الكوكيز" في الحاسب؟

إن الكوكيز أو ما يُعرف بالعربية باسم "ملفات تعريف الارتباط"، ولكن دعونا نستخدم المصطلح الأول فهو اسهل وأكثر اختصاراً وانتشاراً، هي عبارة عن ملفات يقوم المتصفح بإنشائها؛ وذلك في صورة نصية، وعند قيام المواقع بطلب ذلك من المتصفح، ومن المفترض اشتراط الحصول على موافقة المستخدم أولاً لكن أحياناً كثيرة لا يحدث هذا الأمر، وتحتوي تلك الملفات النصية على عدد من البيانات الشخصية الخاصة بالمستخدم للمتصفح، والتي من المفترض أن تمكن الموقع من التعرف على ما يرغب المستخدم برؤيته، وما لا يرغب في رؤيته من الموقع، وبالتالي يحصل المستخدم على تجربة أفضل خلال استخدامه للموقع، ويتم تخزين تلك الملفات على الجهاز الخاص بالمستخدم، وليس على الخادم الخاص بالموقع، ويكون استخدام الموقع لهذه "الكوكيز" شرط مطابقة البروتوكول الخاص بنقل النص التشعبي أو ما يسمى بالإنجليزية ب "Hyper text transfer protocol".

ما هي أنواع "الكوكيز" التي يتم استخدامها في الحاسب؟

يوجد نوعان منها، والتي يتم استخدامها في الحاسب، وهذين النوعين هما:
·       المؤقتة: وهي الملفات التي تقوم بتخزين البيانات الخاصة بالعميل لفترة مؤقتة ومحدودة، ومن ثم يتم مسحها.
·       الدائمة: وهي الملفات التي تقوم بتخزين البيانات الخاصة بالعميل والاحتفاظ بها في حال تكرار زيارته للموقع أكثر من مرة.

ما هي فوائد وأضرار "الكوكيز" في الحاسب؟

يوجد للكوكيز فوائد كما يوجد لها أضرار، وعلينا أن نحدد أيهما نختار:

·       فوائد الكوكيز:

تساعد على حصول المستخدم لمواقع الإنترنت على تجربة أفضل؛ وذلك لأنها تختصر عليه الكثير من الوقت في البحث، والتفتيش عمّا يريد، وذلك مثل قيام الكوكيز بإدخال المستخدم مباشرة على الحساب الخاص به دون الحاجة إلى سؤاله في كل مرة عن اسمه والرقم السري، وهو ما يوفر على المستخدم الكثير من الوقت؛ فمثلاً إذا دخل المستخدم إلى موقع تسوق واختار أن يتصفح أجهزة الحاسب المحمول "اللابتوب"؛ فإن الموقع في الزيارة القادمة لنفس المستخدم فإنه يقوم بعرض تلك الأجهزة أولاً.

·       أضرار الكوكيز:

على الرغم من عدم توفر القدرة على استخدامها في الإضرار بالحاسب الآلي أو ما عليه من ملفات، ولكنها في الوقت نفسه تمثل أضرار خطيرة على الحاسب؛ فبإمكان مخترقي الشبكات واللصوص الإلكترونيين "الهاكرز" أن يستغلوا تلك الملفات في الحصول على بيانات شخصية هامة مثل: الأرقام السرية للحساب البنكي للمستخدم، أو الولوج إلى الكاميرات الخاصة بالمستخدم وتسجيل فيديوهات له دون معرفته.
 وقد يتم ذلك فور دخول المستخدم للمواقع الخاصة بالهاكرز، والتي ينتج عن الدخول إليها إنشاء ملفات الارتباط تلك للتجسس على المستخدم؛ ويرجع ذلك إلى قدرة المتجسس على الحصول على ملفات التعريف الخاصة بالمواقع الأخرى عند الدخول إلى موقع؛ وذلك من خلال فك الشيفرة الموضوعة على هذه الملفات. وقد يتم ذلك بدون حتى الدخول إلى مواقع الهاكرز؛ فمن الممكن الدخول إلى هذه الملفات من خلال الحاسب نفسه، والتعديل عليها، والحصول على كامل البيانات التي تحتويها.
لذا ومن وجهة نظري الخاصة؛ فإني أرى أنه لا يجب بأي حال من الأحوال أن يتم السماح لأية كوكيز بتخزين البيانات، وحتى لو أضاع ذلك الكثير من الوقت؛ فضياع الوقت خير من ضياع الخصوصية أو الأموال، أليس كذلك؟
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق