الحميات الغذائية وأنواعها - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الأربعاء، 8 يناير 2020

الحميات الغذائية وأنواعها


الحميات الغذائية وأنواعها



الحميات الغذائية وأنواعها
الحميات الغذائية وأنواعها

إن كنت تعاني من السمنة المفرطة وترغب في إنقاص وزنك؛ فهذه المقالة موجهة بشكل مباشر إليك؛ فهنا سنتعرف على أهم خطوة في سبيل معالجة السمنة المفرطة، وهذه الخطوة هي "الحميات الغذائية".

ما هي الحميات الغذائية؟

الحميات الغذائية هي نظام الأكل الذي يتم الاعتماد عليه لتوفير النسب المطلوبة من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم للقيام بأنشطته اليومية، ويجب مراعاة عدم احتواء هذه الأنظمة على أية مواد ضارة قد تؤذي صحة الإنسان، ويتم وضع هذه الأنظمة الغذائية من قبل أطباء مختصين، وذلك بعد أن يقوموا بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للتأكد من مطابقة الجسم للنظام الغذائي الموضوع له، وقدرة ذلك النظام على توفير احتياجات الجسم من: بروتينات، فيتامينات، دهون، وغيرها من العناصر الغذائية.

ما هي أنواع الحميات الغذائية؟

تمتلئ شبكات الإنترنت بالعديد والعديد من الحميات الغذائية، وذلك في ظل وجود وعود واهية بقدرة هذه الحميات على علاج السمنة في ظرف أسابيع معدودة، وكل هذه الوعود باطلة طبعاً إن لم يتم إقران تلك الحميات الغذائية مع التمارين الرياضية حتى وإن كانت تمارين بسيطة، وإن لم يتم الاعتماد على التمارين الرياضية بجانب الحمية الغذائية؛ فإنه يجب على الإنسان أن يعرف أن الحمية ستتطلب وقتاً أطول لكي يتحقق مفعولها بإنقاص الوزن، ولن يتم ذلك في بضعة أيام أو أسابيع كما يدعي أولئك. إلا إذا كان الوزن المرغوب إنقاصه وزن بسيط، أو كان النظام الغذائي المتبع في شدة الصرامة بحيث قد يهدد حياة المطبق له نتيجة لغياب عناصر غذائية رئيسية يحتاجها الجسم.
أهم أنواع الحميات الغذائية هي:

·       حمية مراقبة الوزن

هي الحمية الأشهر على الإطلاق كما أنها من أقدم أنواع الحميات الغذائية المستخدمة. حيث بدأ استخدامها منذ ستينات القرن الماضي، ومنذ ذلك الوقت وعديد الأشخاص يقومون بتطبيقها، وخاصة محبي الأرقام؛ فهذه الحمية تعتمد على تحديد عدد السعرات الحرارية المسموح بتناولها يومياً، ويجب على الشخص أن يقوم بتوليف أطعمة يومية ذات نفس العدد من السعرات الحرارية، وهو ما يوفر لمتبع الحمية إمكانية تناول الأطعمة التي يشتهيها يومياً، ولكن بالطبع بكميات مدروسة، وهذه الحمية تعتمد على روح الفريق حتى لا ييأس المتبع لها من البطء في فقدان الوزن وينسحب منها.

·       الحمية منخفضة السعرات

هذه الحمية تعتمد على فقدان الجسم للوزن الزائد من خلال تقليل عدد السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم، ومن ثم إجبار الجسم على استهلاك الدهون الزائدة التي تتواجد داخل جسمه بالفعل، وهذه الحمية تعتمد على تجنب تناول أية سكريات أو وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، وتعتمد على الالتزام نظراً لأنها تعتبر إحدى الحميات القاسية، ومن أشهر أنواعها نجد "حمية مايو" التي تعتمد على تناول سعرات حرارية يومية تقدر ب٨٠٠ سعرة فقط، ولا ينبغي على المطبق لتلك الحمية تجاوز هذا العدد من السعرات، وهذه الحمية ذات مفعول جبار خلال الفترات القصيرة كأسبوعين مثلاً. حيث يفقد الجسم ما يقرب من الخمس كيلوجرامات من وزنه، ولكنها ذات أثر سلبي على العضلات والعظام على المدى البعيد، وقد تؤذي الجسم بشدة.

·       الحميات الحديثة

هي الحميات التي تعتمد على تناول نوع واحد فقط من الطعام يومياً؛ وبالتالي تكون هي الحمية المفضلة لمحبي النظام، ولكنه من الصعب الالتزام بها نظراً لرتابتها، وحاجة الإنسان إلى تغيير طعامه يشكل دوري، ولكنها تظل ذات تأثير فعال في إنقاص الوزن، وهذا النوع من الحميات مثل: حمية حساء الملفوف.

نصيحة بشأن الحميات الغذائية

يجب قبل أن نختم هذه المقالة أن نؤكد على خطورة تطبيق أي نوع من هذه الحميات قبل استشارة طبيب تغذية مختص أولاً، وذلك لما تمثله تلك الحميات الغذائية من خطورة كبيرة على المستخدم لها إن كان جسم الشخص غير مناسب لاتباع هذه الحمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق