الانقسام الاختزالي - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الأربعاء، 25 ديسمبر 2019

الانقسام الاختزالي


الانقسام الاختزالي



الانقسام الاختزالي
الانقسام الاختزالي


علم الأحياء هو عالم شديد المتعة والغموض؛ فكل يوم يكتشف العلماء المزيد والمزيد عن الكائنات الحية، ولعل الموضوع الذي بين أيدينا اليوم هو واحد من أوائل الاكتشافات التي توصل إليها العلماء عن المراحل التي يتكون من خلالها الجنين، والسبب الرئيسي في تنوع الصفات بين الكائنات الحية، وعدم وجود تطابق تام بين الآباء الأبناء، وهذا الموضوع الحيوي هو "الانقسام الاختزالي"، أو كما يعرفه العلماء ب "الانقسام الميوزي".

تعريف الانقسام الاختزالي

يُعرف على أنه الانقسام الحادث في الخلايا التناسلية للكائنات الحية، وهو الذي يؤدي إلى تكون خلية جديدة لها نصف عدد الكروموسومات المتواجدة في الخلية الأم، وللتوضيح أكثر فإن كل الخلايا الحية في جسم الكائنات الحية تتكون من عدد معين من الكروموسومات ثابت لدى أبناء الجنس الواحد، والبشر مثلاً لديهم ٤٦ كروموسوم، وبالتالي يكون عدد الكروموسومات في الخلايا الناتجة من الانقسام الاختزالي ٢٣  كروموسوم فقط أي نصف عددها في الخلايا الرئيسية، وهذا الأمر مهم للغاية لأن هذه الخلايا الناتجة ذات ال٢٣ كروموسوم تندمج مع الخلايا الأخرى الناتجة من الجنس الأخر ذات ٢٣ كروموسوم هي الأخرى لتكون خلية ذات ٤٦ كروموسوم، وهي التي يتكون منها الجنين، وتتكون هذه الخلايا عند الذكور في منطقة الخصية، وفي منطقة المبيض لدى الإناث، وهي السبب المباشر في اختلاف الخواص مع تطور الأجيال؛ فالجنين لا يأخذ الصفات كاملة من الأم أو الأب، وإنما يأخذ نصفها من الأم والنصف الأخر من الأب مع تغير هذه الصفات أثناء مرحلة الانقسام، وهنا تلعب الصفات المتنحية والصفات السائدة دورها في تحديد شكل الجنين.

مراحل الانقسام الاختزالي

يمر بعدة مراحل يتم تقسيمها على مرحلتين أساسيتين ألا وهما: الانقسام الاختزالي الأول، والانقسام الاختزالي الثاني، والأن دعونا نتعرف على كل منهما بشيء من التفصيل.

الانقسام الاختزالي الأول

·       الطور البيني
وفي هذا الطور يتضاعف عدد الكروموسومات الموجودة في الخلايا الجنسية؛ مما يؤدي لتضاعف حجم الخلية، وهو الطور الذي يسبق مرحلة الانقسام مباشرة.
·       الطور التمهيدي الأول
هو الطور الأهم في عملية الانقسام؛ فهو الطور الذي يحدث به ما يُعرف باسم "العبور الجيني"، وهي العملية المسئولة عن اختلاف صفات الأبناء عن الآباء.
·       الطور الاستوائي الأول
هو الطور الذي تتحرك فيه الكرومتيدات المكونة للكروموسومات حول خط منتصف الخلية، والذي يعرف باسم خط استواء الخلية، ومن هنا جاءت تسمية ذلك الطور باسم "الاستوائي الأول".
·       الطور الانفصالي الأول
وهو الطور الذي يحدث فيه الانفصال الأول للخلية الجنسية. حيث يتم الفصل بين الكروموسومات المتواجدة في الخلية الجنسية.
·       الطور النهائي الأول
وفي هذا الطور تكون عملية الانقسام قد انتهت بالفعل، وتبدأ الخلية بالالتحام فيما يُعرف باسم "التخصر".

الانقسام الاختزالي الثاني

·       الطور التمهيدي الثاني
هنا تبدأ الكروموسومات في التوجه نحو خط منتصف الخلية، وتتكون الخيوط المغزلية.
·       الطور الاستوائي الثاني
يتم ترتيب الكروموسومات حول خط المنتصف، وذلك استعداداً لانقسامها فيما يلي من مراحل.
·       الطور الانفصالي الثاني
يحدث انقسام لكل كروموسوم من الكروموسومات إلى كروماتيدين، ومن ثم تبدأ تلك الكروماتيدات المتكونة في التحرك نحو قطبي الخلية.
·       الطور النهائي الثاني
هنا تنتهي عملية الانقسام الاختزالي. حيث تحدث عملية التخصر للمرة الثانية، وتكون الخلايا الناتجة مكونة من ٢٣ كروموسوم فقط عند الإنسان. أي نصف عدد كروموسومات الخلايا الأخرى.

فوائد الانقسام الاختزالي

كما ذكرنا من قبل فإن أهم فائدة للانقسام الاختزالي هي عدم انتقال كامل الصفات الوراثية من أحد الآباء إلى الجنين بصورة كاملة، وإنما تختلف تلك الصفات، حتى وإن تمكن الجنين من الحصول على معظم الصفات الوراثية من أحد الآباء فلابد من أن تكون مغايرة لما هي عليه لدى هذا الوالد.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق