فوائد شرب الماء - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الأربعاء، 9 أكتوبر 2019

فوائد شرب الماء


فوائد شرب الماء




الماء

بسم الله الرحمن الرحيم: (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ) صدق الله العظيم. الماء شريان الحياة ولا سبيل للعيش بدونه. جميع الكائنات الحية على وجه الأرض تحتاج إلى الماء كي تواصل العيش والنمو، بداية من النبات، مروراً بالحيوان، وصولاً إلى الإنسان. فالماء هو أحد الأركان التي يعتمد عليها الجسم للقيام بوظائفه على أكمل وجه، وتختلف النسب التي يحتاج إليها الجسم من الماء اعتماداً على السن، حيث تكون لدى الأطفال الرضع أكبر من كبار السن.
إنَّ العطش غريزة فطرية لدى الكائن الحي، فهو يشعر بالعطش عند نقص المنسوب الطبيعي للماء في الجسم، وكأنه إنذار بأن هناك خلل في توازن الماء بداخل الجسم. يختلف احتياج الجسم للماء تبعاً للوضع المُعرَّض له الجسم، ولكنه في الطبيعي يحتاج إلى تناول من 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً، أي ما يعادل 3 لتر من الماء. ويعود تلبية حاجات الجسم من الماء يومياً بالفوائد الكبيرة على الجسم، وسوف نقوم بمناقشة تلك الفوائد في السطور القليلة القادمة.

فوائد شرب الماء

§       يساعد الماء على تقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان، وخاصة سرطان القولون أو أي مرض متعلق بالجهاز الهضمي في الجسم. وبالتالي فإن شرب الكمية التي يحتاجها الجسم يومياً من الماء، تساعد الجسم على الوقاية من تلك الأمراض، وتقليل احتمالية الإصابة بها.
§       يساعد الماء في التعزيز من عمل الجهاز الهضمي بالجسم، وذلك لما له من أهمية كبيرة في هضم الطعام. وبما أن أحد الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالإمساك هو شرب كميات من الماء أقل من الطبيعي، فإن شرب الماء بالكميات المطلوبة يساعد على علاج الإمساك.
§       يساعد الماء في غالب الأحيان على إنقاص الوزن؛ حيث يُعد أهم بديل للمشروبات المحتوية على سعرات حرارية عالية والتي تعمل على زيادة الوزن ورفع نسبة الدهون في الجسم. قد يكون الانتظام في تناول الكمية الطبيعية من الماء يومياً كأحد أركان النظام الغذائي للشخص؛ سبباً في التخلص من الوزن الزائد في الجسم.
§       يُعد الماء مصدر طبيعي للطاقة التي يحصل عليها الجسم يومياً، وفي حالة تعرُّض الجسم للجفاف بسبب نقص الماء؛ يُصاب بالتعب والإرهاق. فالحصول على القدر الكافي من الماء يومياً؛ يساعد الجسم على مزاولة النشاط اليومي دون الشعور بالتعب والإرهاق.
§       يساعد الماء الجسم على التخلص من السموم الموجودة فيه، وتعد هذه الفائدة أحد أعظم الفوائد التي أنعم الله سبحانه وتعالى بها على الإنسان، وبالتالي لا تتراكم السموم بداخل الجسم فيصاب الإنسان بالأمراض الجسيمة التي لا يُحمد عقباها.
§       لطالما كان تناول الماء أثناء أداء التمارين الرياضية ضرورياً جداً؛ حيث يساعد شرب الماء على تحسين أداء الجسم، ذلك بالإضافة إلى تحسين أداء عضلات القلب والرئتين، وبالتالي تساعد الجسم على التعرض للتمارين القوية لأطول فترة ممكنة.
§       لقد أثبت الدراسات أن الماء يساعد الشخص في القدرة على التركيز أثناء القيام بأي عمل ذهني، سواء في المذاكرة أو العمل.
وهكذا، فإن فوائد شرب الماء كثيرة، كما أنها مهمة أيضاً في الحفاظ على الجسم سليماً مُعافى. فشرب الكميات المطلوبة من الماء يومياً أمرٌ جيد تماماً، ولكن إذا زادت تلك الكميات عن الحد المسموح به، فإن تلك الفوائد تتحول إلى أضرار. قد يؤدي الإفراط في تناول الماء خلال فترات قصيرة إلى ما يُسمى بتسمم الماء. وهذا الأمر يؤدي إلى تدمير الخلايا؛ نظراً لنقص تركيز الصوديوم في الدم، ويؤدي تسمم الماء في النهاية إلى الوفاة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق