التطور الجيولوجي لتكوين الأرض - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الأربعاء، 4 سبتمبر 2019

التطور الجيولوجي لتكوين الأرض



التطور الجيولوجي لتكوين الأرض



التطور الجيولوجي لتكوين الأرض
التطور الجيولوجي لتكوين الأرض



عمر الأرض يفوق عمر ظهور الإنسان عليها بملايين السنين، وهذا ما أثبته كل من علماء الجيولوجيا وعلماء الأثار.
وقام العلماء بتقسيم عمر الأرض إلى عدة مراحل، وتختلف هذه العصور بمدتها وبالكائنات التي عاشت فيها، وأخر مرحلة أو عصر هو الذي عاش فيه الإنسان على الأرض.

الحقبة الجيولوجية:

هي جزء من تقسيمات العلماء لزمن الأرض، وتكون الحقبة الواحد عادة مئات ملايين السنين ولا تصل إلى مليار سنة. وهي أكبر من العصر حيث أن العصر يمثل 10 مليون سنة أو 90 مليون سنة.

الحقب الجيولوجية

     1-  ما قبل الكمبري The Precambrian.

وهي أعظم مدة زمنية لتاريخ الأرض، وتكون سبعة أثمان تاريخ الأرض، وتتكون من ثلاث حقب وهي:
·      حقبة تشاوتيانChaotian: هي الفترة التي تكون فيها النظام الشمسي.
·      الحقبة الخفية Hadean: هي الفترة ما بين 4.6 مليار سنة إلى 4 مليار سنة، وكانت هذه فترة تجمع السديم الشمسي الذي نتجت عنه الكويكبات والمذنبات والأقمار.
·      الحقبة الأريكة Archean: هي الفترة ما بين 4 مليارات إلى 2.5 مليار سنة، وكانت هذه الفترة التي بدأت فيها الصخور القارية بالتكون، وهو ما يشكل 70% من اليابسة على سطح الأرض.
·      حقبة الحياة الأولية Cry Proterozoic: وهي الفترة التي تلي 2.5 مليار سنة، والتي بدأت فيها الحياة على سطح الأرض، وكانت البكتريا والطحالب هي أول المخلوقات على الأرض وتسمى أيضا ببدائية النواة.

     2-  حقبة الباليوزي.

       ·  عصر الكامبري Cambrian: هو أول فترة زمنية جيولوجية في حقبة الباليوزي ومدته 53 مليون سنة، وخلال هذه المدة حدث الانفجار الكامبري وهو نقطة تحول للحياة على الأرض حيث ظهرت فصائل من الحيوانات المفصلية والرخوية. وهو أكثر العصور جدلاً بين علماء الجيولوجيا.
      ·      عصر الأردوفيشي Ordovician: هو أو عصر توجد في الأسماك في البحار وتعد أول فقاريات وجدت على الأرض.
     ·      عصر السيلوري Silurian: يعرف بأنه أقصر عصر في حقبته، ويعتقد بأنه العصر الذي تنوعة في فصائل السمك إلى فكية وعظمية وغيرها من الأنواع.
     ·      عصر الديفوني Devonian: حدث فيه أول تشعب تكيفي بارز للحياة. وبدأ فيه ظهور النباتات اللازهرية الوعائية في الأراضي الجافة، وتشكلت الغابات الواسعة التي غطت القارات. وفي منتصف العصر تطورت الأوراق والجذور لمجموعات من النباتات، وبحلول نهاية العصر ظهرت أولى نباتات بذرية حاملة للبذور.
     ·      عصر الكربون Carboniferous: سمي بالعصر الكربوني نسبة إلى ما فيه من طبقات في أنحاء متعددة من العالم من راقات الفحم ذات القيمة الاقتصادية. وهذه الراقات تتركز أساساً في النصف المتأخر من هذا العصر. إلا أن الاسم الكربوني (أو الفحمي) يطلق على هذا العصر بجزئيه المبكر والمتأخر، وذلك لأن تلك الرسوبيات تمثل دورة ترسيبيه واحدة، بدأت بطغيان بحري في بداية هذا العصر، وانتهت بانحسار للبحر وزيادة كبيرة في المساحة اليابس. وفي فترة من هذا العصر هطلت فيه الأمطار بغزارة مما ساعد على انتشار النباتات الأرضية انتشاراً ملحوظاً، وبانتشارها انتشرت الحشرات بصفة خاصة، وصور الحياة الأرضية المختلفة بصفة عامة وأهمها البرمائيات.
      ·      عصر البرمي Permian: تم تسمية هذا العصر نسبة إلى الولاية بيرم كراي في روسيا من قبل الجيولوجي الأسكتلندي رودريك مورشيسون. تميز هذا العصر بوجود الفقاريات البرية من تنوع السلويات البدائية إلى مجموعات سلفية من الثدييات، السلاحف، اللبدوصوريات والأركوصورات. كان العالم مكون من قارة واحدة وهي بنجيا. وفي بداية العصر اختفت الغابات المطيرة الواسعة للعصر الكربوني تاركة وراءها مساحات شاسعة من الصحراء في مناخ جاف وحار. ومع انتهاء فترة العصر البرمي حدث أكبر انقراض جماعي للمخلوقات الحية في تاريخ الأرض.

    3-  حقبة الميسوزي.

يطلق عليه اسم حقبة الحياة الوسطى، وقد انتشرت فيها الزواحف الكبيرة، وعدد كبير من الثدييات التي مازالت موجودة إلى الآن ويقسم إلى ثلاث عصور وهي:
      ·      العصر الترياسي Triassic Period : هو العصر الذي بدأت فيه الديناصورات في الظهور وهي وأنواع أخرى من الزواحف.
      ·      العصر الجوراسي Jurassic period : يسمى أيضا بعصر الديناصورات العملاقة، وفيه سادت الديناصورات الأرض بعد انقراض أنواع عديدة من الأحياء الأخرى.
      ·      العصر الطباشيري Cretaceous period: هو العصر الذي انقرضت فيه الديناصورات، وزادت فيه أنواع من الثدييات البدائية.

     4-  حقبة السينوزوي.

هذه الحقبة مرت بعصور كثيرة وفيها اختلاف كبير بين العلماء وأخر العصر هو فترة الزمن الرباعي، وهو أهم فترة حيث بدأ يعيش فيها الإنسان على سطح الأرض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق