الأقمار الصناعية - العلم نور

عاجل

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الاثنين، 23 سبتمبر 2019

الأقمار الصناعية


الأقمار الصناعية


الأقمار الصناعية
الأقمار الصناعية


القمر الصناعي

القمر الصناعي أو ما يسمى بالساتل الفضائي يُعد أحد أهم الاكتشافات التي توصل إليها الانسان على مر التاريخ؛ نظراً لتعدد المهام التي يتم استخدامه فيها مثل عمليات الاستكشاف والاتصالات. وقد كان عام 1957م هو التاريخ الذي شهد إطلاق أول قمر صناعي من قبل الاتحاد السوفيتي والذي يُسمى سبوتنك-1. وحسب الدراسات التي أجراها المهندس جاك فيلان، فإنه تم إطلاق ما يعادل 6062 قمراً صناعياً حتى عام 2007م حول الأرض، وبالطبع هذا العدد في تزايد مستمر. ويُسمى القمر الصناعي بالساتل نسبة إلى العرب الذين كانوا أول من استخدموا هذه الكلمة في علم الفلك.

تشهد الأقمار الصناعية تطويراً كبيراً كل يوم عن اليوم الذي يسبقه، وذلك لما يشهده العالم من تطور تكنولوجي مستمر لا يكُف عن ابهارنا. يتم إطلاق الأقمار الصناعية في مدارات محددة على حسب الغرض الذي يتم استخدامها من أجله سواء كان اقتصادياً أو عسكرياً أو فلكياً. يتم إطلاق القمر الصناعي والتحكم فيه ليستقر في مداره المُحدد من الأرض بواسطة شركات فضاء لديها خبراء متخصصين. ويتم إطلاق الأقمار الصناعية إلى الفضاء عن طريق أنواع معينة من الصواريخ، ويتم التحكم في سرعتها ومكانها حتى تستطيع الدوران حول الأرض دون أن تسقط بسبب الجاذبية.

أنواع الأقمار الصناعية

يتم تقسيم أنواع الأقمار الصناعية على حسب الغرض التي تُستخدم من أجله. وبناءً على ذلك، فإن أنواع الأقمار الصناعية يمكن تقسيمها كالتالي:
§       الأقمار الفلكية: ويُستخدم هذا النوع من الأقمار في عمليات رصد الفضاء الخارجي، واستكشاف الكواكب الأخرى البعيدة عن الأرض وكذلك الأجسام الفضائية المختلفة.
§       أقمار الاتصالات: يتم إطلاق مثل هذا النوع من الأقمار الصناعية إلى الفضاء، وجعلها تدور في مدارات ثابتة حول الأرض بغرض استخدامها في الاتصالات وأنواع البث المختلفة، مثل البث التليفزيوني وكذلك شبكات الانترنت الموجودة على سطح الأرض.
§       أقمار مراقبة الأرض: هي الأقمار الصناعية المستخدمة في التعرف على أحوال المناخ في شتى المناطق على سطح الأرض، وكذلك التنبؤ بالطقس، بالإضافة إلى التنبؤ بحدوث الكوارث الطبيعية المتنوعة.
§       أقمار الملاحة: هي الأقمار التي يتم استخدامها في الملاحة والتي تساعد على تحديد المواقع بدقة وذلك عن طريق الاعتماد على إشارات الراديو والتي تكون سهلة الارسال إلى أجهزة الاستقبال الموجودة على الأرض.
§       الأقمار العسكرية: وهذا النوع من الأقمار الصناعية هو الأخطر على الإطلاق، ويتم استخدام الأقمار العسكرية في الأغراض العسكرية المختلفة مثل تدمير الرؤوس الحربية واكتشاف مواقع العدو وتدميرها.

استخدامات الأقمار الصناعية

لعلَّنا ذكرنا استخدامات الأقمار الصناعية المتعددة من خلال ذكرنا لأنواعها. وفيما يلي أهم استخدامات الأقمار الصناعية:
ü    يستعين بها الباحثون في الحصول على المعلومات اللازمة للدراسات التي يُجرونها من أجل التنبؤ بالكوارث الطبيعية المختلفة مثل البراكين وحرائق الغابات المدمرة، وذلك يتم عن طريق التعرف على كمية الغازات الموجودة بالغلاف الجوي، بالإضافة إلى كمية الطاقة المنبعثة من الأرض.
ü    تُستخدم الأقمار الصناعية في التنبؤ بحالة الطقس اليومية كما نرى في الأرصاد الجوية التي تبثها برامج التليفزيون المختلفة، فضلاً عن أن هذه البرامج يتم بثها عن طريق الأقمار الصناعية.
ü    تُستخدم الأقمار الصناعية في دراسة التضاريس الأرضية، كما أنها تُستخدم في علم الفلك لدراسة الفضاء الخارجي والأسرار الموجودة فيه حول الكواكب والمجرات الأخرى.
ü    تُستخدم الأقمار الصناعية في الأغراض الحربية والملاحة، وذلك لمساعدة العلماء في اجراء التجارب العلمية المختلفة على الكائنات الحياة التي يتم حملها باستخدام أقمار صناعية تم تصميمها خصيصاً لهذا الغرض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق